التخطي إلى المحتوى الرئيسي

يوتيوب السعودية.. وخطوط التماس الليبرالي




برامج اليوتيوب في السعودية تتوسع في نوعية ودرجة أطروحاتها بما يمنحها المزيد من الجسارة والقوة في تناول الخطوط الحمراء .

العرب : عمر علي البدوي [نُشر في 05/11/2013، العدد: 9370، ص(19)]

يبدو أن مجموعة البرامج التي يبثها السعوديون على يوتيوب شبّت عن الطوق، وخرجت عن إطار الاتفاق الاجتماعي في ظل مجتمع شديد المحافظة.
وعندما وجدت بعض القطاعات الفكرية والاجتماعية الطريق سهلا لاستخدام وسائل الاتصال والإعلام الجديد بدأت في التعبير عن قناعات وأفكار جديدة منفتحة وكشفت عن جانب آخر من ثقافة المجتمع ظل لعقود طويلة مختبئا بشكل مقصود أو غير مقصود.

واجهت بعض برامج اليوتيوب التي صدرت عن مجموعات شبابية مختلفة تهمة إشاعة بعض صور الليبرالية والانفلات الأخلاقي ومصادمة القيم المحلية مما دفع واحدة من أشهر شركات إنتاج برامج اليوتيوب إلى التلميح المستمر بالبراءة.

لم تقدم بعض برامج يوتيوب الشهيرة سوى محاولة التعبير عن طيف اجتماعي مُبعد من المشهد بفعل تزمت بعض المنابر ومحايثتها لغلبة طيف اجتماعي آخر أراد قسرا صبغ الواقع الاجتماعي على منواله وإزاحة التعدد.

وظهر عبر برامج اليوتيوب وكأن بعض قطاعات المجتمع تتقبل شكلا من التصوف الديني الصافي وتتسامح في بعض الجوانب المتصلة بالمرأة وتناصر حقوقها المشروعة، فضلا عن تجاوز بعض الأفكار التقليدية المتصلبة تجاه التدين والعمل المختلط ونقد الأداء الحكومي.

لم تكن الجرأة وقفا على تجاوز بعض المحاذير الاجتماعية، بل قدمت بعض البرامج والأطروحات نقدا عميقا لإشكالات النخب عبر برنامج كرتوني تناول معاني عميقة اشتغل عليها كتاب ومحررون فنيون عبر ورش عمل مكثفة، فضلا عن النقد الصريح والمباشر لأداء بعض وزراء الحكومة والمشاريع المتعثرة ومناقشة بعض جوانب الفساد والتخبط الإداري والتباطؤ في تنفيذ خطط التنمية والنهضة الوطنية.

جاءت بعض البرامج للتعبير عن طبيعة القائمين عليها من منطقة الحجاز المعروفة تاريخيا بانفتاحها وتسامحها وانسجامها مع الحالة التعددية الاجتماعية وقبول الآراء المختلفة، وتجسد هذا جليّا في بعض برامج اليوتيوب التي ساهمت في تمثيل الهوية الحجازية بكل حمولاتها الاجتماعية والثقافية المرنة، وكانت درجة انتشار هذه البرامج عاملا في نشر الثقافة التي تحملها والطبيعة التي كانت غائبة عن المنابر التقليدية. إلى جانب الطبيعة الحجازية التي تركت أثرا في بعض البرامج، جاءت بعض البرامج في وسط اجتماعي يغلب عليه الانغلاق والحساسية الشديدة تجاه الأفكار المغايرة ولكنها جاهرت ببعض آرائها الجريئة والمنفتحة كنتيجة مباشرة للقائمين عليها، كشباب مثقف ومحيط بالثقافة الغربية عبر برامج الابتعاث الحكومي أو العيش لفترات ليست بالقصيرة في دول أوروبا والاحتكاك المباشر بثقافات الحضارات الإنسانية المتعددة.

كانت الجرأة في الطرح مغرية أحيانا إلى الحد الذي دفع بواحد من البرامج حديثة الصدور إلى التعبير صراحة عن مواضيع ذات حساسية عالية مثل التعليم المختلط وقيادة المرأة للسيارة بطريقة غير مسبوقة مما أثار امتعاض بعض المشاهدين والتأثير على درجة قبول البرنامج لما اعتبر محاولة للإغراء بالعنصر النسائي، وتقديم مشاهد غير لائقة أخلاقيا لمجرد تحقيق نسبة عالية من المشاهدات.

برامج اليوتيوب في السعودية لا تحمل خطابا تقليديا على الإطلاق، وهي تتوسع في نوعية ودرجة أطروحاتها بما يمنحها المزيد من الجسارة والقوة في تناول الخطوط الحمراء وتجاوز المحاذير التقليدية، وهي تعبر في جانب من الأمر على حاجة المجتمع لفرص جديدة للتعبير عـــن رغبــاته ومكوناته.

وهي كما تكشف في جانب منها درجة الانفتاح والتسامح على خلاف ما يشاع من عمق الخصوصية المحافظة في تركيبة السعوديين، فإنها تعبر عن مستوى من النضج الذي يملكه الجيل الجديد من السعوديين الشباب إلى الدرجة التي جعلت مواضيع مثل الطاقة البديلة والأراضي البيضاء والبطالة مطروحة بقوة في هذه البرامج.

لقد تطورت صناعة برامج اليوتيوب ذات الطبيعة الكوميدية إلى مستوى أكثر احتكاكا بالشارع عبر ملتقيات الضحك الجماعي وعروض الكوميديا الارتجالية وما يعرف بـ«الاستاند آب»، وهي لقاءات جماهيرية لكلا الجنسين يستخدم فيها المقدمون ظواهر اجتماعية في قالب كوميدي ساخر مما يزيد من درجة تأثير هذه اللغة الجديدة ودفع عجلة التغيير في الذهنية الاجتماعية والثقافية.

ستترك مثل هذه البرامج أثرها ولو بعد حين، ومع تسجيل السعودية عالميا لنسب عالية في مستويات المشاهدة على اليوتيوب فإن هذه البرامج تملك القدرة على التأثير، كما تعبر شعبيتها المتزايدة عن رغبة المجتمع في الاستماع إلى خطاب جديد يحمل ملامح مرحلة اجتماعية جديدة.


الرابط : http://www.alarab.co.uk/?id=7681



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم