التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أكاديميون ومثقفون : الأدب الإسلامي مهمش إعلامياً

أكدوا ضرورة توسيع دائرة تعاطيه

  عمر البدوي - جدة
أكد أدباء إسلاميون على أهمية تفعيل دور الأدب الإسلامي في وسائل الإعلام المختلفة لاسيما الفضائيات المحافظة التي تجذب أعدادا كبيرة من المشاهدين لافتين إلى أن تهميشه فيها مقصود لاسيما في بعض الفضائيات التي تهتم بسفاسف الأمور حسب قولهم. وقالوا في حديث لـ"الدين والحياة" :إن ضعف الأداة الإعلامية له أثر سلبي في هذا الجانب الحيوي والهام لذلك أصبح الأدب الإسلامي يدور في فلك النقاد الإسلاميين مما جعل النظرة النقدية متشابهة وهذا لا يخدم رقي الجانب الفني للأدب الإسلامي.
الكلمة الإبداعية
ممثل المملكة في رابطة الأدب الإسلامي الدكتور حسن الهويمل يؤكد أن الأدب الإسلامي لا يعدو كونه هما لإشاعة الكلمة الإبداعية الطيبة وقد اتخذ الحاملون لهذا الهم عدة طرق لطرح مشروعهم وأضاف: البعض يتصور أن هذا الهم يمثل مذهبا يتطلب مثلما تتطلبه المذاهب الأخرى وهذا هو منشأ الخلاف حول مشروعية الأدب الإسلامي.
وحول مستقبل التفعيل الإعلامي لرابطة الأدب الإسلامي يقول: للرابطة سبعة مجالات بعدة لغات وهي بذلك تقدم خدمة مرضية للجميع في ظل إمكاناتها المالية الحالية والتي تعتمد على التبرعات والاشتراكات لذلك لا يمكن أن تنشئ او تطلق قناة متخصصة في مجال الأدب الإسلامي واستدرك قائلا: إن معاناة الرابطة المادية من جنس معاناة الأندية الثقافية في العالم العربي.
أدب بارع
وفي ذات السياق يرى عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى الدكتور عادل باناعمة أن الأدب الإسلامي هو كل أدب بارع لم يتضمن مخالفة شرعية مع مراعاة مسألة اختلاف الفقهاء في المسائل حلا وحرمة وبهذا فإن آفاق هذا الأدب واسعة جدا ولا شك في أن هذا المدى الرحب يتيح للأدب الإسلامي أن يجد سبلا كثيرة وصورا عديدة للظهور الإعلامي الذي يستحوذ على شريحة كبيرة من المتابعين وأكد على أهمية أن يحرص رجال الأدب الإسلامي على توسيع دائرة تعاطيهم الأدبي لأن الناس يستمعون لمن يعيش معهم حياتهم ويشاركهم خبزهم وماءهم ويتفاعل مع أفراحهم وأتراحهم وحين يجدون أديبا لا يحدثهم إلا عن المآسي فإنهم قد ينصرفون عنه.. ومن السبيل لتحقيق هذا التواصل أن يحرص الأدباء الإسلاميون على امتلاك ناصية الالقاء وفن الحديث للجمهور.. إن المادة الأدبية بطبعها مادة لذيذة سهلة الهضم فيها الفكاهة والطرفة واللمحة البليغة والكلمة الآسرة.. لكن هذا كله لن يجدي فتيلا إذا قدمت إلى الناس في أكفان موتى.. ينبغي أن يكسر الأدباء الإسلاميون نمطية الإلقاء ورسمية الحديث ولينطلقوا بروح أدبية حرة واسترسال بليغ آسر وليحرصوا على الحفظ.. وسيجدون حينئذ خطوة إعلامية مميزة.
وعلى الأدباء الإسلاميين كذلك أن يعوا الطرائق الإعلامية.. لماذا تقدم البرامج الأدبية دائما عبر نمط إلقائي أو حواري؟ لم لا تدخل الدراما في البرامج الأدبية فتقدم سيرة أبي الطيب مثلا في قالب مسرحي ويتم التركيز على حكمه وروائعه ذات البعد التربوي مثلا؟ لم لا يتواصل الأدباء الإسلاميون مع الجماهير عبر برامج مباشرة على الهواء تتلقى الاتصالات وتحاور وتصحح وتفيد وتستفيد؟ لم لا يتواصى الأدباء الإسلاميون بتقديم برامج ذات طابع وثائقي تؤرخ لأعلام ورجال الأدب النابهين أو لوقائع ذات أبعاد أدبية أو حتى لمجلات ومطبوعات أدبية ملأت الدنيا وشغلت الناس ذات يوم؟!!.
إن الإعلام وعاء.. لا يتأبى عن مضمون دون مضمون ولا يفضل مضمونا على آخر.. هو فقط يبحث عن "الشكل" الذي يلائم طبيعته فإذا نجح الأدباء الإسلاميون في امتلاك ناصية هذا "التشكيل" فقد ضمنوا سبيلا رحبا إلى حضور إعلامي فاعل.
الآلة الإعلامية
وتحدث الدكتور باناعمة حول الدافع لتقديم برنامج أدبي في إحدى الفضائيات الإسلامية قائلا: إن الدافع لتقديم البرامج إلى حد ما هو شعوري بضعف الآلة الإعلامية لدى الأدب الإسلامي لأن خدمة الجانب الأدبي الإسلامي كانت حاضرة في ذهني.. وشعوري بالتقصير الإعلامي فيه كان واضحا إلى جانب أسباب أخرى مثل ردم الهوة بين الفقه والأدب.
التيارات الأدبية
وحول ضعف الآلة الإعلامية للأدب الإسلامي قال الاستاذ علي المطيري مشرف موقع رابط رواء للأدب الإسلامي على الشبكة العنكبوتية: إن مشكلة الأدب الهادف أو الإسلامي هي جزء من مشكلة الأدب بشكل عام مع الإعلام غير الهادف وإن كان الأدب الإسلامي يعاني أكثر من غيره فهو يعيش تهميشا عاما من الفضائيات لاهتمامها بسفاسف الأمور في الغالب وتهميشا آخر داخل النطاق الأدبي من قبل التيارات الأدبية الأخرى التي تمتلك أغلب المنابر الإعلامية الأدبية فهو بين مطرقة تهميش الإعلام ككل وسندان تهميش التيارات الأدبية الأخرى.
ويضيف: للأسف فإن بعض القنوات الفضائية طرقت الجانب الأدبي في تصورها ولكن من غير طريقه الصحيح حيث انصب الاهتمام على الشعر النبطي وكما نشاهد أن هناك قنوات كثيرة تخدم الشعر النبطي وهذا نوع آخر من التهميش يشمل الأدب بشكل عام ويدخل الأدب الإسلامي فيه ضمنا.
قناة أدبية
وعن تعاون الرابطات الأدبية الإسلامية مع بعض القنوات الإسلامية المتاحة يرى المطيري أن تكون هناك محطة خاصة بالأدب الهادف وتكون تحت رعاية مجموعة من الأدباء شريطة أن يكونوا على قدر كبير من الإبداع والحماس وتحت مظلة كوادر إعلامية متخصصة تكون على قدر كبير من الاحتراف بعيدا عن العشوائية وعدم التخصص.
وأضاف: قد يستفيد العاملون في مجال الأدب من هذا التعاون المبدئي في كسب خبرات كبيرة في مجال العمل الإعلامي تؤهلهم للانطلاق نحو الهدف الحقيقي وينبغي أن لا يكتفي العاملون بهذا التعاون فهو دون المطلوب بمراحل ولكنها مرحلة سابقة للخطوة الأهم.
ويرى أن من توابع هذا التهميش صعوبة النشر وتعثر الأديب فيه واحتكار بعض المنابر على ثلة معينة بحسب التوجه إذن هناك أكثر من عامل يسهم في تنحية الأدب الإسلامي الرفيع عن الساحة وعدم وصوله إلى المتلقي بالرغم من أنه أهل لذلك ونحن في عصر الإعلام الذي له كلمته القوية وشخصيته النافذة وقدرته الخارقة على تطويع الأحداث بحق وبغير حق.
الضعف الإعلامي
ويرى الدكتور الشاعر والأديب الإسلامي عبدالرحمن العشماوي أن السبب وراء ضعف الأدب الإسامي إعلاميا لانتهاجه منهجا يخالف المذاهب الأدبية الأخرى المنتشرة في الساحة العربية والعصر عموما وهذه المذاهب تحظى باهتمام كبير وهذا ليس معناه تميزها وأفضليتها ولكن لأن القائمين على الجوانب الثقافية في وسائل الإعلام ينتمون لهذه المدارس وبالتالي لا يتيحون المجال للأدب الإسلامي. وأكد أن ذلك يأتي بقصد أحيانا ويأتي بدون قصد أحيانا أخرى حتى نكون دقيقين وذلك لأن المشرف الثقافي لوسيلة إعلامية ما مثلا يكون ميله لهذا المذهب أو ذاك والانسان بطبيعته يميل إلى تشجيع ما ينتمي إليه. وأضاف: أعتقد أن لضعف الأداة الإعلامية أثرا سلبيا وأصبح الأدب الإسلامي يدور في فلك النقاد الإسلاميين فأصبحت النظرة النقدية متشابهة وهذا لا يخدم رقي الجانب الفني للأدب الإسلامي.
فالأدب عندما يتداول بشكل واسع يستفيد من الناحية الفنية ولو أتيح له البروز والظهور يتلقى عددا من الآارء النقدية المعارضة التي تكسبه كثيرا من النضج وهذا من جراء التنوع والتعددية.
مشكلة التمويل
ويؤكد د. العشماوي أن هناك مشكلة في التمويل المادي وقال: لقد تحدثنا إلى رجال الأعمال لكنهم لا يتحمسون سوى للأعمال التي يتوقعون أنها ستدر عليهم ربحا سريعا ويعتقدون كما أرى أن التفاعل مع الأدب الشعبي أو النبطي أكثر من التفاعل مع الأدب الإسلامي داعيا الأدباء الإسلاميين إلى الاهتمام بأنفسهم وأدبهم وأن يحاولوا الخروج من هذه الدائرة التي ضربت حولهم ولو حاولوا الخروج في بعض الفضائيات وتدربوا على فنيات الأداء الجيد والتأثير في المستمع فبالتأكيد سينتجون أدبا ذا قيمة كبيرة.. ودعا المشرفين على الجوانب الثقافية في وسائل الإعلام المختلفة أن يخرجوا أيضا من دائرة التعصب لاتجاه معين أو ثقافة ما وأن ذلك ضيق في الافق و ينبغي أن يعيدوا النظر في موقفهم من الأدباء الإسلاميين.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم