التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف تأخرت الدعوة عندنا ؟



لا أحسب أنني خير من يتكلم في هذا الشأن ، ولا أولى الناس به ، فهو مضمار ضخم ينخرط فيه عموم الرجال التي تبنت هذا الهم المقدس والعمل المعظم وقد امتدح الله سبحانه أهله في نص كتابه الكريم .


لقد بدى لي بعد عمر متواضع في الدعوة أن عموم العاملين في منطقتنا يغيب عنهم المعنى الحقيقي لمهمتهم الربانية ، لقد احتكروا مشروعهم في تخريج مجموعة من " المطاوعة " يسيرون سيرتهم في المجتمع ، ينقطعون عن العامة ولا يتماهون في داخلهم في سبيل الحفاظ على عذرية تدينهم أن تتلطخ بمساوئ الخلطة وتتكدر بشائبة الحياة العامة .
لقد نسوا أن الإسلام رسالة عامة ، جاء ليبني الإنسان بكل حاجاته ومكوناته ويستجيب لرغباته كما يستحثه لغاياته ، وتمثّل فيه الدعوة " النظام التربوي " أو الفلسفة الاجتماعية .
بمعنى : أن الدعوة هي أكبر نقطة التقاء بين الفكرة الإسلامية والمجتمع ، حينها لا قيمة للعزلة والتمترس وراء أستار التدين ، حتى أصبحت أكبر أهداف الدعوة في حلي " كسر حاجز القطيعة بين المؤسسة الدعوية والمجتمع سيما الشباب " .


ولأن فهمهم للدعوة توقف عند تمتين الجانب الديني لدى الإنسان . ذهب مجمل جهدهم في تكثيف الخطاب الوعظي بكافة الأساليب سيما عبر المحاضرات الجماهيرية أو المخيمات الشبابية كأساليب تقليدية للدعوة .
وهنا انخفضت استجابة المجتمع لمشروعات الدعوة على اعتبار أنها تقوم بتكرار ممجوج ولا تستثير رغبتهم عبر " تجديد الخطاب - أو تقديم ما ينفع حسب منظور الدنيا - أو توسيع دائرة الاهتمام الدعوي " .


الدعوة في وادي حلي هو نتاج طبيعي للصحوة الدينية التي عمّت بلادنا وانتقلت عبر نفس العقليات والذوات التي تشترك مع أشباهها في أطراف المملكة ، غير أن الصحوة ورموزها عاشت مخاض مراجعات وخضعت لموجة نقد وتطوير وتحديث لأدواتها وتكويناتها الفكرية بينما نحن نعيش في لحظة متأخرة من الصحوة هي ذات الفورة الأولى لها قبل عشرات السنين .


جزء من تمظهرات النسخة القديمة للصحوة التي ما فتئنا نزاولها ، هي اعتماد " الحماس الديني " دافعاً ومحرّضاً للانخراط في العمل التطوعي وتمثل قيم الصحوة والاستقامة الفردية بينما تجاوز المجموع الدعوي العام هذه المرحلة إلى أبعد من ذلك .
أصبح العمل الدعوي يقوم على التوظيف المأجور ، والعمل الاحترافي كمهنة ملزِمة ، والتطوع غير المشروط بمسبّقات دينية ، ولعل المشهد نفسه من حشود الملتزمين وأصحاب " اللحى الطويلة والثياب القصيرة " هم من يتولى مهام الدعوة .


وهذا ما أسس لمعضلة الارتجال ، إذ اتجه الاهتمام إلى الشروط الظاهرة دون المضامين الموضوعية التي تكفُل نجاح أي مشروع حديث لتحقيق هدف ما ، حيث ترك الأمر في قبضة التسطيح وهوّن من شأن التعمق العلمي والدربة العملية الكافية وسيولة الإبداع كشروط حضارية لأي عمل اجتماعي يرمي لبناء القيم ، وجعل المسألة رهن مقدار من الاستقامة يكفي للعمل .


إني أهيب بالمعنيين أن يلتفتوا لثلاث : ( المعرفة الشمولية - والتوظيف الذكي - وتجديد الخطاب ) على اعتبار أن المشروعات الحضارية تبنى بالعمل على تطوير وتفعيل جوانب ثلاث هي ( الفكر - السلوك - الخطاب ) .


وأسأل الله ألا يعاقبني بالخذلان ،،،

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم