التخطي إلى المحتوى الرئيسي

لقمان .. الصمت مدرسة الحكمة






مولع أنا بالصمت كثيراً ، ويقيني يزداد كل مرة بقيمة هذا المكون العميق وأثره على الفرد وعلى المعرفة وعلى الكون كذلك ، بالمناسبة ألا ترون هذا الكون كله يعمل ويتحرك ويتنقل وينبت ويشرق ويموج بصمت دون صخب أو ضوضاء .
الصمت أستاذ ، أو هو مدرسة ، الحياة فيها مجرد منهج ، كان علينا نحن المسلمين أن نتعلم فن الصمت كما نتعلم فن الحديث ، إننا أمة تؤجر على الكف عن الحديث السيء ( الصمت ) كما تؤجر على الكلام الحسن .
أوف ! عذراً .. إن الصمت ليس مجرد كف عن الكلام أو اشتغال في التفكير ، هذا ما يبدو للآخرين ، وآه من الآخرين !! قد يظنون أنه عييّ أحمق أو أعجم أبكم لا يحسن حديثاً ولا يجيد الثرثرة .
الصمت يا قارئي هو عملية مخاض ، هو مسألة انهماك عقل وإعمال فكر واستبصار ذهن واستظهار قلب وتفتيش في الكون وتقليب لصفحات الحياة واستلهام ماضي واستشراف مستقبل واجتلاء حقائق واستكناه كون وسبر غور وإبحار عمق وغوص في لج واستزادة معرفة .
إنه ضوضاء مؤدبة ، وفوضى خلاّقة ، وإزعاج محترم ، وورشة هادئة ، وحديث صامت ، إذاً فرق بين أن تسكت وأن تصمت ، وإن كان ثمة شبه .


أما لقمان فلم يكن إلا آية بشرية فذة لمبلغ الإنسان في العقل والحكمة والرشاد ، يحفظ له التاريخ ذكره ويشهد له الله بفضله وتتناقل الأجيال خبره ، حتى كان أسطورة في التاريخ والعظمة والحكمة .
لقد تدبرت أمر هذا الحكيم ، وفكرت في صفاته وطباعه وتخلقه وتدربه ، لأكشف شيئاً من أسرّ أسراره وأخص أنواره التي أصبح بها مذكوراً في الآخرين ومشكوراً في العالمين .
ووجدت الصمت ، واحداً من أوضح سجاياه وأكشف مزاياه ، وقد أورثه هذه الحكمة الكبيرة والدراية المستنيرة .


جاء في صفاته أنه ( كان عبداً كثير التفكر ، حسن الظن ، كثير الصمت ، أحب الله فأحبه الله تعالى ، فمنّ عليه بالحكمة ) .


( قال له سيده : اذبح هذه الشاة ، وهات أطيب ما فيها ، واذبح الأخرى وأخرج منها أخبث ما فيها . فقام لقمان بذبح الأولى ، وأتى باللسان والقلب ، وذبح الثانية ورمى لسانها وقلبها !
فقال مولاه : عجباً لك .. ما الذي تفعله ؟
فقال لقمان حكمته الأولى : 
إنه ليس شيء أطيب منهما إذا طابا ، ولا أخبث منهما إذا خبثا ) . 


( رآه أحدهم – بعد سنوات – والناس حوله يستمعون لقوله .. 
فقال : ألست الذي كنت ترعى الغنم ؟
قال : نعم . 
قال : فما بلغ بك ما أرى ؟
قال : صدق الحديث ، والصمت عمّا لا يعنيني ) .


عجباً لهذا الصمت كيف يورث مثل هذه النباغة ؟ وكيف يصنع هذه البلاغة ؟ وكيف ينبت مثل هذا الجمال ؟ ويبعث هذا السحر الحلال ؟
لقد أجرى على لسانه الحكمة ، وأقر في قلبه اليقين ، وأورق في عقله المعرفة والعلم المبين .


وفي مجموع وصاياه النيره وتوجيهاته الخيّرة ، لا ينسى أن يبين عن قيمة الصمت ولا يفوت عليه أن يوصي ابنه بحفظ لسانه والكف عن السرف في بيانه ، فإنه مجلبة للنفع والمسرّة ومدفعة عن الشر والمضرّة . 


( يا بني : ما ندمت على الصمت قط ، وإن كان الكلام من الفضة كان السكوت من الذهب .
يا بني : امتنع مما يخرج من فيك ، فإنك ما سكتَّ سالم وإنما ينبغي لك من القول ما ينفعك .
يا بني : لا تضحك من غير عجب ، ولا تسأل عما لا يعنيــك .
يا بني : إنه من يرحم يُرحم ، ومن يصمت يسلم ، ومن يفعل الخير يغنم ، ومن لا يملك لسانه يندم .
يا بني : إذا افتخر الناس بحسن كلامهم فافتخر بحسن صمتك .
يا بني : ألا إن يد الله على أفواه الحكماء لا يتكلم أحدهم إلا ماهيأ الله له .
يا بني : إذا كنت في الصلاة فاحفظ قلبك ، وإن كنت على الطعام فاحفظ حلقك ، وإن كنت في بيت الغير فاحفظ بصرك ، وإن كنت بين الناس فاحفظ لسانك ) .


بقي أن تعرف أن هذا الكنز العظيم من الوصايا والحكم البالغة ما كانت لتبلغنا لولا تدوينها ، فعليك بالورقة والقلم إنها تحفظ بعض أثرك وتبقي شيئاً من ذكرك .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

انحسار الشافعية من جنوب السعودية : ماذا خسرت ” القنفذة ” بجفاف طبيعتها الدينية ؟

البندر | عمر البدوي - القنفذة استقر في ذهني أن المذاهب التي تشق طريقها في جسد كل دين هي بمثابة عمليات التسوية بين أوامر الشريعة وحاجات الإنسان ، بين المبادئ والمصالح ، بين الدين والدنيا ، بين الحق والهوى ، بين عزائم الدين وظروف البيئة ، وهذا يعطي الأديان فرصة العيش بانسجام واحترام مع البشرية ، كما أنه يعطيها القدرة على البقاء والصلاح لكل زمان ومكان . إذ تختلف طبائع البشر حسب جذورهم العرقية وظروفهم البيئية وتوافر الشروط المادية ، ولأن الأديان لا تصادم مصالح البشر ، فإن المذاهب تقدم جهداً في سبيل إعادة صياغة المقدس مع الواقع ، وتفسير النص على ضوء المصالح . كما أن الاختلاف وارد في سنن الكون وطبيعة البشر وتركيبة الدنيا ونسيج الحياة ، وهذا ما يفرز مذاهب متعددة تنتمي لها الطوائف عن قناعة ورضا وينبت على هوامشها التعصب لدوافع الانتماء العميق والاحتماء بالكيانات المختلفة التي تمنحهم الشعور بوجودهم وتميزهم وتمنحهم هوية البقاء والحياة . وكل من يصادم الطبيعة المودعة في مكنون الدنيا لأغراض سياسية أو اقتصادية أو حتى دينية متخيلة ، فإنه لابد سيقع في قبضة المغامرة غير المحسوبة وس...

تمجيد صدام حسين المجيد

كان يمكن للقصة الشهيرة التي تداولها عامة العرب عن صورة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين مطبوعة في كبد القمر أن تكون مجرد مزحة عابرة تذوب مثل قطعة ثلج أو تتبخر مثل بؤرة ماء، ولكن القصة المختلقة التي شاعت عشية تنفيذ حكم الإعدام في حقه من قبل الحكومة العراقية بعد إسقاط نظامه وتفكيك الدولة العراقية نتيجة حرب خاضها حلف دولي تقوده الولايات المتحدة، تمكنت في أذهان جيل بأكمله وتطورت إلى أشكال متجذرة لترميز الرئيس العراقي المخلوع. أصبح صدام ذا شعبية أكبر لدى قطاعات واسعة من الشباب العربي، فبإمكانك أن تلاحظ حجم الصور التي تنتشر له والأقوال المختلقة في محاولة لاستنطاقه بما يتمناه الشاب العربي من خطاب مشبع بالأنفة والاعتزاز ضد غطرسة الجانب الغربي من العالم أو الطائفة الشقيقة للغالبية السنية في الشرق الأوسط. لا تبدو سيرة صدام حسين مثيرة للإعجاب في التاريخ، فهو مجرد حاكم عربي عسكري يشبه أترابه ممن يقبض على سدة حكم الجمهوريات العربية المرتبكة في تقديم هوية سياسية ونظام حكم متماسك، يضاف إليه بطش أهوج وديكتاتورية مطبوعة بنزقه الشخصي وجنون العظمة الذي أودى بمستقبل العراق وشعبه في جملة من المغا...

«بيت الرشايدة».. «وقف» تحول «أكاديمية» تحتفظ بأسرار جدة

جدة – عمر البدوي   تسجل حارات وأزقة جدة القديمة، التي لا تزال تحتفظ بروحها وعبق تاريخها في الأبنية الشاهقة، وهي تقف في قلب المنطقة التاريخية، شهادة على النواة الأولى التي انبثقت منها واحدة من أهم المدن التجارية في تاريخ المملكة والشرق الأوسط. في حارة الشام، وتحديداً في شارع أبو عنبة، يقف معمار أخضر شامخاً بين أبنية المنطقة، على باب المبنى لوحة نُحتت عليها آية قرآنية، وأرّخت اللوحة في العام 1301 للهجرة. ويُسمى هذا المعمار «بيت الرشايدة»، نسبة إلى بانيه محمد عبدالرشيد، ويتكوّن من أدوار عدة، وأوقفه الرشيد علي العثماني في العام 1333هـ، بيت الرشايدة أو البيت الأخضر من أجمل البيوت التراثية وسط جدة القديمة، ويعود عمره إلى أكثر من 150 سنة. وتعود تسمية البيت إلى قبيلة الرشايدة التي ينتمي إليها بانيه وموقفه، وهي من القبائل المهاجرة من الحجاز وإليه. إلا أن ملكية البيت الآن تعود إلى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودية. ولأن البيت خلال الستينات الميلادية من القرن الماضي، احتضن نشاطاً أكاديمياً، تحول الآن وبفضل أحد فنّاني جدة إلى «أكاديمية حديثة»، بعدما استأجر...