التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الانحياز للحياة !




١


اجعل الآخرين يذكرونك بالخير ويتذكرونك بآثار الإيجابية والمواقف الجميلة ، يحنون إلى مجالساتك ومؤانساتك ، يتوقون إلى ابتسامتك الواسعة وقلبك الكبير الذي يشعرون تجاهه بالانتماء والاهتمام .
حذار أن تترك وراءك ذكرى سيئة أو موقفاً مزعجاً تظن معه أنهم لن ينسوا أيامك أو يحترمون ذكرياتك ، إنهم سينسون شخصك اللئيم ويتذكرون إساءاتك وخيباتك عند أول فرصة للنيل منك والانتقام لقلوبهم وكبريائهم .
المعروف دائماً والطبع الحسن في الفعل والقول والتعامل والاهتمام بالآخرين خير بريد لشخصك ولاسمك ولرسمك ولذكراك ، وخلاف هذا يعتبر من أقل ما يذكر إلا في سوء .






٢


ليس هناك مبرر لتشعر بالحنق على حياتك ، أو تعيش حالة مراجعات دائبة ومجهدة لمكتسباتك من الرجال والأموال .
انطلق بعفوية واسترسل في حياتك وكأن الأيام لن تخذلك ، صحيح أنه لا يصح أن تعيش خباً أدهماً بارداً لا تحيط أمرك بالعناية ولا تهتم لشأنك بالرعاية .
ولكن الأهم أن تكون سهلاً هيناً ليناً سلساً غير جزع ولا فاحش ، فإنهم أكثر أهل الجنة سكنى وأكثر أهل الدنيا سعادة واستبشاراً .
حاول أن تقضي وطرك مما تشتهي ، فإن الشهوة غول كاسر إن لم تقوم بحقه انقض وحشاً يقتات من مخزون رشدك ويفتت كتلة جسدك ، يشغل ذهنك ويبلي فكرك ويذهب عقلك ويشتت أمرك ، خذ حاجتك من الحب والوصل والرغبة والولد وزينة الحياة الدنيا .
إن أخطأ في حقك مخلوق ، اصفح واغفر واعفو فإنها بمجموعها كفيلة أن تشفي قلبك وتداوي أمر صاحبك ، وإذا أحسن إليك أحدهم فبادر المكافأة ورد الجميل وقابله بالحسنى كما ابتدأك ثم إذا ظهر وكأنه تراجع وانكمش فاحمله على أحسن المحامل واترك للتفسيرات الإيجابية أن تبرر له علّها أن تكون أصوب وأقرب .
هذه الحياة نسبية ، لا يدوم حالها ولا يضمن مآلها ولا تُدرك كلها ولا يُقنع أقلها ، إن تعلقت بها عطلتك وإن زهدت فيها أجملتك ، لا يروعك بؤسها ولا يضق بك عسرها وهي فانية بأسرها ، هذه الدنيا يا صديقي مطلعها وأسّها .




٣


لا أرتاح لما أنا عليه ، دائماً أبحث عن فرصة للتغيير ، ألتهم الكتب وأطالع تجارب الناس وأتصفح وجوه المشاريع وهكذا في لهث دائم عن حقيقتي وموقعي من هذه الحياة ، من مستقبلي ، من تاريخي .
لا يدفعني الخوف أو الشك أو الغيرة أو التقليد ، بل تدفعني قناعة شبه راسخة أن الانسان يجب أن يتميز دائماً وأن يمارس التغيير الدوري وأن يتجدد .
لا شكل ثابت لمعنى التغيير فهو قد يعني : التطور أو التحول أو التقدم أو التراجع ، المهم أن تبحث دائماً عن الفرص الأفضل لنفع الناس وتحقيق ذاتك وخدمة دينك واسترضاء ربك .
من معاني التغيير التي أمارسها دائما هو عملية التصحيح ، ليس كل ما أعرفه أو أقوم به هو نافع أو على صواب ، كثير من أوضاعنا يحتاج إلى تعديل وموائمة وأحياناً اجتثاث وتبديل .
كثير من قناعاتنا أو علاقاتنا أو معلوماتنا أو سلوكاتنا تسهم في إبطاء تقدمنا أو انحدار إنتاجنا أو حتى تنغيص حياتنا ، جميل أن نلتفت إليها ونعالجها ونقوم بإحلال المعاني والسلوكات الصائبة والايجابية .
إنه عمل أشبه ما يكون بالكشف الدوري للجسد ومداواة علله ، أو الاهتمام بمعرفة جاهزية المركبة وسلامة أطرافها للطرق الطويلة ومدى احتفاظها بشروط الأمان والسلامة .
يمكن أن يكون من ملامح التغيير الدوري هو " التجديد " ، إذ عليك أن تقتل الروتين الجالب للسأم والتضايق ، عليك أن تبعث نَفَساً ممتعاً لحياتك المكرورة ، وعليك أن تجرب الحياة من طريق آخر وتستمتع بها حتى لا تضج أو تضيق من تكاليفها الثقيلة ومشاقها المتعبة .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

انحسار الشافعية من جنوب السعودية : ماذا خسرت ” القنفذة ” بجفاف طبيعتها الدينية ؟

البندر | عمر البدوي - القنفذة استقر في ذهني أن المذاهب التي تشق طريقها في جسد كل دين هي بمثابة عمليات التسوية بين أوامر الشريعة وحاجات الإنسان ، بين المبادئ والمصالح ، بين الدين والدنيا ، بين الحق والهوى ، بين عزائم الدين وظروف البيئة ، وهذا يعطي الأديان فرصة العيش بانسجام واحترام مع البشرية ، كما أنه يعطيها القدرة على البقاء والصلاح لكل زمان ومكان . إذ تختلف طبائع البشر حسب جذورهم العرقية وظروفهم البيئية وتوافر الشروط المادية ، ولأن الأديان لا تصادم مصالح البشر ، فإن المذاهب تقدم جهداً في سبيل إعادة صياغة المقدس مع الواقع ، وتفسير النص على ضوء المصالح . كما أن الاختلاف وارد في سنن الكون وطبيعة البشر وتركيبة الدنيا ونسيج الحياة ، وهذا ما يفرز مذاهب متعددة تنتمي لها الطوائف عن قناعة ورضا وينبت على هوامشها التعصب لدوافع الانتماء العميق والاحتماء بالكيانات المختلفة التي تمنحهم الشعور بوجودهم وتميزهم وتمنحهم هوية البقاء والحياة . وكل من يصادم الطبيعة المودعة في مكنون الدنيا لأغراض سياسية أو اقتصادية أو حتى دينية متخيلة ، فإنه لابد سيقع في قبضة المغامرة غير المحسوبة وس...

تمجيد صدام حسين المجيد

كان يمكن للقصة الشهيرة التي تداولها عامة العرب عن صورة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين مطبوعة في كبد القمر أن تكون مجرد مزحة عابرة تذوب مثل قطعة ثلج أو تتبخر مثل بؤرة ماء، ولكن القصة المختلقة التي شاعت عشية تنفيذ حكم الإعدام في حقه من قبل الحكومة العراقية بعد إسقاط نظامه وتفكيك الدولة العراقية نتيجة حرب خاضها حلف دولي تقوده الولايات المتحدة، تمكنت في أذهان جيل بأكمله وتطورت إلى أشكال متجذرة لترميز الرئيس العراقي المخلوع. أصبح صدام ذا شعبية أكبر لدى قطاعات واسعة من الشباب العربي، فبإمكانك أن تلاحظ حجم الصور التي تنتشر له والأقوال المختلقة في محاولة لاستنطاقه بما يتمناه الشاب العربي من خطاب مشبع بالأنفة والاعتزاز ضد غطرسة الجانب الغربي من العالم أو الطائفة الشقيقة للغالبية السنية في الشرق الأوسط. لا تبدو سيرة صدام حسين مثيرة للإعجاب في التاريخ، فهو مجرد حاكم عربي عسكري يشبه أترابه ممن يقبض على سدة حكم الجمهوريات العربية المرتبكة في تقديم هوية سياسية ونظام حكم متماسك، يضاف إليه بطش أهوج وديكتاتورية مطبوعة بنزقه الشخصي وجنون العظمة الذي أودى بمستقبل العراق وشعبه في جملة من المغا...

«بيت الرشايدة».. «وقف» تحول «أكاديمية» تحتفظ بأسرار جدة

جدة – عمر البدوي   تسجل حارات وأزقة جدة القديمة، التي لا تزال تحتفظ بروحها وعبق تاريخها في الأبنية الشاهقة، وهي تقف في قلب المنطقة التاريخية، شهادة على النواة الأولى التي انبثقت منها واحدة من أهم المدن التجارية في تاريخ المملكة والشرق الأوسط. في حارة الشام، وتحديداً في شارع أبو عنبة، يقف معمار أخضر شامخاً بين أبنية المنطقة، على باب المبنى لوحة نُحتت عليها آية قرآنية، وأرّخت اللوحة في العام 1301 للهجرة. ويُسمى هذا المعمار «بيت الرشايدة»، نسبة إلى بانيه محمد عبدالرشيد، ويتكوّن من أدوار عدة، وأوقفه الرشيد علي العثماني في العام 1333هـ، بيت الرشايدة أو البيت الأخضر من أجمل البيوت التراثية وسط جدة القديمة، ويعود عمره إلى أكثر من 150 سنة. وتعود تسمية البيت إلى قبيلة الرشايدة التي ينتمي إليها بانيه وموقفه، وهي من القبائل المهاجرة من الحجاز وإليه. إلا أن ملكية البيت الآن تعود إلى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودية. ولأن البيت خلال الستينات الميلادية من القرن الماضي، احتضن نشاطاً أكاديمياً، تحول الآن وبفضل أحد فنّاني جدة إلى «أكاديمية حديثة»، بعدما استأجر...