التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بأعضاء مشلولة !

لا يكفي لنبشر بديننا أن فيه أفراحاً للأرواح !!
إن العقول تحب أن تصدق الواقع وهي رسل الايمان ، وتريد أن تجد مادة ملموسة تبين بوضوح وتجرد أن مبادئ هذا الدين مجدية وليست عبثية ، تتحول إلى واقع عملي وأثر فعلي في صفحة الحياة وعلى وجه الأرض .
علينا أن نبني دنيا مميزة وماكينات متطورة وتقنيات حديثة وصناعات ثقيلة وتكنولوجيا مبهرة ، ولا نظلم الروح ولا نشقي القلب باللهث وراء المادة ، ولكن الحضارة طائر جناحاه من روح ومادة .
وماذا ينفع إذا كانت الروح تسلم من الشقاء ، والنفس تغنم حياة سعيدة وهانئة بينما يتعذب الجسد بالجوع والكد والنكد ؟!

لا تؤمن النفوس بالأديان التي لا تدفع أصحابها الى بناء الدنيا وعمارتها ، ولا تحب أن تتبع شريعة لا توظفهم في تصنيع الرفاه وتشبع نهمتهم المادية وشهوتهم في تسخير المادة وتملّكها .
إننا نسيء إلى الاسلام عندما ندعو الغرب المكتفي بصناعاته والباذخ برفاهه ، ندعوه إلى اعتناق دين يعيش أغلب أهله في حياة دنيوية تعيسة .. ثم نقول لهم أن الله يدخر لنا حياة آخرة أفضل - ونعم بالله - .

وماذا أصنع في هذه الدنيا ؟ أريد أن أعيشها باستمتاع ؟ أو على الأقل بكرامة بل أدنى حظ منها ؟ أريد أن أكون قوياً في هذه الدنيا فلا يستبد بي الأعداء ولا يطمع في أرضي الأغيار ولا يعبثون بأحلامي ومقدساتي ؟



لا يمكن تطبيق الحد الأعلى من التصور الاسلامي لأنه أقرب إلى المثالية ، بينما يعتبر الأكثر واقعية وقابلية للتطبيق هو الأنفع والأجدى ، وبالتالي هذا يعني أن لا نتحمس لبناء جنة أرضية باسم الاسلام لأن الرسول - عليه الصلاة والسلام - كان أولى بهذا من غيره ممن تبعه .


إن المجتمعات الصناعية تشيع قيمها ودينها ومبادئها دون جهد تبشيري أو دعوة الى آلهتها وهي أقرب إلى التصديق ، ولا تعادلها في هذه القوة المجتمعات المتخلفة حتى لو امتلكت أقوى الأديان وأكثرها صدقا وعدلاً وإنسانية وكل المعاني التي تتزين بها الأديان وضعيها وسماويها .

علينا أن نستدعي الأسباب الدنيوية ونستحضر تجارب الأمم والشعوب في عمارة الأرض 
لا نريد لهذا الخوف على خصوصيتنا ومرجعيتنا وثوابتنا أن يعطلنا عن العمل ، ولا بأس أن نستظهر جوانب الجمال والحق والخير من ثقافتنا المليئة بمثل هذا ولكن حجبها الاستعداء والانكفاف حتى غدونا لا نتخاطب إلا بلغة الاتهام والمؤامرة والتشكيك والتخوين .


لقد بخسنا حق الدنيا لصالح الآخرة ، وتوظيف هذه الحياة لصالح الظفر بجائزة الجنة على اعتبار أننا نعيش في دار ممر وفناء ولا دوام ، حتى لم نعد نحسن أن نعيش كما ينبغي في هذه الدنيا وخسرنا كثيراً من مفاتيحها .
مما دعا الأمم الأخرى أن تغالبنا وتغلبنا وتضيق علينا في تديننا فلم نعد نقوى على حمايته لأننا ضعفاء بمنطق الدنيا البسيط .


أفهم جيداً أنه عندما تتصدى أمة ما " لهجمة " تتموقع في " ذاتها " كحصن أخير لحماية وجودها ولكنها ما تلبث أن تنطلق مجدداً ومن ذاتها إلى التنمية والتحديث على جسر من الانفتاح والتسامح والقابلية لمتطلبات العصر والإصلاح والتصحيح .
ولكنها تتخلى عن أسلحة الإقصاء والعنف والتشدد التي احتاجتها أثناء تقوقعها الذاتي إبان الهجمة ، لأن حالة الإصلاح الجديدة تحتاج إلى أسلحة مختلفة تتجاوب مع شروط النهضة .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم