التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مجلة إثرائيات | العدد السادس : الوطن

 

نهدي الوطن في يومه المجيد، هذا العدد الجديد من إثرائيات، تعبيراً وعبوراً بالمعنى إلى نهايات الشعور والانتماء، تلتئم كل أشكال الإفصاح عن الحب والولاء في منظومة خضراء واحدة، تتنافس على الإدلاء بأجود ما تضمره أو تظهره من الزهو بتراث الوطن الغنيّ والفخر بحاضره الثريّ والفأل بمستقبله السخيّ بالوعود.

ضيفنا الفنان التشكيلي علي الرزيزاء، منذ السبعينات وهو يركض في ميادين الفن ومضاميره، أحاط بنجد فهماً، وأخلص ذائقته وعطاءاته للمنطقة التي نشأ فيها وتشبع من تفاصيلها، نقف بإعجاب على تجربته، على رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لمشواره، للمناسبات التي قدمه خلالها لزعماء العالم، لوحاته التي دخلت البيت الأبيض وقصر الأمير تشارلز، ولحظة اختيار لوحته لاحتفال مئة عام منذ دخول الرياض، عمر فنّي عريض مؤثث بحب الوطن والوفاء لإرثه.

الرئيس التنفيذي لهيئة الفنون البصرية في وزارة الثقافة، دينا أمين ومن موقعها وهي تشرف من أعلى أنشط وأكبر المؤسسات الثقافية في البلاد، تثّمن قيمة الفن في نسج ذاكرة وطنية، وسردية جماعية بإطار أخضر زاهي.

تحدثنا عن الفنون البصرية بوصفها انعكاساً لحالة الوطن وازدهاره، وتعلق الكثير من الأمل والعمل على مرحلة واعدة دشنتها رؤية المملكة ٢٠٣٠.

في بروفايل عن الفنان التشكيلي العصامي محمد السليم، بقلم ابنته نجلاء، تجمع نجلاء في علاقتها بوالدها بين صلة القرابة وخط الاتصال الفني، باعتبارها فنانة تشكيلية، ترعرت موهبتها في صومعة أحد رواد هذا الفن في السعودية، وبقيت وفية لميراث والدها وإرثه الفني والإبداعي.

في هذا العدد ، الكثير من الموضوعات التي يكسوها اللون الأخضر في يوم مناسبة الوطن الكبيرة، يوم التحمت كل أجزائه في كيان واحد يزيده الوقت ازدهاراً، في محطات، سنقف على أبرز الأحداث المحورية في عمر البلاد ووشم أثرها واضح على جبينه.

 في لوحة الشرف، رائحة تراب الوطن معجوناً بتضحيات من احتفظ بهم التاريخ في خانة الأبطال.

 وفي جدارية نصطحبكم في جولة عبر عدسات أميز المصورين السعوديين لننعش ذاكرتنا الجماعية بقوة التنوع وثرائه في وطننا الكبير الواسع.


مرحباً بكم إلى العدد السادس من إثرائيات ، كتحية كبيرة وعاطرة لهذا الوطن العزيز.




علي الرزيزاء: الفن انعكاس لذاكرة وطن

 

نحاور في هذا العدد من إثرائيات الفنان التشكيلي علي بن عبدالعزيز الرزيزاء، الذي قاوم ظروف اليتم والفقر وانطلق في تطوير حضوره الفني وصقل ملكاته، حتى أضحى واحداً من أبرز فناني السعودية والعالم العربي، وبعد أن استوطنته نجد عميقًا بروحها وتراثها وعبق ماضيها، يرد لها الآن الجميل عبر لوحاته التشكيلية والتعبيرية التي اقتناها رؤساء العالم وزعماؤه.

 

في قريته أشيقر، كانت النقوش التي تملأ الجدران وتزين الأبواب والملابس تجذب انتباهه، وكانت بمثابة دروس مبكرة في الفن الذي سيختاره فيما بعد طريقًا له.

أوائل السبعينات الميلادية، أنهى الرزيزاء دراسته في معهد التربية الفنية بالرياض، وانتقل إلى روما لنيل دبلوم من أكاديمية الفنون الجميلة.

بعودته إلى السعودية، بدأ التركيز على إنتاج مضامين محلية، تراهن على المحتوى النجدي كأحد واجهات التنوع في السعودية، وتركيب صيغة أصيلة لا تستورد الأفكار من خارج بيئتها الحقيقية، ليكون بذلك تعبيرًا أمينًا ومخلصًا لثقافة بيئته، وانعكاسًا لذخائرها الاجتماعية والفكرية.


الرابط :

https://www.ithra.com/ar/news/reflection-nation-memory/




محطات : 9 أحداث في 9 عقود

    كان التاريخ السعوديّ: السياسيّ، والاجتماعيّ، عبارة عن متوالية حيويّة من المناسبات التاريخيّة، والمفاصل الرئيسيّة في عمر البلاد، وتناوبت العقود التي عاشتها السعوديّة في إعطاء حدثٍ مركزيٍّ يتوج كل عقد، ويُسهم بمفاعيله، في تتمّة هذه الصورة الكاملة لما أضحت عليه البلاد اليوم، من: تطور، وقوة، وحضارة.

لقد منحت حقول التاريخ لكل عقد لحظةً ثمينةً لا تُمحى من الذاكرة، وفي هذا الشريط الاسترجاعيّ نحاول أن نضيء بعض أجزاء الصورة لتلهمنا بقية  تفاصيلها.




لوحة الشرف : أبطال لبّوا نداء الأرض


    تبقى البطولة عصيّة على النسيان، خاصة تلك التي محضها رجالها لتراب الوطن، والدفاع عن حياضه ورياضه، وما إن يهدأ غبار النسيان، حتى ينجلي عن أثر لتضحياتهم الكريمة، وتنتعش ذاكرة الأمكنة والأزمنة بعبق قصصهم، ورواية حكاياتهم الزاخرة بالمجد والسؤدد.


جدارية : تنوع السعودية في عدسات مصوريها

نحاول هنا أن نجمع أطراف الضوء الذي يشعّ من هذه الأرض الطيبة، في ضميمة نور واحدة، نحاول عبر نبوغ مصورين سعوديين يقومون بمهمة للتاريخ، بتوثيق جوانب من تنوع وثراء وتميز هذا الوطن العزيز، البحار والسهول والوديان والسفوح، وقبل ذلك وبعده، الإنسان السعودي الذي جمع كل هذه الألوان في طبعه وسحنته وعطائه .




الرابط :

https://www.ithra.com/files/4316/0087/0623/Ithraeyat_Magazine_Nation_Issue6_AR.pdf








تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم