التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أسبوع في البحرين


السبت ٧ / ١٠ / ١٤٤١ حلي

 

وصلت البحرين ضمن جولتي حول دول الخليج ، الأجواء شبه شاتية ، سكنت في منطقة الجفير ، وحسب ما فهمت من سائق تاكسي مواطن أنها منطقة مستحدثة بعد ردم البحر ، وإنشاء الفنادق الشاهقة والشقق السكنية التي يغلب فيها الأجانب والنزلاء العابرين .


 

بطبيعة الحال ، كانت الانطلاقة الأولى من " باب البحرين " وهو منطقة تاريخية وسوق قائمة حتى اليوم ، يبدو المكان غاصّاً بالعمالة الأجنبية ، ويسعك رغم ذلك أن تتلمس روح المكان والطابع المحلي في التصميم الذي كان يراعي الحاجات البسيطة للسكان قبل أن تتسع مع التطور العصري للبلاد .

 

منطقة لا تُملّ نتيجة الحركة الدائبة فيه ، كما أن المكان يلبي رغبتي في التسكع وسط الأزقة الضيقة للتأمل في طبيعة الحياة وتفاصيلها الصغيرة التي تحتفظ بالطابع دون رتوش ، قررت أن أمضي في الطرق حتى تتعب قدماي .

بالغوص في الشوارع الخلفية لباب البحرين ، بدأت تظهر الحسينيات مزينة بالشعارات القماشية والواجهات المزخرفة والأضواء الموزّعة على بواباتها ، وددت لو استطعت الولوج في إحداها ، ومجالسة مجموعة من كبار السن عند أحد عتباتها ، لكنني ترددت وتوقفت عن ذلك .

 


ذهبت إلى " المحرق " التي تحتفظ بأكثر المناطق عراقة وقدماً في البحرين ، ينبغي أن تقطع منطقة مائية تفصل بين الطرفين ، توقفت على حافة شاطئها ، إذ تبدو البحرين بأبراجها العصرية الشاهقة مختلفة من هذه الزاوية ، وهي تتطلع لتتساوى مع بقية جاراتها الخليجية في المنازلة العمرانية المحمومة .

 

واحدة من مزايا البحرين أن سائقي التاكسي يغلب عليهم المواطنون ، العمل في المواصلات يوفر دخلاً جيداً بالنظر إلى المستوى الاقتصادي الأقل بالنسبة لبقية جيرانهم الخليجيين ، كما أن طبيعة المجتمع العملية تاريخياً تدعم هذا السلوك ، وهذا يعطي ميزة الاحتكاك بمواطنين محليين وفتح نوافذ لفهم البلد وطبيعة العيش فيها ، لقد خضت الكثير من النقاشات التي لا تزال عالقة في ذهني .

مع الرجل المسنّ الذي أقلني من منطقة المطاعم الحديثة في جزيرة أمواج إلى بيتي في الجفير ، كان شيعياً حسب ما وقر في صدري ، ويبدو مستاءاً من بعض القرارات الرسمية وأعداد المجنسين الأجانب ، وآخر في متوسط العمر تحدث عن الفرص التي أخذت تضيق في سوق العقار الذي كان بارعاً فيه قبل أن يجفّ ينبوعه بسبب الظروف غير العادية التي عصفت بالبلاد ، عن ربّ العائلة السنّى الذي نقلني من قلعة البحرين وتحدث عن قضية خاشقجي وتعرف عن طريقي على لجنوب السعودي وتنوعه الجغرافي والديمغرافي ، مع الهندي الذي عرفني على المناطق السنية والشيعية وتوزعها في البلاد ، عن أحياء الدرّاز وجاراتها التي تضمّ أغلبية شيعية وكانت موطن الأحداث التي وقعت عام ٢٠١١ ، وعن الفرق بين المساجد والحسينيات ، سائقو التاكسي أشبه بكتب سمعية ثرية وممتعة .



 
 


لقد زرت الكثير من المتاحف الفنية والمواقع الأثرية والمعارض الشخصية والمولات التجارية والأسواق الشعبية والمطاعم والمقاهي المشهورة والمواقع التي لا يمكن تفويتها ، لقد كان جدولي زخراً ، ويومي لا يهدأ ، وأنا لا أفوّت دقيقة واحدة بعدم استثمارها واستغلالها حسب جدول شخصي معدّ سلفاً وتتم مراجعته مساء كل يوم لضمان تحقيق أعظم استفادة من هذه الزيارة الاستكشافية .

وقد صادفت مناسبة ثقافية ليوم الشعر العالمي في طرف " باب البحرين " ولمست العمق الحضاري للتجربة الثقافية البحرينية ، رغم ما تسببت به الأحداث السياسية من خفض الفاعلية والشلل العام في الأفق الثقافي والنشاط الفكري للبحرين وأهلها ، بما جعل بقية جاراتها يتجاوزونها ببعض المسافات غير اليسيرة .



واحدة من الأشياء التي أثارت استغرابي ، أنه لا توجد شواطئ مفتوحة ذات بال في البحرين ، حتى الموجودة منها يبدو عليها الإهمال وعدم التجديد ، ورغم أن بعض الفنادق الفاخرة لها شواطئ خاصة تبدو محل اهتمامها وتطويرها ، تحاول البحرين فيما علمت تطوير الاستثمار في الشواطئ وسياحة البحار المفتوحة في الجزر الجديدة التي استحدثتها وأولت شأنها لمستثمرين .

 



زرت المتحف الوطني وبه الكثير من التاريخ الاجتماعي للبحرين ، الذي يتشابه مع بقية محيطها الخليجي مع غلبة الطابع البحري بحكم إحاطة الماء بها تماماً ، وللبحرين عمق تاريخي حسب ما عرفت وشهدت في هذا المتحف الذي يوثق هذا التسلسل الثري منذ كانت تسمى " الدلمون " وحتى الآن ، وقد بقي لجيرانها بضراوة جغرافيتهم الواسعة وللقوى الخارجية الراغبة في استثمار موقعها ، تأثير كبير في دعم ورعاية حيويتها التاريخية واتصالها بالعالم الخارجي ، كثمن ونتيجة .



في قلعة البحرين المشرفة من جبل شاهق مطلّ على البلاد ، وعلى حافة الماء ، شدّني المكان أكثر من مقتنياته ، وقد بني بجانبها معرض حديث يوثق علاقة الأرض بالبحر ، وتعالقهما التاريخي حتى أضحت على ما هي عليه اليوم من عمران وإنسان وعصرنة .

بخروجك من قلعة البحرين ، وأنت تؤم وجهك للخروج ، تجهرك المدينة الحديثة بأبراجها الشاهقة ومبانيها المعانقة لأفق المكان ، صورة بانورامية عن حجم التحول في البلاد ، لا تملك إلا أن تشيد به وتصفق له ، أدرت كاميرا الهاتف لألتقط هذا المشهد ، وطوابير السيّاح الأجانب تتزامن نزولاً وصعوداً في معارج القلعة ، فيما يمارس أبناء البلد كما يبدو لي رياضة المشي ، سيما وأن المكان مهيأ لذلك .

 



لحسن الحظ ، ترافقت زيارتي للبحرين مع افتتاح بيت القصيبي ، الوزير والدبلوماسي والشاعر السعودي غازي بن عبدالرحمن القصيبي ، الذي تربطه بالبحرين علاقة وطيدة ، حتى استقرت عائلته أخيراً ، المتحف يقع في بيت أحد أجداد القصيبي ، وقد احتفظ بطابعه العمراني مع مرفقات عصرية توثق سيرة القصيبي ، شعره وحكاياته ومقتنياته ومقهى صغير للمناسبات الثقافية ، كنت أتنقل في زوايا المتحف من طابقين مأخوذاً بسحر الشخصية التي ما زالت متوهجة في واقع الناس وسخية في ذاكرة الأيام ، وقد حاز من التقدير في حياته وبعد مماته ما يحسد المرء عليه ، وما كان ليكون له ذلك لولا جدارته واستحقاقه .

 



لدى البحرين مجموعة من المولات التجارية ومراكز التسويق الكبيرة ومن بينها " الافينيوز " الذي بني حديثاً على حافة بحيرة صناعية ، ومحيط البحيرة مملوء بالفنادق والممشى المفتوح والمراكز المتفرقة التي بنيت حديثاً ضمن عمليات تطوير البحرين وزيادة عصرنة واقعها .

 


قبل توديع البحرين ، تخيّرت تناول وجبة الغداء وقضاء بعض الوقت في مطعم ومقهى يليق بلحظات الوداع ، وبالفعل تناولت وجبة غداء وأكواب القهوة على وقع قطرات المطر الخفيف فيما السماء ملبدة بالغيوم والأجواء ساحرة ، وكانت أفضل توديعة متوقعة لهذا البلد الوديع والمتطلع إلى زيادة حضوره السياحي والاقتصادي والثقافي رغم كل الهنّات والاضطرابات التي تهدده في محيطه الإقليمي والدولي ، حفظ الله البحرين وملكها وأهلها ومستقبلها وزادها رفعة واستقراراً وحداثة .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم