التخطي إلى المحتوى الرئيسي

رهانات الرياض في التقارب مع بغداد


الخيارات العربية التي انكمشت تحت نير الاستبداد الأيديولوجي، أصبح بمقدورها أن ترى النور وتبادل السعودية الود والتقدير وبناء شراكة تعود بالعراق إلى حضنه العربي.
الثلاثاء 2019/04/09


لم يتحمل المرشد الإيراني علي خامنئي صورة الوفد السعودي وهو يزور العراق ويشد من عضد الحكومة المنتخبة شعبياً لتعبر عن آمال وطموحات العراقيين، ويتجول بأريحية بين مدنه ومعالمه، في خطوة اتخذتها الرياض لزيادة الجدية في نيتها مد جسور التواصل والتعاون والاهتمام ببلاد الرافدين بعد سنوات من الجفوة والابتعاد وانحسار الحضور العربي لديها.
وأدلى خامنئي بتعليقات انتقد فيها التقارب السعودي – العراقي، خلال لقائه رئيس الوزراء العراقي الزائر عادل عبدالمهدي، وقال إن التقارب السعودي – العراقي لا يعكس حقيقة موقف الرياض.
يتحدث خامنئي من موقع أنه الجدير بإدارة المشهد العراقي، وإن كان الدور الإيراني مؤثر في بغداد نتيجة عقدين من الحفر في أعماق الحالة العراقية التي تُركت نهباً لميليشيات قاسم سليماني، لكن السياسة مهيأة باستمرار للتحولات الجذرية، وعصية على الاستقرار بوتيرة واحدة. تشعر إيران وهي التي تتعرض لأقسى مراحل المواجهة مع المجتمع الدولي، أن الأرض العراقية تهتز تحت قدميها بحضور سعودي يمثل طليعة دور عربي أخذ يتنامى ويترجم إلى خطوات عملية جادة وجلسات عمل ولقاءات من أعلى المستويات بين البلدين.
ولعل خامنئي إذ يعلّق وينتقد، يريد بذلك أن يكبح جماح هذا التطور اللافت في العلاقات، ويعرقل زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء العراقي إلى الرياض ستمثل ذروة التعبير عن الانسجام والحرص على تطوير العلاقة مع الحاضنة العربية. إذ حلّ تقريباً نصف الحكومة السعودية ضيوفاً على بغداد، أكثر من 100 شخصية على مستويات عالية من وزراء ومستشارين وشركات وأصحاب قرار، “حاملين معهم همّ العراق العربي والوقوف معه ودعمه بمشاريع عملاقة، عكس إيران التي أتت للعراق تطالبه بدفع تعويضات الحرب والوقوف معها ضد أميركا” كما تقول نخبة العراق المتشوّفة إلى دور الرياض ودورها الحيوي الراهن.
هل الحكومة العراقية تبدو قادرة على الذهاب بعيداً مع الرياض وبقية العواصم العربية، بما يخصم من نفوذ ظهران في بغداد؟ إذ لا يعول بعض المعلقين والعارفين بالمشهد العراقي على قيمة هذه الجهود في تحقيق توازن فاعل داخل بغداد، في ظل ما تمتلكه طهران من مقام وحضور عميقين.
تراهن الرياض على فعالية إصلاح سوء الفهم الذي نشأ نتيجة الفجوة المتروكة منذ مدة، وكان عائقاً دون أي فرصة للتقارب، تغذيه بعض التيارات المحلية التي كانت تغالي في الولاء لإيران وتنفّر من السعودية.
تغير ذلك منذ رحيل رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي بعد انسداد الأفق العراقي نتيجة سياساته المتشنجة والعمى الأيديولوجي الذي كان يقوده، وأودى بالعراق في جرف انهياري، وصل قاعه بانتشار الحالة الداعشية في طرف العراق الشرقي.
تراهن السعودية على وعي الشعب العراقي الذي اكتوى بجحيم السيطرة الإيرانية، وانفجر في وجه نفوذ طهران ووكلائها المحليين لحظة انتفاضة البصرة التي أحرق خلالها علم إيران، وأحرقت القنصلية الإيرانية كتعبير شعبي صارخ عن الضيق بدور طهران وميليشياتها المؤدلجة.
تراهن الرياض على تقوية الخيارات المعتدلة داخل الطيف العراقي الواسع بالأفكار والانتماءات، وتمد اليد العربية التي كُفت منذ الغزو الأميركي بما حقق لطهران أفضل صيغة لدس نفوذها في بلاد الرافدين، أما والسعودية تقود قاطرة العودة العربية إلى حاضرة الرشيد، فإن المشهد آيل للتغير، والخيارات العربية التي انكمشت تحت نير الاستبداد الأيديولوجي لميليشيات سليماني، أصبح بمقدورها الآن أن ترى النور وتبادل السعودية الود والتقدير والتعاون وبناء شراكة مستقبلية تعود بالعراق إلى حضنه العربي وتحرره من قبضة النفوذ الأجنبي.

الرابط :



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

انحسار الشافعية من جنوب السعودية : ماذا خسرت ” القنفذة ” بجفاف طبيعتها الدينية ؟

البندر | عمر البدوي - القنفذة استقر في ذهني أن المذاهب التي تشق طريقها في جسد كل دين هي بمثابة عمليات التسوية بين أوامر الشريعة وحاجات الإنسان ، بين المبادئ والمصالح ، بين الدين والدنيا ، بين الحق والهوى ، بين عزائم الدين وظروف البيئة ، وهذا يعطي الأديان فرصة العيش بانسجام واحترام مع البشرية ، كما أنه يعطيها القدرة على البقاء والصلاح لكل زمان ومكان . إذ تختلف طبائع البشر حسب جذورهم العرقية وظروفهم البيئية وتوافر الشروط المادية ، ولأن الأديان لا تصادم مصالح البشر ، فإن المذاهب تقدم جهداً في سبيل إعادة صياغة المقدس مع الواقع ، وتفسير النص على ضوء المصالح . كما أن الاختلاف وارد في سنن الكون وطبيعة البشر وتركيبة الدنيا ونسيج الحياة ، وهذا ما يفرز مذاهب متعددة تنتمي لها الطوائف عن قناعة ورضا وينبت على هوامشها التعصب لدوافع الانتماء العميق والاحتماء بالكيانات المختلفة التي تمنحهم الشعور بوجودهم وتميزهم وتمنحهم هوية البقاء والحياة . وكل من يصادم الطبيعة المودعة في مكنون الدنيا لأغراض سياسية أو اقتصادية أو حتى دينية متخيلة ، فإنه لابد سيقع في قبضة المغامرة غير المحسوبة وس...

تمجيد صدام حسين المجيد

كان يمكن للقصة الشهيرة التي تداولها عامة العرب عن صورة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين مطبوعة في كبد القمر أن تكون مجرد مزحة عابرة تذوب مثل قطعة ثلج أو تتبخر مثل بؤرة ماء، ولكن القصة المختلقة التي شاعت عشية تنفيذ حكم الإعدام في حقه من قبل الحكومة العراقية بعد إسقاط نظامه وتفكيك الدولة العراقية نتيجة حرب خاضها حلف دولي تقوده الولايات المتحدة، تمكنت في أذهان جيل بأكمله وتطورت إلى أشكال متجذرة لترميز الرئيس العراقي المخلوع. أصبح صدام ذا شعبية أكبر لدى قطاعات واسعة من الشباب العربي، فبإمكانك أن تلاحظ حجم الصور التي تنتشر له والأقوال المختلقة في محاولة لاستنطاقه بما يتمناه الشاب العربي من خطاب مشبع بالأنفة والاعتزاز ضد غطرسة الجانب الغربي من العالم أو الطائفة الشقيقة للغالبية السنية في الشرق الأوسط. لا تبدو سيرة صدام حسين مثيرة للإعجاب في التاريخ، فهو مجرد حاكم عربي عسكري يشبه أترابه ممن يقبض على سدة حكم الجمهوريات العربية المرتبكة في تقديم هوية سياسية ونظام حكم متماسك، يضاف إليه بطش أهوج وديكتاتورية مطبوعة بنزقه الشخصي وجنون العظمة الذي أودى بمستقبل العراق وشعبه في جملة من المغا...

«بيت الرشايدة».. «وقف» تحول «أكاديمية» تحتفظ بأسرار جدة

جدة – عمر البدوي   تسجل حارات وأزقة جدة القديمة، التي لا تزال تحتفظ بروحها وعبق تاريخها في الأبنية الشاهقة، وهي تقف في قلب المنطقة التاريخية، شهادة على النواة الأولى التي انبثقت منها واحدة من أهم المدن التجارية في تاريخ المملكة والشرق الأوسط. في حارة الشام، وتحديداً في شارع أبو عنبة، يقف معمار أخضر شامخاً بين أبنية المنطقة، على باب المبنى لوحة نُحتت عليها آية قرآنية، وأرّخت اللوحة في العام 1301 للهجرة. ويُسمى هذا المعمار «بيت الرشايدة»، نسبة إلى بانيه محمد عبدالرشيد، ويتكوّن من أدوار عدة، وأوقفه الرشيد علي العثماني في العام 1333هـ، بيت الرشايدة أو البيت الأخضر من أجمل البيوت التراثية وسط جدة القديمة، ويعود عمره إلى أكثر من 150 سنة. وتعود تسمية البيت إلى قبيلة الرشايدة التي ينتمي إليها بانيه وموقفه، وهي من القبائل المهاجرة من الحجاز وإليه. إلا أن ملكية البيت الآن تعود إلى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودية. ولأن البيت خلال الستينات الميلادية من القرن الماضي، احتضن نشاطاً أكاديمياً، تحول الآن وبفضل أحد فنّاني جدة إلى «أكاديمية حديثة»، بعدما استأجر...