التخطي إلى المحتوى الرئيسي

عبث الآلات




إذا فقدت صديقاً أو خليلاً بفعل الموت أو السفر أو مشكلة من نوع ما قبل خمسين عاماً، سيكون نسيانه صعباً، وستحتاج إلى طقوس مختلفة لتحصل على حياة خالية من ذلك الرفيق، ستظهر فيها أقصى ما تستطيع من الاحترام والتقدير والألم على فراقه.
لو حصل ذلك اليوم، فإنك لن تحتاج أكثر من أسبوع لتلتئم حياتك مجدداً وكأن الله لم يخلق لك ذلك الآدمي الذي كان صديقاً أو شقيقاً، واليوم أصبح في طيّ الغيب أو الغياب.

لماذا ينسى الناس الآن بسرعة جنونية؟

أعتقد -وعلى حد محاولتي المتواضعة للفهم- أن جيلنا المعاصر يعاني من تسطيح المشاعر.
وذلك لأنه وبفعل الانفتاح العلاقاتي الكبير والتقنيات الاتصالية الضوئية، تتكون لديه مشاعر وانطباعات تجاه الأشياء والأشخاص دون أن تحصل على الوقت الكافي للنضج.
أصبحت علاقاتنا ومواقفنا بفعل هذا الانقلاب الاتصالي والثقافي أشبه بالوجبات السريعة، من جهة سرعة اختمارها وإنضاجها وأضرارها، وهذا يتسبب تقريباً في عمليات التعلق والارتباط والانفصال والنسيان المتعجل.
ليس للمسألة علاقة باستمراء الخيانة أو الميل للطباع اللئيمة، ولكنه تعبير عن مستوى التأثير الذي تتركه حمى العصر داخل المجتمعات الهشّة.
الحب معنى تجريدي في ثقافتنا ولغتنا، نستخدمه بشكل مكثف في الأغاني والرسائل الإلكترونية وعلاقاتنا العابرة بطريقة عبثية تنتهك هذا الشعور.
لا أحد يباشره، الجميع يسمع عنه، أو به، ويتحدث وكأنه يعيش أجمل قصصه ومع أغزر خلق الله حناناً وجمالاً.
والحق أننا نعيشه بطريقة مثالية، نتعامل معه وكأنه شعور متسامي -على حقيقة هذا المعنى-، ولكننا نبالغ في ملائكيته بشكل يستبعد تأثير بشريتنا على تعاطينا معه.
لم يكن السؤال عن الحب مثيراً للقلق والحرج والارتباك كما يحدث اليوم، فضلاً عن الاعتراف به أو مواقعته، كان صورة من النبل والعفة والفروسية، ومع ذاك كان مباحاً ومنطقياً وقابلاً لخيبات الإنسان وضعفه وانهزامه، كان جزءاً من الحياة قبل أن يكون متعالياً عليها.
يبدو وكأن الحب آثر الفراق، وأصبح يأنف من المكث في بلاد المنطق المخروب والواقع المكذوب.
كل هذا ينفخ في صورة الحب لدينا، يزيد من مباعدة تصوره وإقصائه عن الواقع أو مطابقة المشاعر، حالة العصرنة التي تطال كل شي في شكل استهلاكي وتعميمي تزيد من حالته الضبابية والسرابية.
الحب مسألة قريبة من النفس جداً، سره وقوته كامنان في عفويته وغموضه لآن معاً، أننا نشعر به ولا نقبض على تفسيره أو تأطيره في تجاه معين.
يمكن أن تجده في أشيائك البسيطة، أن تبادله محيطك المتواضع، أن يشع من داخلك ويعود وهجه إليك، ويمكن أن تخوضه كتجربة تستحوذ عليك، أياً كان ولمن كان تجاهه.
ولأننا تورطنا في تعقيده أو تسطيحه، فإننا نعيشه في مجرد خيالات واهمة وتعبيرات موغلة في مفارقة الواقع ومفاصلة مشاعرنا الأصيلة، أو نعبث به بطريقة مسفة ونتعجل ارتباطاته التي نظن بها غاية الحب ومنتهاه.
يبدو لك وكأن الحب أكثر المعاني انتشاراً، وأقلها استشعاراً، انظر كيف يبديه الصبيان وكأنه ملك شغافهم واستأثر بأفئدتهم، وانظره وهو أبعد ما يكون عن محيطنا الجاف وواقعنا الكالح، وكأننا نزيح الحياة ونعيش في الافتراض، ننسحب من الواقع ونسكن في الخيال، نجففه من أعماقنا ونطرده من أذهاننا ونسكبه في مبادلاتنا الإلكترونية وهديرنا العنكبوتي، هزلت!
وسائل التواصل الجديد وسعت من شبكة تشاركك لحظاتك ويومياتك مع الآخرين، أصبح الواحد يباشر متعه ونشاطاته ويفكر في قائمة الاتصال لديه ويعاجل إخبارهم بأحداثه، يفكر في الزاوية التي يلتقط منها السلفي، يريد أن يعلم الآخرون أنه كان ضمن حضور حدث ما أو مكان معين.
يستغرق في إشراك جلسائه الافتراضيين لحظته العابرة، يحاول أن ينقل لهم التفاصيل بدقة، يتمنى لو أنه يستطيع القبض على شعوره بالاستئناس لينقله لغيره، بمرور الوقت يصبح تركيزه منصباً على هذه العادة التشاركية المزيفة وينسى أن يستمتع بلحظته الحقيقية.
دمرت هذه الوسائل شبكة اتصالك المباشرة، تلك العلاقات الحية المفعمة التي تعزز من إحساسك باللحظة وتكثف الشعور بها أكثر من أي شيء آخر، لأن التشارك الفاعل هو الضامن الوحيد لتعضيد المعاني والأحاسيس والأفكار.
خطيئة الوسائل الحديثة أنها تأخذك من الانغماس الكلي في اللحظة، وتحرمك من الاتصال المتيقظ والتشبع بتلك اللحظات الآسرة إلى حالة استعراضية جنونية بانفرادك في حضور مناسبة نادرة أو موقف لا يتكرر لمرتين في قرن واحد.
يزداد تعلقك بهذه العادة، وتبدأ في خلق لحظات لا وجود لها في واقعك، ترفع من مستوى الادعاء حتى تحافظ على حالة الاحتفال وتنشيط حسابك الإلكتروني، وتزيد في نفخ عالمك الواهم الذي يحيط بك، إلى الدرجة التي تجعل حالتك النفسية مرتبطة بمدى نشاط معرفك الافتراضي، فيصيبك الإحباط والملل إذا انخفضت فاعليته وخيّم عليه الروتين، وتطير فرحاً كلما زاد حراكه المتخيّل.
وبينما يضج واقعك بمناسبات الفرح واللحظات البسيطة المنغمسة بالسعادة، تقبع ذهنيتك في زنزانة هاتفك وشاشتك التي تختصر حياتك السرابية بين يديك.

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم