التخطي إلى المحتوى الرئيسي

لماذا تضخّم الاهتمام بالرياضة ؟



الأندية – عمر البدوي
اختمر لدي هذا السؤال منذ فترة ليست بالوجيزة ، ولكنه انفجر إلى ملأ ذهني في لحظة خسارة المنتخب السعودي لكرة القدم في بطولة الخليج ، تحول ذلك المساء إلى وطن من عزاء ، تكاد شاشات التلفزيون تقطر دمع الأسى وتعصر قلوب المواطنين فتهطل فيضاناً من دماء الغيظ تجرف البنيان والإنسان إلى هاوية الحسرة السحيقة .
ولأن فيضان الأسى وقف عند بابنا وكاد يهلكنا غردت في تويتر هكذا ” مساء نلملم فيه خيباتنا الوطنية ، ثرثراتنا التي انتثرت في الإعلام خنقها الميدان الأخضر ، كل المنتخبات تناقش كيف تفوز ؟ ونحن لماذا نخسر ؟ ” لعل الطائر الأزرق اللطيف يطير بي إلى موقع آمن وأكون بمفازة من هذا الكرنفال الدامع .
في كل الملاعب التي تستضيف مباريات المنتخب السعودي يشعر عاملوا النظافة فيها بالضيق ، لأنهم يكنسون المشاغبات والمهاترات التي ينحدر مستواها أحياناً إلى دركات مسفّة ، ملاحم كلامية تنتهي بالمنتخب إلى نتائج مؤسفة تغذي مسارح الشغب الإعلامي بمادة جديدة للكلام وطاقة للعمل الشفاهي الذي لا يسمن فوزاً ولا يغني بطولة .
انسحبت الأضواء في السعودية من الملاعب وسلطت على طاولات الحوار التلفزيوني ، استعاضت بعض الأندية المحلية خيباتها في الميدان بالانتصارات المجلجلة في الفضاء الستلايتي ، تضيق أعطانهم عن الاحتفال بالمشروع الوطني واللون الواحد وتنفسح بمنطق الأرقام وتندلق ألسنتهم الفصيحة بلون الفريق الخاص .
بعد ساعات من شخوص بصرك في ( المستطيل التلفزيوني ) تنكس رأسك على صخب شبكات التواصل الاجتماعي ، وفي الصباح التالي تتناول وجبة الصحف التي طبخت على نار هادئة ، ثم تتجه إلى مجالس الحي لاستمرار النقاش ، ناهيك عن موائد الطعام التي تجمعك بإخوتك ونقاشهم الذي لا يهدأ ، وفي فصول الدراسة التي تتعطل فيها الدراسة لأن طالباً مشاغباً لا يتفق مع معلمه الفاضل المناضل في هوية الفريق المحلي ، وتنتهي بزوجتك التي تغالبك في استحقاق فريقها بالتشجيع حتى يفوت المساء دون إحراز أهداف ويطلع فجر الدوام الكريه .
لم يخلق الله في جوف رجل من قلبين ، والعقل لا يشتغل على فكرتين متناقضتين ، إما البناء أو الهدم ، إما التقدم أو التراجع ، إما العمل أو الكلام ، ويبدو أننا نحب الخيار الثاني دائماً في رياضتنا المحلية ، حتى يكاد عدد البرامج التلفزيونية والمواقع العنكبوتية والخدمات الإلكترونية والصحف الورقية يتجاوز حجم الاستحقاق الجماهيري .
لقد دمغت الاهتمامات والمواهب في خيار الرياضة ببريقها وشهرتها ، حتى ازدحمت على شارع الرياضة فانخرط فيها القاصي والداني والخبير ومن ليس بجدير ، إذا انفتحت الخيارات أمام الشباب وأهل الخبرة في مجالات شتى ومتعددة ربما تتنفس رياضتنا الصعداء ويتولى أمرها من هو حقيق بها ، أما وأن الرياضة باقية متنفساً وحيداً للناس وخياراً مفضوضاً للجميع وحمى مستباحاً للصغير والكبير فإنها ستتعثر طويلاً وستبقى في وهدة التخلف ما دام هذا التضييق والتقتير على الخيارات الأخرى .
يذكرني هذا كثيراً بالوضع الفوضوي في مصر الشقيقة ، عندما انخفض الأداء السياسي ارتفع عويل الصخب الإعلامي ، بدأت الأقطاب تتناحر على حصصها من طاولات الحوار ، والمنافسات نسيت همها الأول ( المواطن الغلبان ) واشتغلت على اكتساب الأنصار الحقيقيين والافتراضيين في أصقاع الشبكات العنكبوتية ، بدأت تضيق الرحباء بالمكسب الديمقراطي العام لصالح النوايا الحزبية الضيقة .
نحن في حاجة إلى تفكيك تركيبة الثرثرة التي تتفشى في جسد الرياضة الوطنية ، أن نعطي الفضاء من يستحقه ليبث مشاريع بناءه ، الضوء الأخضر الموشى بالحرية لا يعني مطلقاً في الأدبيات المتحضرة أن تستفز النفوس على نحو هستيري يغيّب النظر السليم للأمور ويعمي الأبصار عن حقائق الموقف بدجل الصخب والمشاغبات الصبيانية .
صديقي علي رجل رياضي ناضج ، كان يتقدمني بخطوات في فهم أسرار الرياضة ونواميس اللعبة ، اليوم ما عادت تستهويه المباريات ويكتفي منها ( بلذة ) متابعة البرامج الرياضية التلفزيونية بإيقاعها المتسارع وعبثيتها الصاخبة ، بدأت قدرات صديقي تنخفض في الإحاطة بشروط الفوز والهزيمة في الميدان ، بلغ درجة من التسطيح تنوء بتهمتها هذه البروبغاندا البصرية .
ليست الضوضاء الإعلامية مسؤولة بالضرورة عن خيبات الرياضة السعودية ، لكنها شريك في حجم المسؤولية التى تتوزعها عدد من الجهات ليس أقلها الإدارة العليا للرياضة في بلادنا ، ولكن عندما تعطّل فلاشات الشهرة لاعباً متمكناً وبارعاً لأنه ( يريد أو تريد ) أن تلاحقه في أخص شؤونه وأدق خصوصياته حتى لو اشترى بيتاً في بلدة تعافت من صحراويتها ، فإن مسؤولية الإعلام تتضاعف ، والسلام .

الرابط :

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم