التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الاستثمار في التعصب




كلنا رأى ذلك المدرج الذي لفظ مشجعاً لا ينتمي إلى لونه ، كانت الأمور لتتطور إلى أبعد من ذلك لولا ستر الله ، وقبله مشاهد حرق التذاكر بغرض التضييق على مشجعي الخصم ، والمعلم الذي زف مشاعره المتعصبة إلى طلابه في لحظة الاصطفاف الصباحي وسوى ذلك من المواقف التي تحفل بها الأيام كصورة قاتمة لملامح التشجيع الرياضي .
هنا تنتقل معالم التعصب التي تسكبها شاشات البرامج الرياضية في أذهان الشباب ، تحقنهم بكيمياء التنافس المحموم ، تحاول البرامج أن تتناهش الشعبية والجماهيرية عبر أيقونات الضجيج الحلقي ومنطق الحنجرة الجهورية ، تنقل المباراة من حدود المستطيل الأخضر إلى باحات التدافع الجماهيري بألوانه الحادة .
تبحث هذه الفضائيات عن ضيوف يرفعون إيقاع الحديث ، يشدون إليهم المشاهدين ، ويكاثرون به المتابعين في ظل الفرص المتزاحمة من البرامج التلفزيونية المتراكمة ، وتغيب الحقيقة في قبضة التعصب الأهوج ، ويحتجب المنطق تحت غربال التحليل الذي خسر موضوعيته بصبغة لون داكن .
التعصب للألوان يسحب الأضواء من ملعب المنتخب الوطني ، تقلل من حميمية الانتماء ، تحرّض على التفسير المبتسر لاختيارات المنتخب ، تشاغب على الطموح الوطني في ميادين الخليج وآسيا والعالم ، يخفت الشعور العمومي بالحاجة إلى منجز وطني نفاخر به ، ويختصر المنافسة ولذتها في مجرد الثنائيات الضيقة على الملعب المحلي .
أصبحت الرياضة لدينا مشدودة إلى معاني غير جوهرية ، وفرغت الذائقة الجماهيرية من حساسية الاستمتاع بالكرة والفنيات إلى التشنج للمواقف ، من التصفيق للفوز والفرح والانتصار إلى الفوز لاستفزاز الخصم وتلاوة معلقات " الطقطقة " على الآخرين .
هذا الاتصال الموتور بالرياضة تحول إلى اللاعبين أنفسهم ، يستدعون إلى حفلات الاستفزاز الفضائي ، بعدما أصبح التطاحن على الهواء أكثر شعبية وجماهيرية من الإجادة في الملعب ، وأصبحت المباريات والنتائج لا تنتهي عند صافرة الحكم ، بل تكون الصافرة إيذاناً بانطلاق مباراة أخرى على أوراق الصحف وعلى جناحي طائر تويتر الأزرق ، عمرها أكثر من التسعين دقيقة البلهاء تلك .
وهكذا يعاجل الإعلام في نسج متتالية المشاغبات ، يبحث عن أقل فرص الشذوذ والمشاحنات والالتحامات الكلامية والبدنية المتشنجة ، ليسرف في توسيع رقعة المشكلة حتى يعجز دونها الراقع ، وهكذا تذهب الرياضة بمعاتيها الجميلة ومبانيها الأصيلة إلى جب التعصب الأعمى .
لا أحد يمنعك من التعصب لفريقك ، فهذا غاية الذوق والوفاء ، ولكن خلاف الذوق أن يكون من شروط تعصبك أن تلغي الآخر ، بخلاف المنطق أن تخسر لذة المرة الجميلة وتنغمس في الكراهية حتى أذني رأسك ، طور انتماءك للكرة الجميلة ، ولا تجعل الانتماء لفريقك المفضل مثل محبس يمنعك من الاستمتاع .
التعصب الأمثل هو الذي يحتضن الفريق ويدفعه بالتشجيع والمؤازرة إلى مصاف النجاح وللتنافس على صدارة المسابقات ، الجماهير ضلع هام في مربع الرياضة الناجحة ، ولكن انحراف الجماهير من حيزها إلى فضاء التعصب العبثي يحولهم إلى قنابل موقوتة في جسم الوطن الكبير .


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم