التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ماذا فعل السكوت (تعففاً) في مجتمعاتنا؟



  • عمر علي البدوي
هذه التقنيات الحديثة في التواصل، وأجهزة البلاك بيري المتفشية بين أيادي المراهقين، كشفت عن فجوة معرفية وعيب خلقي في ذهنية المراهق، إنه مكتظ بالقلق على مستقبله، وتحيطه الجهالات من كل جانب، ولا يجد من يشفي غليل أسئلته ويروي عطش استفهاماته ويهدئ من روع حيرته القاسية.
اليوم وعبر مثل هذه الوسائل الحديثة اختلق مجتمعاً بديلاً وتيسر له التخفي عبر معرفات ورمزيات وتأمين التعبير عن مكنوناته بكل أثقالها الأخلاقية والإفصاح عن قناعاته إلى درجة افتضاح جوهره واستكناه دخائله بكل ما فيها من روعة أو خيبة، بكل ما تعج به من تناقض وتحتلها من محمدة أو مثلبة.
للوهلة الأولى عندما ينشب خلاف بين مثقف ما وشاب عامي بسيط، ربما تتجاوز المثاقفة السلمية إلى حرب لفظية ومهاترات سوقية، وتزداد الأزمة احتقاناً عندما تحدث ملحمة يشارك فيها جمهور من المناصرين أو الناقمين.
نحن مجتمع هروبي، قلّ ما ندرب الطفل على كل ما يمكن مواجهته في الحياة، لدينا رزمة من المحظورات الكلامية، نواجه أسئلة الطفل البريء بالصمت والتخجيل ونعلق المسألة بالإجابة الطاحنة: إذا كبرت راح تعرف!!! ثم يمضي الطفل بكل استسلام لهذا القلق الذي يفتك به ثم يواجه الحياة بقليل من الإلمام وكثير من المغامرة، كمن يلقيه مكبلاً في بركة ماء ويحذره من البلل.
كثير من الأحاديث المستسرة تتكوم خلف خطوط حمراء، ليس أقلها شؤون الثقافة الجنسية التي يتلقاها المراهق من مواطن مشبوهة، وكان أظهرها اليوم تقنيات التواصل الحديثة، لقد ظفر الخجل واحترام العيب بتشريع اجتماعي تقليدي رغم إلحاح الشهوة والفطرة.
المرأة في ذهن الشاب الفحولي كائن لذيذ لا نرى منه سوى كل خير ومن جهة أخرى قد يكون موطن شك وميداناً لمبارزات الفحولة المتغولة، وفي المقابل يشكل الرجل في ذهن المرأة ذئباً مستعراً يترقب سقطة ضعف منها ولا يستحق أدنى ثقة وربما يكون سنداً أقوى من ظل حائط مصمت، وهو حقيق بممارسة الوصاية، وفي النهاية يخفق الطرفان في فهم بعضهما وينعكس هذا على مشاريع الزواج التي تعلن إخفاقها المتتابع.
الشجاعة مطلوبة في مواجهة حقيقة الإنسان بكل ما فطر عليه من الحاجات والمطامح، محاولة التملص من ذلك بحجة التعفف وترسيخ نظام تربية طهوري ونزيه يخلق حالة ازدواج ويشيع ممارسة التظاهر بالفضيلة، ويفت عضد المراهق بتأنيب الضمير نتيجة التحام الحقيقة الواقعية مع الجهل المعرفي والسطحية الذهنية.
تعرضت (ثقافة الاعتراف) إلى كثير من التدمير، ووقع المجتمع في آثار المكابرة على الحقيقة ودفع فاتورة اللاواقعية في التعامل مع حقيقة الإنسان، لأن الاعتراف بالخطأ والذنب ملازم لنظرة واقعية وتفكير لا يتسامى على فطرة الإنسان المجبولة على استعدادات الفضيلة وإمكانات الضعف، وهذه فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله، وسنة الكون التي أودعها الخبير الحكيم، ولن تجد لسنة الله تبديلاً ولن تجد لسنة الله تحويلاً.
في الملاعب ينتشر شباب يرفعون لافتات تعبر عن نقدهم وامتعاضهم بطريقة بريئة وعفوية، ولكنهم (متلطمون) ويخبئون ملامح وجوههم خلف أقنعتهم، وكأنهم يمارسون فاحشاً من القول وثبوراً، ومثلهم شباب يتهيبون وضع صورهم الشخصية والكشف عن أسمائهم المباشرة حتى لا يلاحقهم اللوم والعتب على قناعاتهم البسيطة والعادية.
تختلف معاني البطولة في البيت والمدرسة والشارع، وهذا مما يزرع الازدواجية في شخص الفرد، وبالتالي المجتمع والأمة، وطالما اشتكى عالم الاجتماع الوردي من ازدواجية الشخصية العراقية.
إن الحيرة والقلق والاضطراب النفسي، والقلاقل الاجتماعية والشقوق العائلية، بعض نتاج هذه الازدواجية الفجة.
من الضروري للأمة أن تبقى الفضيلة شيئاً متسامياً ونبيلاً، ولا يتعرض لإسفاف الاستعمال التقليدي، كما لا ننسى حق الواقعية من بناء الاستقرار والتوافق والانسجام.
هذه الطهورية تضيق فرص التعافي من الأخطاء، وتورث ثقافة استسلام تمكن الأخطاء من تناول الإنسان واحداً تلو الآخر، أو العمل على مفاقمتها دون تدخل الإنسان بتوبة جادة أو اعتراف فاضل، وهذا ما يحدث في القتل بحجة الشرف، لأن الذهنيات مؤسسة على انعدام إمكانية الوقوع في خطأ الزنا واخترام الشرف نظراً لطبيعة الإنسان الضعيفة وحتمية النقص فيه، ويبقى الحل الوحيد هو إنهاء الحياة تماماً لقبر هذه الحقيقة مع جسد الفتاة الذي انتهى حقه في البقاء على الأرض.
الرابط :


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائياً ع

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم، ومن

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت تسم