التخطي إلى المحتوى الرئيسي

صعود الإسلاميين يفتح شهية نقد «الصحوة» في «الشبكات الاجتماعية»




جدة – عمر البدوي
الجمعة ٢٩ مارس ٢٠١٣

على امتداد الثمانينات والتسعينات الميلادية كانت الصحوة الإسلامية بكل حمولاتها الثقافية والفكرية تسيطر على الساحة السعودية وتشكل معالم التفكير والنشاط والثقافة المجتمعية، وأنتجت مجتمعاً مؤسلماً على أساس رؤيتها وتركيبتها الثقافية.
أشبعت الصحوة نقداً بعد أحداث ١١ سبتمبر ثم هدأت وتيرة النقد، ولكنها عادت الآن مع ظهور منصات الإعلام الجديد ومضاعفات الربيع العربي وصعود الإخوان المسلمين في غير بلد عربي ثائر.
«الحياة» تحاول أن تتلمس سر هذا الصعود الثاني لمشاريع نقد الصحوة التي تتبناها أجيال جديدة من الصف الثاني لخصوم الصحوة ممن يشتغل في فنون مختلفة في الرواية والسينما والإعلام الجديد، وانقلبوا على الصحوة بعد عهود من الخضوع لأدبياتها.
في البدء تحدث الصحافي محمد العمر الذي قام بطباعة رواية يسجل فيها تجربته الصحوية (المتشددة) عن رغبته في تحميل هذا العمل رؤية نقدية جديدة من دون تكرار الأفكار المستهلكة وقال: «الصحوة موجودة في صدور أصحابها ولم تذهب بعيداً، لكن الأحداث الأخيرة المتعلقة بالإرهاب جعلت وطأتها أقل حدة بسبب التضييق عليها، إضافة إلى اقتناع الكثير من الناس بأن الإرهاب خرج من رحم الصحوة الإسلامية التي ولدت من زواج السلفية بالقطبية، ومن ثم ما يسمى بالثورات العربية والثورة الرقمية المتقدمة وحصول بعض التيارات الإسلامية على حرية التعبير والرأي وحتى الوصول إلى المسرح السياسي.
يقول الناقد السينمائي فهد الأسطا: «إن الصحوة لم تغب كثيراً، فلأكثر من ثلاثة عقود كانت موجودة لكنها متباينة من جهة النقد وحدّته وإعادة قراءة هذه التجربة».
وذكر أن الأمر مرتبط بالأحداث الكبيرة التي تمر بها المنطقة مثل حرب الخليج وأحداث الـ11 من سبتمبر ثم الثورات العربية، وباعتبار الصحوة المكون الأول - تقريباً - لفكر الكثير من الأطروحات الإسلامية التي نشهدها الآن، فمن الطبيعي أن تعود لمسرح النقد من جديد.
من جهته، قال الشيخ سلطان العميري المحاضر بقسم العقيدة في جامعة أم القرى: «ما زالت الحملة النقدية على الصحوة مستمرة منذ أحداث الـ11 من سبتمبر، وأنا لا أوافق على أن وتيرة النقد هدأت، وغاية ما حصل يمكن أن يوصف بأنه اعتياد «الفكر على ظاهرة النقد»، وكثير من المظاهر إن طال أمدها يشعر الناس بفتور حيالها، وإن كانت باقية على قوتها في أول نشأتها، فنقد الصحوة لم يفتر، بل زاد في بعض المراحل، ولكن نتيجة لطول أمد هذه الحملة يشعر المتابع لها وكأنما خفت وتيرتها، ومما يدل على صحة هذا التحليل، أنه بمجرد ظهور مواقف الإعلام الجديد أخذت مظاهر النقد للصحوة تتبدى في صور جديدة مناسبة لطبيعة الحلبة التي نشأت فيها.
ثم ازداد وهج النقد للصحوة الإسلامية بعد الربيع العربي، ومن أكبر أسباب ذلك تسلم الإسلاميين سدة الحكم، وتربعهم على مقاعد السياسة، فهذا الحدث يمثل انعطافاً حاداً في المسيرة الصحوية، وتغييراً كبيراً في خريطة العالم الفكري.
الباحث في الفكر الإسلامي الدكتور وليد بن عبدالله الهويريني قال إن عودة الهجوم على الصحوة بعد الثورات العربية يرجع لأسباب عدة من أهمها رغبة التيارات الفكرية الليبرالية والتنويرية لقولبة (مشروع الإصلاح والتغيير) في قوالب مستوردة لا تتناسب والهوية الثقافية للمجتمع السعودي والمرجعية الدستورية له، وأن التيارات المناوئة للصحوة تعتقد أن مناخ الربيع العربي فرصة مناسبة لعزل دور المنظومة الشرعية عن الشأن العام ولو عبر تأويلات والتفافات مستحدثة، ومن هنا نرى السعي الدؤوب لدى تلك التيارات في قولبة الصحوة كأنموذج فكري يرسخ الفساد ويدعم الاستبداد، كما كانت تلك التيارات نفسها قبل عشرة أعوام تقولب الصحوة كأنموذج فكري يفرخ الإرهاب والعنف، فالمشهد النقدي للصحوة بخطوطه العريضة وأطره العامة منذ أحداث الـ11 من سبتمبر لا يعدو أن يكون أداة وظيفية يُراد بها إزاحة منظومة فكرية مستمدة من هوية المجتمع وثقافته لصالح منظومة فكرية أخرى.
الباحث والكاتب طارق الحسين قال إن نقد الصحوة أقدم من أحداث الـ11 من سبتمبر بكثير، وقال: «عودة النقد للصحوة حالياً في ما يسمى بالربيع العربي سببه أن الصحوة كانت أكثر الوجوه السياسية براغماتية وتسلقاً وانتهازية، إذ كانت تختبئ خلف الصف الأول وكانت رافضة للتحرك، فلما رأت أن المعارضة ستنتصر ظهرت على المشهد وأثبتت أمام الناس عطشها غير المنضبط للسلطة وهو الفخ الثاني الذي وقعت فيه، وستكون خسارتها فادحة في مصر وتونس والمغرب وغيرها ومما يزيد الأمر سوءاً عدم أهليتها للحكم لقلة خبرتها من جهة، ولأنها قامت في جو من الاستبداد الداخلي في كيانها من جهة أخرى، ولشدة التبعات التي ستتحملها وورطت نفسها فيها من دون وعي من جهة ثالثة».
طارق الحسين نفى أن تكون الصحوة استفادت من موجة النقد التي اندلعت بعد أحداث الـ11 من سبتمبر وذكر أنها منذ قيامها لم تتغير، ولم تستجب إلا إذا وقعت في كوارث، فهي تستجيب دائماً بالإكراه لا بإرادتها، والسبب في ذلك – على حد قوله – أن الصحوة حال من الغيبوبة الممتعة وهي شعور بالأفضلية والخيرية ونوع من الشعارات اللذيذة العاطفية، ولذلك لا تستطيع أن تستمع لناصح حتى يقع الفأس بالرأس.
وقال الصحافي محمد العمر: «الصحوة الإسلامية مرضت في أواخر التسعينات ما عزز ظهور الإخوانية والقاعدية، لذلك انقسمت على نفسها إلى اتجاهات عدة، وبعد أكثر من عشرة أعوام على هدوئها عادت من جديد كما كانت، لا بل أشد قسوة في طرحها ومطالبها، وهي ترفض النقد أو حتى الجرح والتعديل، وتقوم بتوجيه النقد للغير وترى في نفسها المجدد القادم».
أما السينمائي فهد الأسطا ذكر أن التأثر لم يكن بالدرجة المرجوة، واتهم الصحوة بأنها تتعامل في شكل دوغمائي، فيما تقوم كآيديولوجيا بإقصاء الرؤى المخالفة منذ نشأتها فإنها في المقابل تتعامل مع كل أطروحات النقد والمراجعة في شكل عدائي.
وأضاف: «لا أستبعد ملاحظة بعض التغيرات مثل انتشار الوعي الحقوقي أو تجاوز بعض خلافات المسائل الفقهية الاجتماعية، وبحسب رأيه أن هذا نتاج ضغط الواقع والأفكار المناوئة أكثر من كونه مراجعة واستفادة من النقد، بل ربما يصل الأمر ليكون هذا التغير نوعاً آخر من التكتيك ومتطلبات المرحلة بحسب قوله».
الناشط في مجال الإنترنت أبولجين إبراهيم اختلف مع آراء من سبقوه وقال: «من دون شك استفادت، فعملية النقد في تأصيلها الشرعي عملية «نصح»، والنصيحة لا يرفضها الجميع دائماً سواء أكانت على مستوى السلوك أم الأفكار أم المناهج، فهناك دائماً من يقبلها وهو ما يعني أن أخطاء كثيرة منهجية تم تصحيحها في مسيرة النقد لتوجهات الاتجاهات الإسلامية، وكان من حسنات مناخ الربيع العربي أن أوجد مساحة كبيرة للتلاقي بين التوجهات».
الهويريني رأى أن موجة النقد ضد الصحوة الإسلامية غلبت على أصحابها نبرة لباس المحاربين بدلاً من لباس الناصحين، ولكن هذه الموجة مع شراستها وحِدتها عادت بفوائد عدة على الصحوة، فأسهمت الموجة النقدية في تنقية الصحوة من أصحاب المصالح الشخصية والمادية الذين ربما ركبوا على صهوتها في ذروة توهجها، فلمّا قلّت مغانمها وكثرت مغارمها انحازت لمن يلبي مصالحها الشخصية، كما أسهمت موجة النقد في تحديث أدوات وأساليب الخطاب الدعوي، وكان للصحوة ولروادها قصب السبق والصوت الأعلى في شبكة الإنترنت والإعلام الجديد كما دفعت موجة النقد بوجوه علمية وفكرية شبابية للساحة التي طرحت مبادرات إصلاحية عدة أسهمت في رفع مستوى الوعي في القضايا الاجتماعية والحقوقية والسياسية.
ونوّه إلى أن الصحوة لا تزال بوصفها منظومة فكرية واجتماعية بشرية لها تأثيرها المحوري على معظم مناحي المجتمع تحتاج إلى عملية نقدية مستمرة أسوة بالأطياف والتيارات الأخرى كافة التي لا تزال بعيدة عن مبضع الناقدين ولكن «النقد الذي تحتاجه الصحوة هو نقد موضوعي يصدر ممن يملك أدوات النقد العلمي وهذا ما تفتقر إليه معظم الأقلام النقدية في الساحة الفكرية مع الأسف».
سلطان العميري استبعد القدرة على الحكم بالاستفادة من النقد نتيجة لضخامة الدائرة الصحوية وقال: «في الجملة نلحظ استفادة الصحوة من موجة النقد الموجه إليها أكثر من غيره، وفي نظري أن هناك مجالات أخرى من الاستفادة كانت في حاجة إلى تفعيل وتوجيه، ومن أفضل الأساليب المساعدة على الاستفادة من النقد بأكبر قدر هو قيام دراسات معقمة برصد جميع صور النقد الموجه إلى الصحوة وتحليلها وتفكيك مضامينها، واستخراج ما حوته من الأفكار والدروس الإرشادية النافعة.

الهويريني: 10 أعوام و«الناقدون» لم يتجاوزا المربع الأول!
جدة – عمر البدوي
الجمعة ٢٩ مارس ٢٠١٣

ذكرالباحث وليد الهويريني أن سؤال (ما بعد نقد الصحوة) أصبح هاجساً لدوائر اجتماعية وشبابية عدة، إذ مضى على الساحة الفكرية أكثر من عشرة أعوام وهي لم تغادر حتى هذه اللحظة المربع الأول وهو مربع نقد الصحوة وتشريح الخطاب الدعوي! أما العميري فتحفظ على استعمال مصطلح (ما بعد الصحوة)، ولكنه يؤكد على أن الواقع تغير كثيراً سواء في المجال الشرعي أوالفكري أوالسياسي أوالحضاري، وأنه يتحتم على الصحوة أن تغير مسيرتها واستراتجيتها في التفاعل مع تلك المستجدات. طارق الحسين ذهب في الاتجاه الآخر وقال: «من الظلم أن نعتبر نقد الصحوة مشروعاً لأن الصحوة ليست الأصل لنقيم عليه مشروعاً تصحيحياً، بل هي ظاهرة من ضمن الظواهر، ويبدو لي أن المرحلة هي مرحلة الليبرالية، وقد بدأت في ليبيا وهي الآن تأخذ طريقها في مصر وستمتد في دول أخرى».
وأشار إلى أن الصحوة ستذهب إلى غفوة طويلة أكثر من غفوتها التي هي فيها الآن، وستأخذ مسار الاشتراكية والقومية السابقة حتى لو بقيت في الحكم أعواماً قادمة على رغم أنني لست ليبرالياً، ولكنني أشاهد أن الليبرالية الآن تبدو أكثر تماسكاً من الصحوة وأكثر تحديداً لأهدافها.
وأرى أن الثورات العربية القائمة الآن في حقيقتها وليدة شعبية ليبرالية اشتراكية شارك فيها صحويون وانتهزوا الفرصة للانقضاض عليها، وكان الإسلام السياسي متأخراً كنوع من التربص بالنتائج وستنتهي هذه الأزمات القائمة بانتصار الليبرالية منهجياً أو حزبياً، وأكبر دليل على ذلك أن الإسلاميين الصحويون الآن يقفون خلف متاريس الديموقراطية وهي إنتاج علماني صرف. وناقدو الصحوة لا ينطلقون من فراغ أفكار وانعدام مشاريع، بل عندهم ما يقولونه، فأفكارهم أكبر من قميص الصحوة، وسقفهم أعلى بكثير، وسيظهر أثرهم بشرط أن يتجهوا إلى فكرة التحالف مع الثقافات والمجتمع، وإلى جو صحيح أكثر سعة وتسامحاً وصدقاً وانسجاماً».



الرابط :

http://www.alhayat.com/OpinionsDetails/497659

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائي...

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم،...

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت...