التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بيان «علماء الأمة» يرفع جرعة التصعيد.. وصداه يشهد تجاذباً!




جدة – عمر البدوي
الجمعة ٢١ يونيو ٢٠١٣

تباينت ردود الفعل بعد دعوة 76 رابطة ومنظمة إسلامية إلى الجهاد بالنفس والمال والسلاح نصرة الشعب السوري في مواجهة نظام بشار الأسد، في اجتماع عقده المجلس التنسيقي الإسلامي العالمي في القاهرة أخيراً.
على رغم تحذير عدد من العلماء السوريين وغيرهم بعدم السماح للشباب في البلدان الأخرى بالمشاركة في القتال ضد بشار، إلا أن هناك مباركة في «تويتر» لخطاب العلماء.
في مقابل هذه المباركة هناك عدد من الانتقادات والتساؤلات وجهت للبيان. منها أن المستفيد الأول والأخير من إشعال المنطقة بحرب سنية - شيعية هي إسرائيل وأميركا، وأننا لم نرَ بيانات مشابهة إبان الغزو الأميركي للعراق، على رغم أن العدو كافر وليس شيعياً باغياً! وهل سنرى أحد أبناء العلماء الموقعين يجاهد في سورية؟ في حين لفت بعض المشاركين أن العلماء ليسوا ملزمين بإجبار أبنائهم على الجهاد في سورية!
من جانبه، أكد عضو مجلس الإتلاف الوطني الدكتور عبدالكريم بكار في حديث سابق لإصدار البيان أن «دخول الإخوة المجاهدين من خارج سورية أضرّ بالثورة وسيلحق بها المزيد من الضرر. نحن نحتاج فقط إلى المال والسلاح». وعلّق الدكتور سلمان العودة على بيان العلماء بأنَّ سفر الشباب إلى سورية لن يغير كثيرًا في مسار المعركة، مؤكدًا أنّ الثورة السورية لا تحتاج إلى مزيد من الرجال وإنَّما فقط الدعم بالمال والسلاح والدعاء ورعاية النازحين وأسر الشهداء والمقاتلين، مشيراً إلى أن المصلحة الإسلامية تقتضي ترك القضية السورية للسوريين، بخاصة وأن النظام السوري دائمًا ما يتذرع أمام العالم بأنه لا يقاتل شعبه وإنَّما يقاتل مجموعات مسلحة «إرهابية» تسللت من خارج البلاد، على حدّ وصفه. ولفت العودة إلى أنَّ وجود مقاتلين من غير السوريين قد يدفع بعض الدول العربية فضلاً عن الأوروبية إلى أن تحجم عن دعم الشعب السوري في معركته ضد نظام بشار الأسد، خشية أن يصل إلى من يصنفونهم بأنهم «أعداء» أو «إرهابيون» على حدّ وصفهم.
أما بيان العلماء فاعتبر أن تدخل إيران وحزب الله في سورية حرب معلنة على الإسلام والمسلمين، ودعا الثوار في سورية إلى نبذ الفرقة وتغليب المصلحة العامة على الخاصة، كما دعا البيان شعوب الأمة الإسلامية إلى مقاطعة البضائع والشركات والمصالح الإيرانية.
ووقع على البيان ممثلو الروابط الـ76 وعلى رأسها الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين والإخوان المسلمون ورابطة علماء الشام واتحاد علماء أفريقيا وهيئة علماء المسلمين بالعراق والمؤتمر الدولي لنصرة الشعب الأحوازي.
وتمثل المنظمات والهيئات المشاركة في الاجتماع دول الكويت ومصر وفلسطين وليبيا والجزائر والسودان والعراق والأردن.
وحظيت فعاليات المؤتمر بعقد ورش عمل مختلفة شكلت من الهيئات المشاركة لبحث كيفية وضع البيان وقرارات المؤتمر موضع التنفيذ، وتناول البحث كيفية فتح مسارات إلى سورية لإغاثة المنكوبين وكيفية إمداد الثوار بالسلاح.
وأكد البيان على وحدة المسلمين عموماً في مواجهة هذه الجرائم، واتخاذ الموقف الحازم الذي ينقذ الأمة ويبرئ الذمة أمام الله، وأشاد بموقف تركيا وقطر، وطالب حكومات العرب والمسلمين ومجلس التعاون الخليجي وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي بموقف حازم «ضد النظام الطائفي المجرم»، وسرعة إغاثة الشعب السوري وثواره بكل ما يحتاجون إليه من عتاد وسلاح لصدّ عدوان النظام الظالم وحلفائه ووقفه، وكذا قطع التعامل مع الدول المساندة له مثل روسيا والصين وإيران وغيرها، وقبول تمثيل سفراء للثوار السوريين والشعب السوري.
كما دعا قادة الفكر والرأي والسياسة والمؤسسات الإعلامية والأدبية إلى تبني القضية السورية على الأصعدة كافة، وتعريف المسلمين بحقيقة ما يجري وما يتعرض له الشعب السوري من القهر والعذاب والنكال والقتل والتشريد.
ووجه المجتمعون في القاهرة رسالة إلى أفراد الجيش السوري تذكره بحرمة دماء الأبرياء، وتطالبه بالانسحاب من جبهات القتال ضد الشعب، كما ذكّروا الأمم المتحدة والهيئات الدولية بمسؤولياتهم الدولية والإنسانية بإدانة وتجريم وإيقاف ما يحدث في سورية، مع مطالبة منظمات العمل الخيري والإنساني بنجدة وإغاثة المنكوبين السوريين.
واُختتم البيان بالإشارة إلى اتفاق المجتمعين على تشكيل لجنة خاصة منبثقة عن هذا المؤتمر لزيارة قيادات الدول، والعمل على متابعة قرارات وتوصيات المؤتمر والسعي إلى تحقيقها.

العلماء يتكلمون في «النطاق الآمن» الذي لا يحرجهم مع الأنظمة!

تحدث أبوإسماعيل بكلام اعتبر هجوماً على تحفظ علماء الأمة المبالغ فيه، وقال: «نحن دائماً نتكلم في «النطاق الآمن» الذي يوفر لنا أمان الذهاب إلى بيتنا، فأقول الحق الناقص الذي لا يهدد أماني مع النظام الذي يحكمني، فرضينا دائماً - ولنكن صادقين - في القدر الذي لا يصل بنا إلى الفاعلية.. إلى الكلام الفاعل الحقيقي النافع المؤثر». وأضاف: «هذا لا ينبغي أن يكون موقف العلماء، فهم الذين يبيّنون للناس ولا يكتمونه، هم الذين «يخشونه ولا يخشون أحداً إلا الله». وقال: «يظن الناس أن هذا الموقف الناقص هو موقف العلماء، بينما هي كلمات الذين حاولوا الموازنة بين «العلم» وبين «الظروف الأمنية».. لا بد من أن ننتقل إلى كلمة الحق الكاملة المسددة التي تصب في الصميم».
وطالب علماء الأمة بالنفير إلى سورية ليتولوا جمع الأمة ورسم مصيرها والإحاطة بالمآلات التي يخطط لها الغرب بقصد الالتفاف على الثورة السورية.
الدكتور عيسى الغيث غرّد عكس التيار، وكتب كلاماً أزعج قطاعاً عريضاً من متابعيه ورأوا فيه تخذيلاً للمسلمين وشقاً لصفوفهم، إذ اعتبر أن المؤتمرات والبيانات والخطب الرنانة مجرد ظاهرة صوتية ما لم يتقدم هؤلاء للميدان كقدوة للشباب كما كان الرسول وأصحابه وأتباعه الصادقون. ونفى الدكتور الحميدي العبيسان أن تعوّل على هذا البيان أي نتيجة تذكر، بل رأى فيه دفعاً للبعد الطائفي والصراعات الأهلية المذهبية بين المسلمين، وقال لـ«الحياة»: «العقول التي تخلق المشكلة لا يمكن أن تكون جزءاً من حلها كما قال آينشتاين، هناك مستويان في الثورة السورية، الأول: الثورة بحسبانها حراكاً شعبياً ضد طاغية مستبد، والتي كانت متجلية في بداية الثورة ثم تحولها إلى ثورة مسلحة، وهذه يحسمها التدخل الغربي في دعم الثوار وفرض حظر جوي مما يوافر توازناً نسبياً في القوة العسكرية.
والثاني: البعد الطائفي للثورة، وهو البعد الذي حرص النظام السوري على ترسيخه وترويجه ليأتي بعد ذلك بيان علماء الأمة لتأكيده، والدفع نحو صراع طائفي وحرب أهلية ستسهم في صوملة سورية إلى أمد بعيد». يذكر أن المؤتمر حظي بحضور عدد من قادة الكتائب المقاتلة في سورية إلى جانب عدد من رجال الأعمال والمحسنين لغرض تفعيل التواصل بينهم بما يكفل تحقيق الأهداف المنشودة في ظل رعاية جمع غفير من علماء الأمة.
إلى ذلك، لفت الأكاديمي في جامعة أم القرى ماهر القرشي إلى أن التاريخ يشهد والواقع يصدق ذلك، بأن العلماء وحدهم لا يستقلون بصناعة التغيير، ولذلك فمن الطبيعي أن نقول بأن تغيير المعادلة على الأرض في الشأن السوري لا ينفرد به العلماء وحدهم، ولكننا نقول في الوقت ذاته بأن دور العلماء سيكون عاملاً مؤثراً في الدفع بالقضية السورية للأحسن، سواء عبر هذا البيان أم غيره من الجهود الأخرى. وأكد أن بيان العلماء في القضية السورية كان موفقاً ومشرِّفاً ورائعاً، والمداولات التي تمّت هناك كانت بمستوى ذلك المؤتمر، وكذلك جميع مواد البيان. وتحفّظ القرشي على «الجهاد بالنفس لغير أهل سورية». وقال: «هذه النقطة كنت أتمنى أن يخلو منها البيان لعدم الحاجة إليها أصلا، فالثوار هناك ليسوا بحاجة إلى المقاتلين بل إلى المال والسلاح - كما جاء على لسان قائد الجيش الحر في حلب وغيره من القيادات-».
وأضاف: «إدخال الشباب المتطوع وغير المسلح يزيد من أعباء الثورة هناك، ويعني المزيد من الأهداف لقناصة العدو، وربما يكون له في المستقبل نتائج خطرة وكارثية». ورأى القرشي أن «بيان العلماء» قد يتفق مع بعض المصالح الغربية في المنطقة، ولكن هل يكفي هذا لانتقاده واعتباره خاطئاً؟ إن مجرد تقاطع مصالح الثورة السورية مع مصالح المتربصين بها ليس مسوغاً كافياً لترك المصلحة السورية المعتبرة، ولكنه مسوغ كافٍ لليقظة والحذر من التورط في خدمة مصالح الغرب في المنطقة من دون أن يكون وراء ذلك مصلحة لأهل سورية.
واعتبر أن بيان العلماء خطوة مهمة ومتقدمة في دعم القضية السورية، ولكنه يكاد يخلو من برامج عملية لدعم الثورة، وكان من المناسب أن تنبثق عن هذا المؤتمر لجان عملية كافية تشرف على تنفيذ مواد البيان على أرض الواقع .

جمعية «حافظ» تكرم 170 طالباً متفوقاً وتستلهم ذكريات مؤسسها

لم يدر بخلد مؤسس جمعية «حافظ» الشيخ فايز المصلحي قبل أعوام عدة، أن بذرته التي أطلقها في تربة القنفذة، ستثمر عدداً من المتفوقين وحفظة القرآن.
رحل المصلحي وبقي مشروعه يتفيأ ظلالاً على مدينة القنفذة، إذ احتفت جمعية تحفيظ القرآن الكريم بوادي حلي أخيراً بتكريم 170 طالباً متفوقاً مع عدد من منسوبي الجمعية والمتعاونين مع جميع مشاريع الجمعية بجوائز قيمة ومنوعة برعاية من محافظ القنفذة فضا بن بين البقمي.
في بداية حفلة التكريم تم استحضار جهد المصلحي وبداية تأسيسه. وقال مقدم الحفلة: «تبدأ المشاريع عادة مثل جنين في رحم ذهن إيجابي مشعّ ومتقد بالنشاط والفاعلية، ترتسم على خريطة خيال ملهم، تتسرب إلى مجاري القلب لتحصل على شهادة من يؤمن بها ويصرّ عليها، فيعضّ عليها بنواجذ رغبته المشتعلة وقبضة يديه الفاعلة، ثم يتحول المشروع واقعاً يضيء الدنيا بنتائجه المبدعة وآثاره المشعّة».
وأوضح أن هذا يحصل على أكتاف رجال يبنون المشروع بأهدافه الكبيرة وتكاليفه الكثيرة، ثم لا تجد منهم تقاعساً ولا عنتاً، مشيراً إلى أن هذا باختصار مسيرة فكرة جمعية حافظ التي ولدت في ذهن رجل قبل بضعة أعوام. غادر الشيخ فايز المصلحي هذه الدنيا وقويت شوكة فكرته الطريّة وصلب عودها، وما زالت تلتقط شهيق الطموح وتبعث زفير الإنجاز.
كان من أبرز جوائز التكريم إقامة أسرية في فندق بجانب الحرم المكي، وقسائم شرائية مميزة من مراكز تجارية ضخمة، وعدد من الجوائز القيمة والمميزة، وسط حضور جماهيري كبير من أهالي المحافظة، وأولياء أمور الطلاب ممن حضر للمشاركة في الاحتفال بإتمام العام الدراسي القرآني.
كما تضمن الاحتفال ندوة ثقافية تحدث خلالها فضيلة رئيس جمعية حافظ الدكتور ياسين الغانمي عن أبرز إنجازات الجمعية ومشاريعها، وأكد أن الجمعية من المؤسسات التي تحرص على قياس إنتاجها.
وتحدث الشيخ عبدالله المزروع في المحور الثاني من الندوة عن الدور الريادي الذي تلعبه مثل هذه الجمعيات، بينما أسهب مدير تعليم محافظة القنفذة الدكتور محمد الزاحمي في شرح موثق بالبيانات والإحصاءات عن دور القرآن في الرقي بطلاب التعليم العام.
بعد ذلك تابع جمهور الحفلة فيلماً وثائقياً عرّف بالخطة الاستراتيجية للجمعية (5×5) والتي تتضمن خمسة مشاريع عملاقة خلال خمسة أعوام، أبرزها مشروع راقي الذي يهتم بغرس القيم النبوية الحميدة في نفوس طلاب الجمعية، ومشروع ماهر لتقويم الحفظ والتلاوة للطلاب عبر متخصصين في القراءات، إلى جانب عدد آخر من المشاريع الفريدة من نوعها.
ثم ألقى الشاعر محمد أحمد الصحبي قصيدة وجدت تفاعلاً من الجمهور، تلاه الدكتور مشعل الفلاحي متحدثاً عن تحويل القرآن الكريم إلى مشروع عمري يستغرق اهتمام الإنسان ووقته وجهده.
وضمن مشاريع الجمعية التي انطلقت ذلك المساء البوابة الإلكترونية للجمعية، إذ تسهم في تسريع عملية الإنتاج وتفعيل التواصل بين أطراف العمل، وقام محافظ محافظة القنفذة بتدشين البوابة الإلكترونية ثم طالع الجمهور عرضاً تعريفياً مبسطاً للمشروع.
يذكر أن جمعية حافظ في وادي حلي من المؤسسات حديثة العهد، إذ لم تمض على انطلاقتها أعوام قليلة، حققت خلالها كثيراً من الإنجازات على مستوى المملكة والخليج العربي، وسجل طلابها مستويات عالية في مسابقات محلية وخليجية.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائي...

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم،...

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت...