التخطي إلى المحتوى الرئيسي

انزلاق «الدعاة» إلى متاهات «السياسة» يتكرر تحت ضغط الأحداث



جدة – عمر البدوي
الجمعة ١٩ أبريل ٢٠١٣
لم ترسُ صورة الداعية على نمط واحد، إذ أخذت تتبدل بصورة لافتة في ظل تغيرات سياسية وتقلبات اجتماعية شديدة التأثير والوقع، ما اضطر الداعية أحياناً للخروج من أدواره التقليدية إلى منصات أخرى لا يكون متمكّناً من أدواتها العلمية وشروطها الأكاديمية.
من غير المستغرب أن تجد داعية إسلامياً قضى شوطاً كبيراً من عمره في إلقاء المواعظ والتوجيه الاجتماعي يحاضر في بلاء الديموقراطية أو مزالق الليبرالية، ويشرع في التنظير لقضايا سياسية شديدة التعقيد والحساسية، ويتوسع في شرح النظريات العالمية المشبعة بالمؤامرات والتحديات، وربما يتجاوز الداعية هذا وينتقل إلى خارج البلاد ليحاضر في دولة تعيش قلقاً سياسياً حاداً ودرجة عالية من الاستقطاب بعد موجة ثورية غير مسبوقة.
في العرف الإسلامي يجد القارئ تقسيمات واضحة لمن يتعامل مع الثقافة الإسلامية، فعلى رأس هذا الهيكل يوجد العلماء الذين درسوا الشريعة الإسلامية مثل القرآن الكريم والسنة النبوية والمسائل الفقهية المجمع عليها والمختلف فيها وأقوال العلماء فيها، وعبر التاريخ برز كثير من العلماء توزعوا على شتى المذاهب العقدية والفقهية، في حين أن الداعية الإسلامي تتوفر فيه عوامل التأهيل والتكليف الشرعي والقائم على إيصال الدين الإسلامي إلى الناس كافة، وهو أقل شأناً من درجة العلماء الشرعيين في الناحية العلمية وفي مستوى تعاطيه مع المسؤوليات الكبيرة التي تدير شكل المجتمع وتحدد مصيره.

الداعية والتشكل المستمر
لم يتوقف الداعية على حال واحدة، فهو في تغير مستمر كاستجابة طبيعية للتقلبات الاجتماعية والضغوط السياسية التي لا تستثني أي أيقونة ثقافية فاعلة في المجتمع، فبعد أحداث الـ11 من سبتمبر التي عصفت بأميركا ولم تقف ريحها عند حدود القارة الأميركية بل تجاوز هذا إلى التأثير المتجاوز للحدود والقارات.
برزت ظاهرة الدعاة الجدد كشكل جديد لمن يتولى مهمة الوعظ الديني في محاولة للانحناء أمام عاصفة الهجمة الارتدادية، وحاول الدعاة الجدد تقديم نمط حديث من التدين يستجيب لتغيرات العصر ويثبت جدارة الحضور الإسلامي في هذا الزمن الحداثي، وواجه هذه الظاهرة كثير من التمنع، وتلقت كماً هائلاً من النقد والمراجعة والتدقيق.
موجات الحداثة الثقافية والنقد المنصب على التكوينات الاجتماعية دفعت الدعاة للمشاركة في هذا الحراك الفكري والاجتماعي، واختراق الحصون الثقافية وتبني أدوار النقد الفني والدراسات الأدبية مما أسفر عن أطروحات استبعدت الأدوات الثقافية المعتمدة، ووظفت الرأي الشرعي كمعيار حاد في الحكم على المنتجات الثقافية وحمولاتها الفلسفية والفكرية.
أتاحت الثورات العربية الأخيرة دوراً سياسياً جديداً للداعية، كناشط يؤسس لمفاهيم سياسية ويناقش في مسائل الديموقراطية والليبرالية وسيادة الأمة وتقنين العلاقة بين المواطن والحكومة، ودخل الدعاة في المبارزات السياسية والآيديولوجية التي تتعامل مع النظريات والمفاهيم المعقدة.

الداعية والمثقف
بقيت العلاقة غير واضحة وملتبسة بين المثقف الذي يتعاطى مع النظريات الثقافية والمسائل المتصلة بالأدب والفكر والعلوم الإنسانية وبين الداعية الإسلامي الذي يهتم بتقريب وجهة النظر الدينية إلى الذهن الاجتماعي، وإبلاغ رسالة الدين والتعامل مع السلوك اليومي للأفراد وتقديم الصورة المتسقة مع الرأي الشرعي للمسائل الحياتية.
وتصل درجة الالتباس بين الأدوار إلى مرحلة من التداخل بين الموقعين نظراً لتشابه منطقة العمل في الحقل الاجتماعي، ويبلغ التداخل ذروته حين يصل إلى مستوى من التدافع ومحاصصة الحظوظ الاجتماعية لاسيما في حال المواجهة المباشرة بين نظرتين مختلفتين إزاء موقف واحد، تستند النظرتان في حال المثقف إلى المقارنة وأدوات التخصص المعرفي، ويستند الداعية على المعطى الديني والشرعي للمسألة.
يعتقد الدعاة أن مساعي بعض الأطراف لتقزيم أدوارهم في المجتمع إلى مجرد الوعظ الديني محاولة منهم لحسر تأثير الدين على المجتمع ومحاربته والنيل من الداعين إليه، ويتبادر إلى الذهن أن الأَولى بالدعاة ألا يغادروا ساحات العمل المختلفة للوقوف في وجه الزحف العلماني وهو يجلب على بلاد المسلمين بخيله ورجله، ويمكّن للأفكار الوافدة، ويسعى إلى صبغ الحياة بالحلول المستوردة.

تراجع تأثير المثقفين في منصات «الإعلام الجديد»
جدة - محمد بدوي
الجمعة ١٩ أبريل ٢٠١٣

ينادي بعض المثقفين بإتاحة الحرية من دون قيود لإبداء آرائهم بناء على إمكاناتهم الثقافية والمشاركة في بناء الإنسان على النحو الذي يرون جدواه وفائدته لمستقبل البلاد، وينكرون على الدعاة الآثار الفكرية والثقافية التي يعانيها المجتمع نتيجة سيطرة ثقافتهم فترة طويلة، وانفرادهم بتشكيل العقلية الاجتماعية خلال العقود الماضية.
لا يكاد يتوقف المثقفون عن الشكوى الدائمة من إهمال المجتمع لهم وعدم اكتراثه بما يقدمونه، لاسيما في ظل الحضور الشعبي المتكاثف في منصات الإعلام الجديد ليؤسس مرحلة جديدة من تغييب المثقف النخبوي، وترسيخ دور الدعاة في قيادة العامة، وتشكيل الرأي العام ليزيد من شكاية المثقفين ومن تراجع تأثيرهم.
وعلى رغم حال الاستقطاب الحادة بين المثقف والداعية لاسيما في ساحة الشبكات الاجتماعية التي تشهد تنافساً محموماً تغذيه أعداد الأتباع والمناصرين، تبرز نماذج تجسد صوراً من التقارب بين الموقفين وتقدم أسماء تنال حظاً وافراً من رضى الطرفين ولكنها لا تسلم من الهجوم والانتقاص ولا يبتعدون كثيراً من دائرة الاستقطاب وحرب التيارات الساخنة.
في ظل مجتمع محافظ ومتدين بطبيعته يسعى للحصول على مقاربة نظرية لحوادث الأمور تتفق مع الأصل الإسلامي، يبدو أن ذلك يدفع الداعية إلى التمدد في كل الأدوار، وهذا ما تكشفه الأسئلة الجماهيرية التي تنهمر على الدعاة وتكاد تستفتيهم في جوانب مختلفة ومتعددة ربما تتجاوز قدرات الداعية على الاستيعاب والتعاطي معها في شكل علمي وموضوعي.
كما ويساعد على هذا فراغ المجتمع ممن يسد حاجاته الثقافية المختلفة، مع انخفاض قدرات بعض المثقفين ممن لا تصل بهم قيمتهم العلمية ونتاجهم المعرفي إلى درجة الإقناع والتأثير على المجتمع، وبالتالي يضطر المجتمع إلى استبدالهم بمجاميع الدعاة الذين لا يعدمون من يسرع إلى المشاركة في كل شاردة وواردة، والإدلاء برأي شخصي ناتج من القراءة المبتسرة للحراك والموقف الراهن مما يزيد المسألة تأزماً وضبابية، فضلاً عن إغراء الأحداث المتسارعة الذي يحرك لدى الدعاة الرغبة في ركوب الموجة والمشاركة في هذا الحراك السياسي المحموم من دون استعداد علمي كاف.
وفي سياق متصل، فهناك خلط واضح بين مفهوم شمولية الدين، وقدرة الإسلام على تقديم صورة متكاملة للمجتمع وسد حاجات الأمة في جوانبها السياسية والاجتماعية والاقتصادية كافة، وبين قدرات الدعاة المحدودة في تقديم هذه الصورة وتخريج الرؤية الشرعية الدقيقة لكل متطلب، مما يدفع الدعاة أحياناً بحماسة فكرة شمولية الدين إلى تقديم خطاب مجتزأ ومرتبك في معظم أطروحاته، يخلو من الطرح العميق ويعتمد على النظرة القاصرة والتخريجات الشرعية المبتسرة من دون إلمام بمتطلبات الطرح الشمولي، ومتغيرات المكان الزمان، والمقاصد البعيدة للدين مع رعاية مصالح الناس ومداراة ظروفهم الملحة.
ويؤكد عدد من المثقفين أن من المصلحة أن يستعيد المثقف دوره الحقيقي لتجسيد معنى المثقف المضيء والخلاّق و«يؤسس لصياغة مرحلة ثقافية تخرج إلى دوائر الثقافة الأكثر اتساعاً وشمولاً وفي تكريس مفهوم الثقافة وبخاصة في ظل التحولات السياسية الكبيرة والضخمة التي تمر بها الأمة العربية، وذلك من أجل ثقافة وطنية راسخة وعميقة»، وأن يقف إلى جانب الداعية صاحب الخطاب الديني الأكثر حضوراً وتأثيراً في المجتمع، وأن يتحوّلا إلى مشروع خطاب مشترك يكون أكثر عمقاً واتصالاً بالهم الوطني والسياسي، وطرح الأفكار والرؤى التي هي أكثر جذرية وانحيازاً إلى الإنسان وأكثر ذهاباً إلى المستقبل.



الرابط :
http://www.alhayat.com/OpinionsDetails/504782

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائي...

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم،...

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت...