جدة – عمر البدوي
الجمعة ١٩ أبريل ٢٠١٣
لم ترسُ صورة الداعية على نمط واحد، إذ أخذت تتبدل بصورة لافتة في ظل تغيرات سياسية وتقلبات اجتماعية شديدة التأثير والوقع، ما اضطر الداعية أحياناً للخروج من أدواره التقليدية إلى منصات أخرى لا يكون متمكّناً من أدواتها العلمية وشروطها الأكاديمية.
من غير المستغرب أن تجد داعية إسلامياً قضى شوطاً كبيراً من عمره في إلقاء المواعظ والتوجيه الاجتماعي يحاضر في بلاء الديموقراطية أو مزالق الليبرالية، ويشرع في التنظير لقضايا سياسية شديدة التعقيد والحساسية، ويتوسع في شرح النظريات العالمية المشبعة بالمؤامرات والتحديات، وربما يتجاوز الداعية هذا وينتقل إلى خارج البلاد ليحاضر في دولة تعيش قلقاً سياسياً حاداً ودرجة عالية من الاستقطاب بعد موجة ثورية غير مسبوقة.
في العرف الإسلامي يجد القارئ تقسيمات واضحة لمن يتعامل مع الثقافة الإسلامية، فعلى رأس هذا الهيكل يوجد العلماء الذين درسوا الشريعة الإسلامية مثل القرآن الكريم والسنة النبوية والمسائل الفقهية المجمع عليها والمختلف فيها وأقوال العلماء فيها، وعبر التاريخ برز كثير من العلماء توزعوا على شتى المذاهب العقدية والفقهية، في حين أن الداعية الإسلامي تتوفر فيه عوامل التأهيل والتكليف الشرعي والقائم على إيصال الدين الإسلامي إلى الناس كافة، وهو أقل شأناً من درجة العلماء الشرعيين في الناحية العلمية وفي مستوى تعاطيه مع المسؤوليات الكبيرة التي تدير شكل المجتمع وتحدد مصيره.
الداعية والتشكل المستمر
لم يتوقف الداعية على حال واحدة، فهو في تغير مستمر كاستجابة طبيعية للتقلبات الاجتماعية والضغوط السياسية التي لا تستثني أي أيقونة ثقافية فاعلة في المجتمع، فبعد أحداث الـ11 من سبتمبر التي عصفت بأميركا ولم تقف ريحها عند حدود القارة الأميركية بل تجاوز هذا إلى التأثير المتجاوز للحدود والقارات.
برزت ظاهرة الدعاة الجدد كشكل جديد لمن يتولى مهمة الوعظ الديني في محاولة للانحناء أمام عاصفة الهجمة الارتدادية، وحاول الدعاة الجدد تقديم نمط حديث من التدين يستجيب لتغيرات العصر ويثبت جدارة الحضور الإسلامي في هذا الزمن الحداثي، وواجه هذه الظاهرة كثير من التمنع، وتلقت كماً هائلاً من النقد والمراجعة والتدقيق.
موجات الحداثة الثقافية والنقد المنصب على التكوينات الاجتماعية دفعت الدعاة للمشاركة في هذا الحراك الفكري والاجتماعي، واختراق الحصون الثقافية وتبني أدوار النقد الفني والدراسات الأدبية مما أسفر عن أطروحات استبعدت الأدوات الثقافية المعتمدة، ووظفت الرأي الشرعي كمعيار حاد في الحكم على المنتجات الثقافية وحمولاتها الفلسفية والفكرية.
أتاحت الثورات العربية الأخيرة دوراً سياسياً جديداً للداعية، كناشط يؤسس لمفاهيم سياسية ويناقش في مسائل الديموقراطية والليبرالية وسيادة الأمة وتقنين العلاقة بين المواطن والحكومة، ودخل الدعاة في المبارزات السياسية والآيديولوجية التي تتعامل مع النظريات والمفاهيم المعقدة.
الداعية والمثقف
بقيت العلاقة غير واضحة وملتبسة بين المثقف الذي يتعاطى مع النظريات الثقافية والمسائل المتصلة بالأدب والفكر والعلوم الإنسانية وبين الداعية الإسلامي الذي يهتم بتقريب وجهة النظر الدينية إلى الذهن الاجتماعي، وإبلاغ رسالة الدين والتعامل مع السلوك اليومي للأفراد وتقديم الصورة المتسقة مع الرأي الشرعي للمسائل الحياتية.
وتصل درجة الالتباس بين الأدوار إلى مرحلة من التداخل بين الموقعين نظراً لتشابه منطقة العمل في الحقل الاجتماعي، ويبلغ التداخل ذروته حين يصل إلى مستوى من التدافع ومحاصصة الحظوظ الاجتماعية لاسيما في حال المواجهة المباشرة بين نظرتين مختلفتين إزاء موقف واحد، تستند النظرتان في حال المثقف إلى المقارنة وأدوات التخصص المعرفي، ويستند الداعية على المعطى الديني والشرعي للمسألة.
يعتقد الدعاة أن مساعي بعض الأطراف لتقزيم أدوارهم في المجتمع إلى مجرد الوعظ الديني محاولة منهم لحسر تأثير الدين على المجتمع ومحاربته والنيل من الداعين إليه، ويتبادر إلى الذهن أن الأَولى بالدعاة ألا يغادروا ساحات العمل المختلفة للوقوف في وجه الزحف العلماني وهو يجلب على بلاد المسلمين بخيله ورجله، ويمكّن للأفكار الوافدة، ويسعى إلى صبغ الحياة بالحلول المستوردة.
ينادي بعض المثقفين بإتاحة الحرية من دون قيود لإبداء آرائهم بناء على إمكاناتهم الثقافية والمشاركة في بناء الإنسان على النحو الذي يرون جدواه وفائدته لمستقبل البلاد، وينكرون على الدعاة الآثار الفكرية والثقافية التي يعانيها المجتمع نتيجة سيطرة ثقافتهم فترة طويلة، وانفرادهم بتشكيل العقلية الاجتماعية خلال العقود الماضية.
لا يكاد يتوقف المثقفون عن الشكوى الدائمة من إهمال المجتمع لهم وعدم اكتراثه بما يقدمونه، لاسيما في ظل الحضور الشعبي المتكاثف في منصات الإعلام الجديد ليؤسس مرحلة جديدة من تغييب المثقف النخبوي، وترسيخ دور الدعاة في قيادة العامة، وتشكيل الرأي العام ليزيد من شكاية المثقفين ومن تراجع تأثيرهم.
وعلى رغم حال الاستقطاب الحادة بين المثقف والداعية لاسيما في ساحة الشبكات الاجتماعية التي تشهد تنافساً محموماً تغذيه أعداد الأتباع والمناصرين، تبرز نماذج تجسد صوراً من التقارب بين الموقفين وتقدم أسماء تنال حظاً وافراً من رضى الطرفين ولكنها لا تسلم من الهجوم والانتقاص ولا يبتعدون كثيراً من دائرة الاستقطاب وحرب التيارات الساخنة.
في ظل مجتمع محافظ ومتدين بطبيعته يسعى للحصول على مقاربة نظرية لحوادث الأمور تتفق مع الأصل الإسلامي، يبدو أن ذلك يدفع الداعية إلى التمدد في كل الأدوار، وهذا ما تكشفه الأسئلة الجماهيرية التي تنهمر على الدعاة وتكاد تستفتيهم في جوانب مختلفة ومتعددة ربما تتجاوز قدرات الداعية على الاستيعاب والتعاطي معها في شكل علمي وموضوعي.
كما ويساعد على هذا فراغ المجتمع ممن يسد حاجاته الثقافية المختلفة، مع انخفاض قدرات بعض المثقفين ممن لا تصل بهم قيمتهم العلمية ونتاجهم المعرفي إلى درجة الإقناع والتأثير على المجتمع، وبالتالي يضطر المجتمع إلى استبدالهم بمجاميع الدعاة الذين لا يعدمون من يسرع إلى المشاركة في كل شاردة وواردة، والإدلاء برأي شخصي ناتج من القراءة المبتسرة للحراك والموقف الراهن مما يزيد المسألة تأزماً وضبابية، فضلاً عن إغراء الأحداث المتسارعة الذي يحرك لدى الدعاة الرغبة في ركوب الموجة والمشاركة في هذا الحراك السياسي المحموم من دون استعداد علمي كاف.
وفي سياق متصل، فهناك خلط واضح بين مفهوم شمولية الدين، وقدرة الإسلام على تقديم صورة متكاملة للمجتمع وسد حاجات الأمة في جوانبها السياسية والاجتماعية والاقتصادية كافة، وبين قدرات الدعاة المحدودة في تقديم هذه الصورة وتخريج الرؤية الشرعية الدقيقة لكل متطلب، مما يدفع الدعاة أحياناً بحماسة فكرة شمولية الدين إلى تقديم خطاب مجتزأ ومرتبك في معظم أطروحاته، يخلو من الطرح العميق ويعتمد على النظرة القاصرة والتخريجات الشرعية المبتسرة من دون إلمام بمتطلبات الطرح الشمولي، ومتغيرات المكان الزمان، والمقاصد البعيدة للدين مع رعاية مصالح الناس ومداراة ظروفهم الملحة.
ويؤكد عدد من المثقفين أن من المصلحة أن يستعيد المثقف دوره الحقيقي لتجسيد معنى المثقف المضيء والخلاّق و«يؤسس لصياغة مرحلة ثقافية تخرج إلى دوائر الثقافة الأكثر اتساعاً وشمولاً وفي تكريس مفهوم الثقافة وبخاصة في ظل التحولات السياسية الكبيرة والضخمة التي تمر بها الأمة العربية، وذلك من أجل ثقافة وطنية راسخة وعميقة»، وأن يقف إلى جانب الداعية صاحب الخطاب الديني الأكثر حضوراً وتأثيراً في المجتمع، وأن يتحوّلا إلى مشروع خطاب مشترك يكون أكثر عمقاً واتصالاً بالهم الوطني والسياسي، وطرح الأفكار والرؤى التي هي أكثر جذرية وانحيازاً إلى الإنسان وأكثر ذهاباً إلى المستقبل.
من غير المستغرب أن تجد داعية إسلامياً قضى شوطاً كبيراً من عمره في إلقاء المواعظ والتوجيه الاجتماعي يحاضر في بلاء الديموقراطية أو مزالق الليبرالية، ويشرع في التنظير لقضايا سياسية شديدة التعقيد والحساسية، ويتوسع في شرح النظريات العالمية المشبعة بالمؤامرات والتحديات، وربما يتجاوز الداعية هذا وينتقل إلى خارج البلاد ليحاضر في دولة تعيش قلقاً سياسياً حاداً ودرجة عالية من الاستقطاب بعد موجة ثورية غير مسبوقة.
في العرف الإسلامي يجد القارئ تقسيمات واضحة لمن يتعامل مع الثقافة الإسلامية، فعلى رأس هذا الهيكل يوجد العلماء الذين درسوا الشريعة الإسلامية مثل القرآن الكريم والسنة النبوية والمسائل الفقهية المجمع عليها والمختلف فيها وأقوال العلماء فيها، وعبر التاريخ برز كثير من العلماء توزعوا على شتى المذاهب العقدية والفقهية، في حين أن الداعية الإسلامي تتوفر فيه عوامل التأهيل والتكليف الشرعي والقائم على إيصال الدين الإسلامي إلى الناس كافة، وهو أقل شأناً من درجة العلماء الشرعيين في الناحية العلمية وفي مستوى تعاطيه مع المسؤوليات الكبيرة التي تدير شكل المجتمع وتحدد مصيره.
الداعية والتشكل المستمر
لم يتوقف الداعية على حال واحدة، فهو في تغير مستمر كاستجابة طبيعية للتقلبات الاجتماعية والضغوط السياسية التي لا تستثني أي أيقونة ثقافية فاعلة في المجتمع، فبعد أحداث الـ11 من سبتمبر التي عصفت بأميركا ولم تقف ريحها عند حدود القارة الأميركية بل تجاوز هذا إلى التأثير المتجاوز للحدود والقارات.
برزت ظاهرة الدعاة الجدد كشكل جديد لمن يتولى مهمة الوعظ الديني في محاولة للانحناء أمام عاصفة الهجمة الارتدادية، وحاول الدعاة الجدد تقديم نمط حديث من التدين يستجيب لتغيرات العصر ويثبت جدارة الحضور الإسلامي في هذا الزمن الحداثي، وواجه هذه الظاهرة كثير من التمنع، وتلقت كماً هائلاً من النقد والمراجعة والتدقيق.
موجات الحداثة الثقافية والنقد المنصب على التكوينات الاجتماعية دفعت الدعاة للمشاركة في هذا الحراك الفكري والاجتماعي، واختراق الحصون الثقافية وتبني أدوار النقد الفني والدراسات الأدبية مما أسفر عن أطروحات استبعدت الأدوات الثقافية المعتمدة، ووظفت الرأي الشرعي كمعيار حاد في الحكم على المنتجات الثقافية وحمولاتها الفلسفية والفكرية.
أتاحت الثورات العربية الأخيرة دوراً سياسياً جديداً للداعية، كناشط يؤسس لمفاهيم سياسية ويناقش في مسائل الديموقراطية والليبرالية وسيادة الأمة وتقنين العلاقة بين المواطن والحكومة، ودخل الدعاة في المبارزات السياسية والآيديولوجية التي تتعامل مع النظريات والمفاهيم المعقدة.
الداعية والمثقف
بقيت العلاقة غير واضحة وملتبسة بين المثقف الذي يتعاطى مع النظريات الثقافية والمسائل المتصلة بالأدب والفكر والعلوم الإنسانية وبين الداعية الإسلامي الذي يهتم بتقريب وجهة النظر الدينية إلى الذهن الاجتماعي، وإبلاغ رسالة الدين والتعامل مع السلوك اليومي للأفراد وتقديم الصورة المتسقة مع الرأي الشرعي للمسائل الحياتية.
وتصل درجة الالتباس بين الأدوار إلى مرحلة من التداخل بين الموقعين نظراً لتشابه منطقة العمل في الحقل الاجتماعي، ويبلغ التداخل ذروته حين يصل إلى مستوى من التدافع ومحاصصة الحظوظ الاجتماعية لاسيما في حال المواجهة المباشرة بين نظرتين مختلفتين إزاء موقف واحد، تستند النظرتان في حال المثقف إلى المقارنة وأدوات التخصص المعرفي، ويستند الداعية على المعطى الديني والشرعي للمسألة.
يعتقد الدعاة أن مساعي بعض الأطراف لتقزيم أدوارهم في المجتمع إلى مجرد الوعظ الديني محاولة منهم لحسر تأثير الدين على المجتمع ومحاربته والنيل من الداعين إليه، ويتبادر إلى الذهن أن الأَولى بالدعاة ألا يغادروا ساحات العمل المختلفة للوقوف في وجه الزحف العلماني وهو يجلب على بلاد المسلمين بخيله ورجله، ويمكّن للأفكار الوافدة، ويسعى إلى صبغ الحياة بالحلول المستوردة.
تراجع تأثير المثقفين في منصات «الإعلام الجديد»
جدة - محمد بدوي
الجمعة ١٩ أبريل ٢٠١٣
لا يكاد يتوقف المثقفون عن الشكوى الدائمة من إهمال المجتمع لهم وعدم اكتراثه بما يقدمونه، لاسيما في ظل الحضور الشعبي المتكاثف في منصات الإعلام الجديد ليؤسس مرحلة جديدة من تغييب المثقف النخبوي، وترسيخ دور الدعاة في قيادة العامة، وتشكيل الرأي العام ليزيد من شكاية المثقفين ومن تراجع تأثيرهم.
وعلى رغم حال الاستقطاب الحادة بين المثقف والداعية لاسيما في ساحة الشبكات الاجتماعية التي تشهد تنافساً محموماً تغذيه أعداد الأتباع والمناصرين، تبرز نماذج تجسد صوراً من التقارب بين الموقفين وتقدم أسماء تنال حظاً وافراً من رضى الطرفين ولكنها لا تسلم من الهجوم والانتقاص ولا يبتعدون كثيراً من دائرة الاستقطاب وحرب التيارات الساخنة.
في ظل مجتمع محافظ ومتدين بطبيعته يسعى للحصول على مقاربة نظرية لحوادث الأمور تتفق مع الأصل الإسلامي، يبدو أن ذلك يدفع الداعية إلى التمدد في كل الأدوار، وهذا ما تكشفه الأسئلة الجماهيرية التي تنهمر على الدعاة وتكاد تستفتيهم في جوانب مختلفة ومتعددة ربما تتجاوز قدرات الداعية على الاستيعاب والتعاطي معها في شكل علمي وموضوعي.
كما ويساعد على هذا فراغ المجتمع ممن يسد حاجاته الثقافية المختلفة، مع انخفاض قدرات بعض المثقفين ممن لا تصل بهم قيمتهم العلمية ونتاجهم المعرفي إلى درجة الإقناع والتأثير على المجتمع، وبالتالي يضطر المجتمع إلى استبدالهم بمجاميع الدعاة الذين لا يعدمون من يسرع إلى المشاركة في كل شاردة وواردة، والإدلاء برأي شخصي ناتج من القراءة المبتسرة للحراك والموقف الراهن مما يزيد المسألة تأزماً وضبابية، فضلاً عن إغراء الأحداث المتسارعة الذي يحرك لدى الدعاة الرغبة في ركوب الموجة والمشاركة في هذا الحراك السياسي المحموم من دون استعداد علمي كاف.
وفي سياق متصل، فهناك خلط واضح بين مفهوم شمولية الدين، وقدرة الإسلام على تقديم صورة متكاملة للمجتمع وسد حاجات الأمة في جوانبها السياسية والاجتماعية والاقتصادية كافة، وبين قدرات الدعاة المحدودة في تقديم هذه الصورة وتخريج الرؤية الشرعية الدقيقة لكل متطلب، مما يدفع الدعاة أحياناً بحماسة فكرة شمولية الدين إلى تقديم خطاب مجتزأ ومرتبك في معظم أطروحاته، يخلو من الطرح العميق ويعتمد على النظرة القاصرة والتخريجات الشرعية المبتسرة من دون إلمام بمتطلبات الطرح الشمولي، ومتغيرات المكان الزمان، والمقاصد البعيدة للدين مع رعاية مصالح الناس ومداراة ظروفهم الملحة.
ويؤكد عدد من المثقفين أن من المصلحة أن يستعيد المثقف دوره الحقيقي لتجسيد معنى المثقف المضيء والخلاّق و«يؤسس لصياغة مرحلة ثقافية تخرج إلى دوائر الثقافة الأكثر اتساعاً وشمولاً وفي تكريس مفهوم الثقافة وبخاصة في ظل التحولات السياسية الكبيرة والضخمة التي تمر بها الأمة العربية، وذلك من أجل ثقافة وطنية راسخة وعميقة»، وأن يقف إلى جانب الداعية صاحب الخطاب الديني الأكثر حضوراً وتأثيراً في المجتمع، وأن يتحوّلا إلى مشروع خطاب مشترك يكون أكثر عمقاً واتصالاً بالهم الوطني والسياسي، وطرح الأفكار والرؤى التي هي أكثر جذرية وانحيازاً إلى الإنسان وأكثر ذهاباً إلى المستقبل.
الرابط :
http://www.alhayat.com/OpinionsDetails/504782
تعليقات
إرسال تعليق