التخطي إلى المحتوى الرئيسي

طفولة مختطفة

أيقظتها أمها قبيل صلاة الفجر بينما ترفع عينيها بتثاقل لأنها لم تتمكن من استيفاء حاجتها من النوم فلقد عادت متأخرة بعد إغلاق المجمع التجاري .
لفّت غطاء الوجه بعد أن غسلته ببعض ماء متعكر في آنية باتت الليل كله فاغرة في طلق الهواء ، ثم سحبت قدميها وقد لبست حذاءها المهترء الذي لم تعرف سواه .
انطلقت مع أوائل المبكرين لأداء صلاة الفجر ، وصفّت حذائها إلى جانبها ثم جلست في موضع مهين بالقرب من موضع أقدام الرجال .
إنها في مكان عمل !
من بعيد .. جاء رجل مستعجل يهرول ليحلق بالركعة الأولى من صلاة الفجر ، يسرع في التخلص من حذائه ليتمكن من الدخول بسهولة ، فيرسل الحذاء نزراً إلى مجلس الفتاة دون مراعاة لشعورها .
انتهت صلاة الفجر وخرج الناس من المسجد جلّهم لا يفقهون ما قرأ به الإمام من الآيات ، ليمر بهذه الطفلة المسكينة التي تردد كلمات الاستجداء حيناً وتغفو حيناً آخر وهي مطأطئة رأسها حتى لا يراها جارهم المتطفل .
عادت ببعض المال الذي جاد به كرم المسلمين إلى أمها التي أخذت تغمس بعض الخبز اليابس في الماء .
نبهتها أمها أنها ستأخذها بعد العصر إلى حديقة الحي ، لأنه يوم الخميس حيث تزدحم مجالس العشب بالعوائل ولعلنا نجد ما يسد حاجتنا .
أخذت الطفلة ترمق بعض الأطفال وهم يلعقون الحلوى ويطيرون فرحاً بألعابهم الجديدة التي يشترونها من البائع الجوال بينما يلبسون أنظر الثياب ويتزينون بأجمل الحلل .
بعض الشعور بالألم بدأ ينخر في قلب هذه المسكينة عندما تمر الصغيرات اللاتي يلعبن ولا يجدن راداً لطلبهن وينالون ما يشتهين ويذوقون أصناف الأكولات ويتمتعن بأجدّ الألعاب .
الأم تحاول أن تخفي دمعتها وقد اعتصر قلبها ألماً وكمداً على ابنتها وهي تقرأ في عيني ابنتها البراءة المخطوفة والطفولة المنقوصة .
- إنه الفقر يا بنتي ، أبوك مات ولم يترك لنا شيئاً في هذه الحياة سوى اليأس والبأس ، ولكن لنا الله .
غادرت الطفلة الحديقة وهي تحمل بين يديها بقايا لعبة محطمة تركها بعض الصغار بينما أمها تمسح آثار الدموع .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

انحسار الشافعية من جنوب السعودية : ماذا خسرت ” القنفذة ” بجفاف طبيعتها الدينية ؟

البندر | عمر البدوي - القنفذة استقر في ذهني أن المذاهب التي تشق طريقها في جسد كل دين هي بمثابة عمليات التسوية بين أوامر الشريعة وحاجات الإنسان ، بين المبادئ والمصالح ، بين الدين والدنيا ، بين الحق والهوى ، بين عزائم الدين وظروف البيئة ، وهذا يعطي الأديان فرصة العيش بانسجام واحترام مع البشرية ، كما أنه يعطيها القدرة على البقاء والصلاح لكل زمان ومكان . إذ تختلف طبائع البشر حسب جذورهم العرقية وظروفهم البيئية وتوافر الشروط المادية ، ولأن الأديان لا تصادم مصالح البشر ، فإن المذاهب تقدم جهداً في سبيل إعادة صياغة المقدس مع الواقع ، وتفسير النص على ضوء المصالح . كما أن الاختلاف وارد في سنن الكون وطبيعة البشر وتركيبة الدنيا ونسيج الحياة ، وهذا ما يفرز مذاهب متعددة تنتمي لها الطوائف عن قناعة ورضا وينبت على هوامشها التعصب لدوافع الانتماء العميق والاحتماء بالكيانات المختلفة التي تمنحهم الشعور بوجودهم وتميزهم وتمنحهم هوية البقاء والحياة . وكل من يصادم الطبيعة المودعة في مكنون الدنيا لأغراض سياسية أو اقتصادية أو حتى دينية متخيلة ، فإنه لابد سيقع في قبضة المغامرة غير المحسوبة وس...

تمجيد صدام حسين المجيد

كان يمكن للقصة الشهيرة التي تداولها عامة العرب عن صورة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين مطبوعة في كبد القمر أن تكون مجرد مزحة عابرة تذوب مثل قطعة ثلج أو تتبخر مثل بؤرة ماء، ولكن القصة المختلقة التي شاعت عشية تنفيذ حكم الإعدام في حقه من قبل الحكومة العراقية بعد إسقاط نظامه وتفكيك الدولة العراقية نتيجة حرب خاضها حلف دولي تقوده الولايات المتحدة، تمكنت في أذهان جيل بأكمله وتطورت إلى أشكال متجذرة لترميز الرئيس العراقي المخلوع. أصبح صدام ذا شعبية أكبر لدى قطاعات واسعة من الشباب العربي، فبإمكانك أن تلاحظ حجم الصور التي تنتشر له والأقوال المختلقة في محاولة لاستنطاقه بما يتمناه الشاب العربي من خطاب مشبع بالأنفة والاعتزاز ضد غطرسة الجانب الغربي من العالم أو الطائفة الشقيقة للغالبية السنية في الشرق الأوسط. لا تبدو سيرة صدام حسين مثيرة للإعجاب في التاريخ، فهو مجرد حاكم عربي عسكري يشبه أترابه ممن يقبض على سدة حكم الجمهوريات العربية المرتبكة في تقديم هوية سياسية ونظام حكم متماسك، يضاف إليه بطش أهوج وديكتاتورية مطبوعة بنزقه الشخصي وجنون العظمة الذي أودى بمستقبل العراق وشعبه في جملة من المغا...

«بيت الرشايدة».. «وقف» تحول «أكاديمية» تحتفظ بأسرار جدة

جدة – عمر البدوي   تسجل حارات وأزقة جدة القديمة، التي لا تزال تحتفظ بروحها وعبق تاريخها في الأبنية الشاهقة، وهي تقف في قلب المنطقة التاريخية، شهادة على النواة الأولى التي انبثقت منها واحدة من أهم المدن التجارية في تاريخ المملكة والشرق الأوسط. في حارة الشام، وتحديداً في شارع أبو عنبة، يقف معمار أخضر شامخاً بين أبنية المنطقة، على باب المبنى لوحة نُحتت عليها آية قرآنية، وأرّخت اللوحة في العام 1301 للهجرة. ويُسمى هذا المعمار «بيت الرشايدة»، نسبة إلى بانيه محمد عبدالرشيد، ويتكوّن من أدوار عدة، وأوقفه الرشيد علي العثماني في العام 1333هـ، بيت الرشايدة أو البيت الأخضر من أجمل البيوت التراثية وسط جدة القديمة، ويعود عمره إلى أكثر من 150 سنة. وتعود تسمية البيت إلى قبيلة الرشايدة التي ينتمي إليها بانيه وموقفه، وهي من القبائل المهاجرة من الحجاز وإليه. إلا أن ملكية البيت الآن تعود إلى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودية. ولأن البيت خلال الستينات الميلادية من القرن الماضي، احتضن نشاطاً أكاديمياً، تحول الآن وبفضل أحد فنّاني جدة إلى «أكاديمية حديثة»، بعدما استأجر...