التخطي إلى المحتوى الرئيسي

متحف دار المدينة يختصر تاريخها ويحتفظ بعبقها


آخر تحديث: الجمعة، ٢١ يوليو/ تموز ٢٠١٧ (٠١:٠٠ - بتوقيت غرينتش)جدة - عمر البدوي 

< إذا زرت مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وألقيت التحية على قبره وصاحبيه رضي الله عنهما، ثم توجهت إلى مقبرة البقيع المحاذية لمسجده، التي تضم رفات صحابته وزوجاته رضي الله عنهم، ثم توجهت إلى حيث تصطف حافلات النقل الصغيرة، ستغرق بينهم وهم يتنادون لرحلة قصيرة وماتعة في أبرز معالم وملامح هذه المدينة التي درج فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته، وهم يؤسسون لهذا الأمر العظيم الذي انعقد على تراب هذه المدينة الوضيئة قبل أكثر من ١٤٠٠ عام.
وأنت تتجول في هذه المعالم وترهف سمعك لقصص المكان ورائحته المعتقة بالتاريخ، تشعر باتصال وجداني عميق، يرفد علمك ومعرفتك المبتسرة التي عشتها في صفحات الكتب وحكايات العارفين.
ولكن متحفاً شهيراً بني في هذه المدينة، سيكون من سوء الحظ لزائر المدينة أن يتجاوزه ولا يمر به، إنه متحف دار المدينة للتراث العمراني والحضاري، وهو متحف تراثي عمراني معماري حضاري وثقافي يشمل الحياة الاجتماعية للمدينة المنورة.
يهدف المتحف إلى إظهار وإبراز أهمية تاريخ المدينة المنورة التي تغمر الروح بسكينتها وتملأ القلب شوقاً لبركتها وحنيناً لماضيها.
وهو أول متحف متخصص للتاريخ والتراث الحضاري للمدينة المنورة، يكشف معالم إرثها وحضارتها الإسلامية، وأنت تتنقل بين جنباته ولوحاته ومجسماته تجد مقتنياته تلبي كل الاهتمامات وعلى رأسهم طالب العلم والباحث اللاهث عن فرصة للتعرف على تفاصيل دقيقة وشاملة من معالم السيرة النبوية والإسلامية والثقافة العمرانية والحضارية للمدينة المنورة.
كما يكشف المتحف معالم إرثها وحضارتها الإسلامية وعبق تاريخها المجيد، إضافة إلى استعرض جهود أجيال متوالية من أبنائها جعلوا لها طابعاً تاريخياً وحضارياً وعمرانياً فريداً يحمل في أعماقه فلسفة تنبثق من رؤية إسلامية للحياة وللجمال.
«الحياة» التقت المدير التنفيذي للمتحف الرجل المديني الخالص حسان طاهر، الذي يجد في هذه المدينة الأثيرة إلهاماً في كل خطواته وتفاصيل حياته، فهو مثل كل أبناء المدينة المنورة يعبر وينطق ويتصرف على هدى الأثر والسحر الذي تطبعه المدينة في وجدانهم وسلوكهم.
عبر المجسمات والصور والمؤلفات والمعروضات النادرة، التي تنتشر في أطراف المتحف، يلامس الزائر عن قرب ورأي عين وإحساس ماضي المدينة المنورة العريق ومسيرة أهلها منذ الهجرة النبوية الشريفة وحتى العهد السعودي الزاهر.
افتتح المكان عام ٢٠١١ واستقبل في أولى سنواته أكثر من 100 ألف زائر من كل الأعمار ممثلين بأكثر من 30 جنسية مختلفة من أنحاء العالم، إضافة إلى الوفود الرسمية والعائلات وطلاب الجامعات والمدارس من خارج المدينة وداخلها.
لا يتوقف عمل المتحف عند استقبال الزوار، بل تهدف الدار إلى الاهتمام بنشر سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم، والتأكيد على السيرة المكانية لها مستعينة في ذلك بنصوص السيرة النبوية الصحيحة لعمل المجسمات الوثائقية للأحداث ما ساعد على إحيائها ومعايشتها وإشباع نهم الزوار باطلاعهم على المعارف والأحداث البارزة للسيرة النبوية الشريفة التي كانت وماتزال من أهم الأحداث التي يتطلع الزائر إلى معرفتها عن قرب.
إلى جانب إثراء الأبحاث المتخصصة في مجال التراث العمراني والمعماري للمدينة المنورة، وإيجاد مركز متخصص يهتم بذلك، كما تهدف إلى تكوين مكتبة متخصصة تضم الكتب والأبحاث والمجلات المتخصصة في مجال خدمة العمارة والعمران وجعلها في متناول الباحثين في هذا المجال.
وتشجع الدار الطلاب على البحث في مجال التراث العمراني والمعماري للمدينة المنورة وتعريفهم بالمبادئ الإنسانية والقيم الجمالية وكيفية الاستفادة منها في عمارتنا المعاصرة.
فضلاً عن إصدار الكتب والأبحاث في مجال معالم المدينة المنورة وتراثها المعماري، وتنفيذ سلسلة من المجسمات التوثيقية للكتلة العمرانية بالمدينة المنورة، والعناية بجمع وصيانة القطع المستخدمة في مجال التراث العمراني والمعماري في المدينة المنورة، وعرضها بشكل علمي بهدف إجراء البحوث والدراسات المتخصصة، في حين تهتم الدار بجمع المقتنيات المستخدمة في البيوت التقليدية القديمة في المدينة المنورة، وجمع الصور المتخصصة في مجالات التراث العمراني للمدينة المنورة وتصنيفها وربطها بقاعدة المعلومات الوثائقية للاستفادة منها في مجالات البحث العلمي وخدمة التراث العمراني للمدينة المنورة.
تبدأ الرحلة في المتحف بمعالم السيرة النبوية، وطريق الهجرة النبوية، وكيفية تأسيس المدينة على يد النبي صلى الله عليه وسلم، والمآثر المرتبطة بسيرته الشريفة، ومرحلة تأسيس المسجد النبوي الشريف ومراحل التطور العمراني لها على مدى التاريخ الإسلامي، وبعدها تأخذ الرحلة مسارها بالزائر بين تفاصيل الحجرة النبوية الشريفة، ودور الصحابة الكرام، ثم تستعرض أحداث وتفاصيل واستراتيجية غزوتي أحد والخندق العظيمتين، ومن ثم تعرج الرحلة إلى تاريخ المدينة على مر الزمان وتستعرض معالمها وأسوارها وثقافتها الحضارية والعمرانية حتى اليوم.

ينقسم المتحف إلى ثلاثة قاعات رئيسة، هي قاعة السيرة النبوية، وقاعة التراث العمراني والحضاري، وقاعة المتحف المفتوح (حديقة المتحف).



الرابط :


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

انحسار الشافعية من جنوب السعودية : ماذا خسرت ” القنفذة ” بجفاف طبيعتها الدينية ؟

البندر | عمر البدوي - القنفذة استقر في ذهني أن المذاهب التي تشق طريقها في جسد كل دين هي بمثابة عمليات التسوية بين أوامر الشريعة وحاجات الإنسان ، بين المبادئ والمصالح ، بين الدين والدنيا ، بين الحق والهوى ، بين عزائم الدين وظروف البيئة ، وهذا يعطي الأديان فرصة العيش بانسجام واحترام مع البشرية ، كما أنه يعطيها القدرة على البقاء والصلاح لكل زمان ومكان . إذ تختلف طبائع البشر حسب جذورهم العرقية وظروفهم البيئية وتوافر الشروط المادية ، ولأن الأديان لا تصادم مصالح البشر ، فإن المذاهب تقدم جهداً في سبيل إعادة صياغة المقدس مع الواقع ، وتفسير النص على ضوء المصالح . كما أن الاختلاف وارد في سنن الكون وطبيعة البشر وتركيبة الدنيا ونسيج الحياة ، وهذا ما يفرز مذاهب متعددة تنتمي لها الطوائف عن قناعة ورضا وينبت على هوامشها التعصب لدوافع الانتماء العميق والاحتماء بالكيانات المختلفة التي تمنحهم الشعور بوجودهم وتميزهم وتمنحهم هوية البقاء والحياة . وكل من يصادم الطبيعة المودعة في مكنون الدنيا لأغراض سياسية أو اقتصادية أو حتى دينية متخيلة ، فإنه لابد سيقع في قبضة المغامرة غير المحسوبة وس...

تمجيد صدام حسين المجيد

كان يمكن للقصة الشهيرة التي تداولها عامة العرب عن صورة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين مطبوعة في كبد القمر أن تكون مجرد مزحة عابرة تذوب مثل قطعة ثلج أو تتبخر مثل بؤرة ماء، ولكن القصة المختلقة التي شاعت عشية تنفيذ حكم الإعدام في حقه من قبل الحكومة العراقية بعد إسقاط نظامه وتفكيك الدولة العراقية نتيجة حرب خاضها حلف دولي تقوده الولايات المتحدة، تمكنت في أذهان جيل بأكمله وتطورت إلى أشكال متجذرة لترميز الرئيس العراقي المخلوع. أصبح صدام ذا شعبية أكبر لدى قطاعات واسعة من الشباب العربي، فبإمكانك أن تلاحظ حجم الصور التي تنتشر له والأقوال المختلقة في محاولة لاستنطاقه بما يتمناه الشاب العربي من خطاب مشبع بالأنفة والاعتزاز ضد غطرسة الجانب الغربي من العالم أو الطائفة الشقيقة للغالبية السنية في الشرق الأوسط. لا تبدو سيرة صدام حسين مثيرة للإعجاب في التاريخ، فهو مجرد حاكم عربي عسكري يشبه أترابه ممن يقبض على سدة حكم الجمهوريات العربية المرتبكة في تقديم هوية سياسية ونظام حكم متماسك، يضاف إليه بطش أهوج وديكتاتورية مطبوعة بنزقه الشخصي وجنون العظمة الذي أودى بمستقبل العراق وشعبه في جملة من المغا...

«بيت الرشايدة».. «وقف» تحول «أكاديمية» تحتفظ بأسرار جدة

جدة – عمر البدوي   تسجل حارات وأزقة جدة القديمة، التي لا تزال تحتفظ بروحها وعبق تاريخها في الأبنية الشاهقة، وهي تقف في قلب المنطقة التاريخية، شهادة على النواة الأولى التي انبثقت منها واحدة من أهم المدن التجارية في تاريخ المملكة والشرق الأوسط. في حارة الشام، وتحديداً في شارع أبو عنبة، يقف معمار أخضر شامخاً بين أبنية المنطقة، على باب المبنى لوحة نُحتت عليها آية قرآنية، وأرّخت اللوحة في العام 1301 للهجرة. ويُسمى هذا المعمار «بيت الرشايدة»، نسبة إلى بانيه محمد عبدالرشيد، ويتكوّن من أدوار عدة، وأوقفه الرشيد علي العثماني في العام 1333هـ، بيت الرشايدة أو البيت الأخضر من أجمل البيوت التراثية وسط جدة القديمة، ويعود عمره إلى أكثر من 150 سنة. وتعود تسمية البيت إلى قبيلة الرشايدة التي ينتمي إليها بانيه وموقفه، وهي من القبائل المهاجرة من الحجاز وإليه. إلا أن ملكية البيت الآن تعود إلى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودية. ولأن البيت خلال الستينات الميلادية من القرن الماضي، احتضن نشاطاً أكاديمياً، تحول الآن وبفضل أحد فنّاني جدة إلى «أكاديمية حديثة»، بعدما استأجر...