جدة - عمر البدوي
شهد التجمع التجاري والاجتماعي «بسطة ماركت» على مدى ثلاثة أشهر توافد أهالي وشباب جدة في كل جمعة، ويحمل التجمع طابعاً فريداً ومميزاً يمزج بين الماضي والحاضر، وتجتمع المؤسسات الناشئة في السوق، بينما يفد المتبضعون والمتسوقون لاقتناء مجموعة من المنتجات المحلية، وأخرى ذات حس إبداعي وغرائبي تستحق أن تكون جزءاً من سلة تسوق العائلة، وقطعة أثيرة داخل منازلهم.
السوق المبتكرة لا تتوقف عند مجرد البيع والشراء، بل تحتفل كل أسبوع بمجموعة من الأنشطة والفعاليات الترفيهية والتسويقية، تشاركهم فيها فرق العروض والكوميديا ونجوم ووجهاء المجتمع، ومن السهل أن تجد كل جمعة الأجواء غير العادية التي يتمتع بها مرتادو تلك السوق، منقولة بامتنان عبر الوسائط الجديدة وحسابات المشاهير الذين يشاركون المشروع لحظاته ويدعمونه بقواعدهم الجماهيرية الواسعة.
وتضم السوق 600 تاجر من الشباب، إذ تعتبر «بسطة ماركت» أولى سوق اجتماعية تهدف إلى دعم قطاع عريض من أصحاب المشاريع الصغيرة والناشئة لتسويق منتجاتهم، والتي تشمل مواد غذائية وهدايا وأزياء ولوحات فنية واكسسوارات منزلية ووسائل ترفيه وحاجات الأطفال وخدمات مختلفة.
«بسطة ماركت» ستكون سوقاً مفتوحة بشكل موسمي تقيمه «غرفة جدة»، بما يعيد الموروث الشعبي والتراثي للأجداد على غرار الأسواق الشعبية في الأرياف والمدن الصغيرة، التي اعتادت مناطق المملكة المختلفة عليها مثل «سوق الخميس» و«سوق الأحد»، إذ تُقام كل جمعة في المواقف الغربية لبيت أصحاب الأعمال على مساحة 5 آلاف مترمربع، وتستوعب 100 مشارك في المرحلة الأولى من انطلاقتها لتمتد ستة أسابيع، ويرتفع العدد إلى 180 عارضاً في المرحلة الثانية.
وفي سبيل ذلك تم تجهيز المكان «بأكشاك» خشبية، ويؤجر كل «كشك» على أحد العارضين ليوم واحد، كما تم تجهيز المكان بممرات واسعة لاستيعاب الزوار من العائلات وتمكينهم من مشاهدة المنتجات المعروضة بكل يسر وسهولة، كما تم تجهيز المكان بمصلى خاص بالرجال وآخر للنساء ودورات مياه منفصلة.
وحقق اليوم الأول لـ«بسطة ماركت» نجاحاً كبيراً بحضور لافت للمتسوقين الذين استهوتهم المعروضات التراثية والمنتجات اليدوية التي أبدعتها الأنامل السعودية، حيث عرضت أكثر من 100 بسطة منتجاتها وجذبت أكثر من 5 آلاف زائر من مختلف شرائح المجتمع.
وازداد عدد البسطات التي عرضت منتجاتها في سوقها الموسمي «بسطة ماركت» بأكثر من 30 في المئة مع انطلاق الشهر الثاني، فيما تجاوز عدد الزوار 17 ألف شخص خلال الشهر الأول، بينهم عدد كبير من المسؤولين ورجال وسيدات الأعمال.
ستكون مبادرة «بسطة ماركت» نواة لأسواق مستدامة في المستقبل تخدم الشباب الراغبين في العمل الحر، إذ تركز على الحرف اليدوية والمنتجات الغذائية والخدمات والأزياء والهدايا واللوحات الفنية والاكسسوارات منزلية.
وحظيت السوق بإقبال كبير، إذ تسعى فئات المجتمع المختلفة إلى مشاهدة وشراء ودعم رواد ورائدات الأعمال وأصحاب المشاريع متناهية الصغر، لا سيما أنها كانت تقام نهاية كل أسبوع، وأسهمت إقامة السوق في مكان مفتوح في تحقيق نتائج إيجابية، وعادت بالنفع على المشاركين الذين لا يحتاجون سوى إلى الدخول لتسجيل استمارات المشاركة عبر مواقع التواصل المختلفة للغرفة.
وفي واحدة من جُمع السوق نظمت بعنوان: «البساطة أحلى» حفلة زفاف للشاب علي الكبير، وشاركت مجموعة من المؤسسات الناشئة في دعمه وتوفير متطلبات الحفلة، وذلك في سبيل إشاعة عادات البساطة في الزواج التي أغرقتها التكاليف الباهظة هذه الأيام، وقد لاقت المبادرة تفاعلاً كبيراً وتركت أثراً واضحاً وأضافت جانباً من التميز على هذا التجمع الكبير.
وباعتبارها جزءاً من شراكة المؤسسات الناشطة في مدينة جدة، نظم مجلس سجال الثقافي التابع لمكتبة الملك فهد العامة تظاهرة ثقافية على هامش أحد أسابيع التجمع السوقي المتنامي، وحضر عدد من ذواق الثقافة وطلابها، وأسهمت مشاركة نادي جدة للكوميديا في المشروع شريكاً ترفيهياً، ونصب ركناً لبيع تذاكر فعالياته، فيما قدم مجموعة من عروض الكوميديا الارتجالية، وحضرها جمهور كبير، ليضيف طابعاً جديداً على المبادرة التجارية وعرف جمهور «الاستاند اب كوميدي» على هذه المساحة المبتكرة للمؤسسات الشابة والناشئة.
تبدو مدينة جدة مفعمة وقادرة على هضم كل الأفكار ومنحها روح التجديد وعبقرية التنظيم، وتتمتع المدينة بعدد من الفرق التي تعتمد على جوانب من حفظ التراث واللون الحضاري للمدينة التي تقدمت على سواها في جوانب إنسانية شتى، يجعلها ذلك في جهوزية فائقة لدفع تلك الفرق إلى دعم أي خطوة ومبادرة من شأنها أن تزيد من تنوع المدينة وتفيد شبابها ومجتمعها.
الرابط :
تعليقات
إرسال تعليق