التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ناشطون بيئيون يطالبون بوقف «مجزرة الشجر» وتعزيز مبادرات حماية الغطاء النباتي

دعوا إلى وقف استخدام النخيل و«الواشنطونيا»

جدة - عمر البدوي 
لا يتوقف بعض الناشطين على منصات الإعلام الجديد عن نقل حالات من تدمير الغطاء النباتي الشحيح في مدن المملكة ومحافظاتها، إذ تحتفظ مواقع التواصل الاجتماعي بسجل كبير ويتزايد من شواهد مختلفة لعمليات إزالة الشجر والزرع من فرق البلديات وأمانات المدن، مطالبين بوقف هذه التصرفات غير المسؤولة.
المفكر السعودي إبراهيم البليهي دشّن وسماً في هذا الإطار باسم: «#مجزرة_ الشجر»، وهو على رغم اشتغالاته النظرية، لا يكف عن لوم المسؤولين عن نزع الأشجار وإزالتها بأقل قدر من اللامبالاة، داعياً وهو الذي عمل طويلاً رئيساً لإحدى بلديات حائل شمال السعودية إلى وقف هذا النزف.
وتشير هذه الشواهد بطريقة ما إلى تراجع الوعي بأهمية التشجير خلال الفترة السابقة، إذ كثيراً ما يتداول ناشطو مواقع التواصل صوراً للمقارنة بين شارع أو حي ما، كان يتمتع بحد أدنى من صور التشجير، وإذ به فقدها تماماً بفعل عمليات الإزالة أو ضعف الاهتمام، وثمة بعض المبادرات المتميزة التي تحدث اليوم بأدوار رسمية وتطوعية، لكنها تتناقض مع استمرار عمليات الإزالة والاقتلاع.

«الحياة» بدورها بحثت مع بعض المهتمين عن أسباب ذلك وسبل ملافاته مستقبلاً، وتبني مبادرات تعزيز دور وأهمية وقيمة التشجير والمسطحات الخضراء في الأحياء والشوارع والبيوت، إذ إن الكثير من التغريدات التي ترد باستمرار تثبت كم أن شوارع المدن والمحافظات السعودية كانت تتمتع بجوانب من التشجير، فيما نجد الشوارع ذاتها خسرت صورتها القديمة وأصبحت جرداء تماماً من أي ملامح خضراء.
الأكاديمي رئيس مجلس إدارة جمعية آفاق خضراء عبدالرحمن الصقير قال في حديث لـ «الحياة»: «إن الموضوع ذو أبعاد كثيرة، منها تدني الوعي البيئي بشكل عام نظراً لإغفال هذا الجانب في المدرسة والبيت والمسجد والإعلام، إضافة إلى النقلة الكبيرة التي شهدتها مدن وقرى المملكة وتوافر وسائل التبريد والتدفئة الكهربائية الحديثة بأسعار رخيصة للغاية، فضلاً عن غياب الحس البيئي لدى البلديات والأمانات وتدني الوعي بأهمية الأشجار والتشجير حتى لدى العاملين في إدارات التشجير في الأمانات والبلديات واهتمامهم بالجانب الجمالي على حساب الجانب البيئي في مشاريع التشجير».
وأضاف الصقير: «ارتفاع تعرفة الكهرباء أخيراً، والتزايد المستمر في درجات الحرارة وخصوصاً في المدن الكبيرة نتيجة التوسع العمراني والازدحام وازدياد أعداد المركبات مع جهود تعزيز الوعي البيئي التي يقوم بها المهتمون والناشطون البيئيون، كل ذلك جعل الناس تلتفت مرة أخرى للشجرة، يلتمسون منها الظل والهواء النقي والمنظر المريح للنفس، وهو ما اضطر بعض الأمانات والبلديات ونتيجة الضغط المتواصل ومنذ ثلاثة أعوام من الناشطين البيئيين لترك الأشجار تنمو، وأوقفت العبث بها».

من جهته، اقترح الناشط البيئي أحمد الفلاحي توسيع وترسيخ «التربية البيئية،» ووصفها بأنها عبارة عن طريقة إعداد الإنسان من أجل التّفاعل النّاجح مع البيئة وما تتضمّنه من موارد مُتعدّدة، وذلك من خلال إكسابه المعرفة البيئيّة التي يستطيع من خلالها فهم العلاقات التّبادلية بين الإنسان وعناصر البيئة المُحيطة، والعلاقة ما بين هذه العناصر مع بعضها البعض، إضافة إلى تنمية المهارات الإنسانيّة التي تُسهم في تطوير الظُّروف البيئيّة للأفضل.
وقال لـ «الحياة»: «إنّ التربية البيئيّة هي وسيلةٌ من الوسائل التي تُحقّق أهداف حماية البيئة وصيانتها، وتُشكِّل بُعداً مهمّاً من أبعاد التّربية الشّاملة والمُستديمة لتعديل سلوك الإنسان، وتنميته إيجابياً لإعداده للحياة وتكيفه معها، وتطبيعه اجتماعياً مع وسطه الذي يعيش فيه مع بيئته الطّبيعية جنباً إلى جنب، ويكون مدركاً لكل الاخطار والإشكالات التي تعاني منها البيئة المحلية مثل التصحر وتدهور الغطاء النباتي وانقراض الكثير من النباتات والحيوانات التي تشاطره البيئة نفسها التي يسكنها».
وأضاف الفلاحي: «بفضل الله أصبح لدينا حراك بيئي فاعل اليوم عبر الكثير من الروابط البيئية في جميع مناطق المملكة، والتي تسهم بشكل كبير في تأسيس ثقافة بيئية يواكبها عمل ميداني، وإعداد جيل يعي أهمية التوافق مع البيئة وزيادة الرقعة الخضراء، ويعول على مثل هذه الروابط والمبادرات الكثير في صنع وعي بيئي يستنهض أهمية حماية الموارد الطبيعة ووقف النزف المخيف في استغلال النباتات والحيوانات الفطرية، وتنمية السياحة البيئة في مناطق المملكة بما حباها الله من تنوع بيئي قلما تجد له مثيل في مكان آخر»، مشيداً بما أسماه «جهوداً كبيرة جداً في بعض مدن المملكة، ومنها عنيزة التي تفخر بمتنزه عنيزة الوطني الذي تم تشجيره على مراحل عدة وبمشاركة مختلف أطياف المجتمع».

وفي ما يخص التشجير في المناطق الجافة، أكد الناشط البيئي أنه يجب مراعاة جانب الاستدامة، مشدداً على أنه يلزم الأخذ في الاعتبار طبيعة المنطقة وشح المياه، وهذا يلزم أن ينعكس على طريقة التشجير ونوع الأشجار المستخدمة، وتابع: «هناك نقطة مهمة تدل على نقص الوعي البيئي عند الجهات القائمة على التشجير الحضري (داخل المدن)، وهو استخدام النخيل ونخيل الواشنطونيا كثيراً في التشجير على رغم كثرة المطالبات المبنية على مبررات منطقية بأن النخيل ونخيل الواشنطونيا لا تصلح للتشجير نظراً إلى شراهتها للماء وتدني قيمتها البيئية وحاجتها الكبيرة للصيانة واحتمال أن تكون مستودعاً لآفات زراعية خطرة كسوسة النخيل الحمراء»، مؤكداً أنه حصلت حالات اكتشفت فيها السوسة في نخيل الشوارع وعولجت بسرية وتم التخلص منها.
واستطرد الفلاحي: «من الأفضل التنويع في التشجير وعدم الاقتصار على نوع أو نوعين، وتشجيع استخدام الأنواع المحلية قدر الإمكان والالتفات للشوارع الفرعية والأحياء وتشجيع المواطنين على زراعة الأشجار الملائمة والعناية بها».


الرابط :
http://www.alhayat.com/article/4590993


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائي...

انحسار الشافعية من جنوب السعودية : ماذا خسرت ” القنفذة ” بجفاف طبيعتها الدينية ؟

البندر | عمر البدوي - القنفذة استقر في ذهني أن المذاهب التي تشق طريقها في جسد كل دين هي بمثابة عمليات التسوية بين أوامر الشريعة وحاجات الإنسان ، بين المبادئ والمصالح ، بين الدين والدنيا ، بين الحق والهوى ، بين عزائم الدين وظروف البيئة ، وهذا يعطي الأديان فرصة العيش بانسجام واحترام مع البشرية ، كما أنه يعطيها القدرة على البقاء والصلاح لكل زمان ومكان . إذ تختلف طبائع البشر حسب جذورهم العرقية وظروفهم البيئية وتوافر الشروط المادية ، ولأن الأديان لا تصادم مصالح البشر ، فإن المذاهب تقدم جهداً في سبيل إعادة صياغة المقدس مع الواقع ، وتفسير النص على ضوء المصالح . كما أن الاختلاف وارد في سنن الكون وطبيعة البشر وتركيبة الدنيا ونسيج الحياة ، وهذا ما يفرز مذاهب متعددة تنتمي لها الطوائف عن قناعة ورضا وينبت على هوامشها التعصب لدوافع الانتماء العميق والاحتماء بالكيانات المختلفة التي تمنحهم الشعور بوجودهم وتميزهم وتمنحهم هوية البقاء والحياة . وكل من يصادم الطبيعة المودعة في مكنون الدنيا لأغراض سياسية أو اقتصادية أو حتى دينية متخيلة ، فإنه لابد سيقع في قبضة المغامرة غير المحسوبة وس...

«بيت الرشايدة».. «وقف» تحول «أكاديمية» تحتفظ بأسرار جدة

جدة – عمر البدوي   تسجل حارات وأزقة جدة القديمة، التي لا تزال تحتفظ بروحها وعبق تاريخها في الأبنية الشاهقة، وهي تقف في قلب المنطقة التاريخية، شهادة على النواة الأولى التي انبثقت منها واحدة من أهم المدن التجارية في تاريخ المملكة والشرق الأوسط. في حارة الشام، وتحديداً في شارع أبو عنبة، يقف معمار أخضر شامخاً بين أبنية المنطقة، على باب المبنى لوحة نُحتت عليها آية قرآنية، وأرّخت اللوحة في العام 1301 للهجرة. ويُسمى هذا المعمار «بيت الرشايدة»، نسبة إلى بانيه محمد عبدالرشيد، ويتكوّن من أدوار عدة، وأوقفه الرشيد علي العثماني في العام 1333هـ، بيت الرشايدة أو البيت الأخضر من أجمل البيوت التراثية وسط جدة القديمة، ويعود عمره إلى أكثر من 150 سنة. وتعود تسمية البيت إلى قبيلة الرشايدة التي ينتمي إليها بانيه وموقفه، وهي من القبائل المهاجرة من الحجاز وإليه. إلا أن ملكية البيت الآن تعود إلى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودية. ولأن البيت خلال الستينات الميلادية من القرن الماضي، احتضن نشاطاً أكاديمياً، تحول الآن وبفضل أحد فنّاني جدة إلى «أكاديمية حديثة»، بعدما استأجر...