التخطي إلى المحتوى الرئيسي

«سوق الأحد» بوادي حلي باتت الوريث الشرعي لـ«سوق حباشة»


جدة - عمر البدوي 

أصبح المحل القديم لسوق الأحد الشهيرة بوادي حلي (جنوب مكة المكرمة) أطلالاً، بعد أن نقلته بلدية حلي إلى مقره الجديد على حافة الطريق الدولي جدة - جازان.
وإن ظهر وكأن الموقع الجديد أكثر تنظيماً وبروزاً للمسافرين والقاصدين، لكنه يفتقد إلى عبق تاريخي يمتد لأكثر من ربع قرن على أبعد ما يمكن احتماله بحسب ما توارده الشهود، غير أن مؤرخين يعتقدون أن سوق الأحد بوادي حلي هي الوريث الشرعي لسوق حباشة أيام الجاهلية، مع وجود خلاف حول ذلك.
وأقدم ما وثقته عدسات المصورين لهذه السوق هي كاميرا الرحالة الإنكليزي ويلفريد ثيسيغر باتريك عام 1946، وهو رحالة بريطاني ولد في أديس أبابا عام 1910، وسافر إلى كل من الجزيرة العربية والعراق وإيران وباكستان وغرب أفريقيا، وكتب عنها كتباً عدة، أشهرها كتاب «الرمال العربية».
ورحل الرحالة والمكتشف البريطاني الشهير ويلفريد ثيسيغر (مبارك بن لندن) (93 عاماً) في 24 آب (أغسطس) 2003، في لندن.
سوق الأحد بكياد تعد من أقدم الأسواق الشعبية بمحافظة القنفذة التي تشتهر بالأسواق الشعبية، والتي لا تزال قائمة كما هي حال غالب مناطق تهامة والساحل الغربي للسعودية، وتداولت إحصاءات غير رسمية أن الباعة في الأسواق الشعبية بمحافظة القنفذة جنوا أكثر من 30 مليون ريال خلال صيف العام قبل الماضي، وهي تجمعات أسبوعية متكررة تضم شتى الحرف والمجالات من باعة الماشية والفاكهة والخضراوات والمزروعات العطرية والحلويات واللحوم والأسماك، ويحرص كثير من الباعة على الحضور في غالب الأسواق، وتختلف في مواقيتها الدورية بين يوم واحد من الأسبوع إلى أكثر من ذلك.
وكان صدر أمر عام 1404هـ بتنظيم سوق الأحد، ونقلها إلى موقع آخر مخطط تتوافر فيه كافة الخدمات الأساسية للمتسوقين، قبل أن ينتقل إلى موقعه الجديد هذا الشهر.
الأمر نفسه حدث قبل ذلك عام ١٣٨١هـ، إذ حضرت لجنة برئاسة رئيس بلدية القنفذة، وعملت على تقسيم السوق أقساماً لأرباب السلع، فوضع لكل أرباب مهنة «محل» معين، كما أحدث «محال» لأرباب العطارة ووزعها على فخوذ قبيلة كياد، بواقع ستة محال لكل عريفة فخذ، على أن يقوم العريفة أو من ينوب عنه ببناء المحال الستة المسلّمة له، في مقابل أجرة رمزية يأخذها ممن ينزل ببضاعته في هذه المحال، واستمرت الحال على ما هي عليه مدة طويلة.
وتحدث لـ«الحياة» خليل عرب (مهتم بتاريخ المنطقة) عن سوق الأحد فقال: «إن عمرها أكثر من نصف قرن، وكان تقام يوم السبت حتى قبل الحكم السعودي الزاهر. أما عن سبب تغييرها من السبت للأحد فكما أورد بعض من كبار السن في حلي شيوخاً وأفراداً، من أن قبائل حلي كانوا يتفاءلون في هذه السوق، وكانت آخر حرب حدثت في هذه السوق (سوق السبت بكياد) في مشيخة شيخ كياد محمد بن حسن بن الصغير، واجتمع شيوخ حلي وقرروا تغيير السوق من السبت إلى الأحد».
وأضاف: «سوق الأحد سوق كبيرة تمتاز بموقعها الجغرافي والتجاري، حيث تقع على الطريق الواصل من اليمن لمكة المكرمة وجدة، وهي سوق حيوية يفد إليه المتسوقون من شتى المناطق، يبتاعون مما يجلب إليها من حبوب وأعلاف ومواشٍ، وفي بداية العهد السعودي بدأ الأمن يدب في هذه السوق حتى غدت سوقاً آمنة خالية من الحروب والنزاعات القبلية التي قُضي عليها بقيام هذه الدولة».
وأكد عرب أن رئيس مركز حلي الأسبق خالد الرويس ذكر أن لديه مؤشرات تدل على أن سوق الأحد بكياد في وادي حلي هي أحد ثلاثة أسواق كانت في الجزيرة العربية أيام الجاهلية، وهي سوق حباشة خلال تحضيره لرسالته في الماجستير عن وادي حلي».
وتحدث لـ«الحياة» رئيس بلدية حلي بلقاسم خضر المقعدي عن أن جهود البلدية متواصلة للنهوض بهذه السوق وإرثها التاريخي، وتوفير كل ما يلزم لتواكب النهضة الشاملة في مناطق المملكة، بتوجيهات من القائمين على نهضة البلاد.
مشيراً إلى أن سوق كياد الشعبي في موقعها الجديد تحوي 44 محلاً تجارياً، تنوعت ما بين الأقمشة والروائح العطرية والمأكولات الشعبية ومحال الحرف والصناعات اليدوية والمستلزمات التراثية، وتبلغ مساحة السوق الجديدة 40 ألف مترمربع.


الرابط :


تعليقات

  1. تعقيبا على المشيخه لكياد لم تكن لابن الصغير سوى انه من كبار السن بالقريه مساوي لكبارها ممن آلت لهم المشيخه ابناء علي بن عثمان لذلك جرى التنويه

    ردحذف
  2. لفتني القول بأن سوق حباشة في حلي ...!!
    لقد ذكرت المصادر التاريخية أن سوق حباشة الذي امتد عمره إلى صدر الإسلام كان فب صدر قنونى ويبعد عن مكة المكرمة جنوبا بمقدار ست مراحل وقيل ثمان مراحل .وبهذا التحديد لا يمكن أن يكون سوق حباشة في حلي . .!!

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

انحسار الشافعية من جنوب السعودية : ماذا خسرت ” القنفذة ” بجفاف طبيعتها الدينية ؟

البندر | عمر البدوي - القنفذة استقر في ذهني أن المذاهب التي تشق طريقها في جسد كل دين هي بمثابة عمليات التسوية بين أوامر الشريعة وحاجات الإنسان ، بين المبادئ والمصالح ، بين الدين والدنيا ، بين الحق والهوى ، بين عزائم الدين وظروف البيئة ، وهذا يعطي الأديان فرصة العيش بانسجام واحترام مع البشرية ، كما أنه يعطيها القدرة على البقاء والصلاح لكل زمان ومكان . إذ تختلف طبائع البشر حسب جذورهم العرقية وظروفهم البيئية وتوافر الشروط المادية ، ولأن الأديان لا تصادم مصالح البشر ، فإن المذاهب تقدم جهداً في سبيل إعادة صياغة المقدس مع الواقع ، وتفسير النص على ضوء المصالح . كما أن الاختلاف وارد في سنن الكون وطبيعة البشر وتركيبة الدنيا ونسيج الحياة ، وهذا ما يفرز مذاهب متعددة تنتمي لها الطوائف عن قناعة ورضا وينبت على هوامشها التعصب لدوافع الانتماء العميق والاحتماء بالكيانات المختلفة التي تمنحهم الشعور بوجودهم وتميزهم وتمنحهم هوية البقاء والحياة . وكل من يصادم الطبيعة المودعة في مكنون الدنيا لأغراض سياسية أو اقتصادية أو حتى دينية متخيلة ، فإنه لابد سيقع في قبضة المغامرة غير المحسوبة وس...

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائي...

«بيت الرشايدة».. «وقف» تحول «أكاديمية» تحتفظ بأسرار جدة

جدة – عمر البدوي   تسجل حارات وأزقة جدة القديمة، التي لا تزال تحتفظ بروحها وعبق تاريخها في الأبنية الشاهقة، وهي تقف في قلب المنطقة التاريخية، شهادة على النواة الأولى التي انبثقت منها واحدة من أهم المدن التجارية في تاريخ المملكة والشرق الأوسط. في حارة الشام، وتحديداً في شارع أبو عنبة، يقف معمار أخضر شامخاً بين أبنية المنطقة، على باب المبنى لوحة نُحتت عليها آية قرآنية، وأرّخت اللوحة في العام 1301 للهجرة. ويُسمى هذا المعمار «بيت الرشايدة»، نسبة إلى بانيه محمد عبدالرشيد، ويتكوّن من أدوار عدة، وأوقفه الرشيد علي العثماني في العام 1333هـ، بيت الرشايدة أو البيت الأخضر من أجمل البيوت التراثية وسط جدة القديمة، ويعود عمره إلى أكثر من 150 سنة. وتعود تسمية البيت إلى قبيلة الرشايدة التي ينتمي إليها بانيه وموقفه، وهي من القبائل المهاجرة من الحجاز وإليه. إلا أن ملكية البيت الآن تعود إلى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودية. ولأن البيت خلال الستينات الميلادية من القرن الماضي، احتضن نشاطاً أكاديمياً، تحول الآن وبفضل أحد فنّاني جدة إلى «أكاديمية حديثة»، بعدما استأجر...