التخطي إلى المحتوى الرئيسي

البطالة سبب التطرّف... و «الاستقرار» أهم من «الديموقراطية»


جدة - عمر البدوي

كشف استطلاع للرأي أن 61 في المئة من الشباب الخليجي يعتبر الدين محرّكاً رئيساً لمجتمعات بلدان مجلس التعاون.
وشمل الاستطلاع الذي أجرته شركة العلاقات العامة «أصداء» 3500 شخص من الجنسين من أبناء الخليج، تناول مخاوفهم بسبب الوضع الاقتصادي في بلدانهم، وتأثير هبوط أسعار النفط في مستوى حياتهم وأسلوبها، ورأيهم في حقوق المرأة، وملفات البطالة، فضلاً عن عادات الاستهلاك الإعلامي.
وأكدّ 53 في المئة من المستطلعين أن تعزيز الاستقرار في المنطقة أكثر أهمية من تعزيز الديموقراطية، فيما طالب 28 في المئة قادة دولهم ببذل مزيد من الجهد لتحسين الحريات الشخصية وحقوق الإنسان. ورأى 18 في المئة ممن شملهم الاستطلاع أن الاختلافات الدينية من الأسباب التي تجذب الشباب إلى الانضمام إلى الميليشيات المتطرّفة. واعتبر حوالى 17 في المئة منهم أن هذه الاختلافات تقود إلى التوتر الطائفي بين السنة والشيعة. ولم يخفِ 15 في المئة من المستطلعين تلمّسهم لصعود ما وصفوه بـ «القيم الغربية العلمانية» في المنطقة.
واعتبرت آراء كثيرة أن انتفاضات الربيع العربي قدّمت للتشدد الديني فرصة للإنتعاش والتأجج مجدداً في المنطقة، في تفسير واقعي لرؤيتهم تجاه صعود تنظيم «داعش» الذي يبتلع مساحات واسعة من الأراضي السورية والعراقية.
واتفقت الآراء على أن «داعش» هو النسخة الأكثر تطرّفاً وانغلاقاً حتى على محضنه الأم تنظيم «القاعدة» الذي سنّ الأساس الأيديولوجي والسلوكي لجماعات التطرّف في العالم الإسلامي، بعد عقود من التشكّل والتبلوّر.
وقبل أن يعاني «القاعدة» من «بيات شتوي» لقي على إثره انحساراً شديداً في مناطق انتشاره وعدد أنصاره، كانت مرحلة الانتفاضات العربية التي انطلقت من شارع بورقيبة التونسي وانتهت في مدينتي درعا وحمص السوريتين، ذروة ما لاقاه التنظيم الإرهابي من الخمول والذبول، إذ رفعت الانتفاضات شعارات الديموقراطية والعدالة الاجتماعية والمساواة بهوية أكثر مدنية وليبيرالية، وهو ما هدّم آخر قلاع الحلم القاعدي بالتمدد والانتشار.
لكن تعثّر مسار الثورات في عدد من البلدان المنتفضة، ونشوب حرب أهلية وعسكرية حادة أوردتها مستنقعات ظلامية وغارقة في التشدد ووحل الأفكار الرجعية، كانت مناسبة ذهبية لتدشين جيل جديد من المتشددين الدينيين، تجّسد في «داعش»، الذي استعجل التمرحل القاعدي فأعلن دولته ثم خلافته، وجأر بالحلم المؤجل في أذن الزمان والمكان اللذين أصبحاً نهباً مستباحاً لأرتاله المهووسة بالحلم، والمستسلمة للأيديولوجيا.
قضم التنظيم مساحات واسعة مكّنته منها حال الفلتان لبلدان ما بعد الثورات والغزوات الأممية لإحلال الديموقراطية. ففي بلد مثل العراق عانى منذ بدء الاحتلال الأميركي من ظروف غير طبيعية، أسلمت سكان مناطقه السنية في قبضة «داعش» الذي أرخى لهم خطابه الحاضن لهموم المستضعفين، وأغراهم منه شعاراته ضد الظلم الطائفي والتمييز المذهبي الذي سنّه نوري المالكي لأعوام في بلاد الرافدين، يدعمه في ذلك النظام الإسلامي في إيران بقصد استغلال ثغرات الانفلات في مدّ النفوذ الفارسي وتوسيع رقعته.
وفي لحظة مؤلمة من غياب الوعي، سقطت الموصل وانضمت إلى جاراتها السورية التي سبقتها في الانهيار أمام الرايات السود المعجونة بالقسوة، ما ألهب المشهد خيال أبناء الخلافة المفترضة ووجدانهم. وبدأت الهجرات تفد إلى الرقة قلب الخلافة الجديدة والأنبار عاصمتها المتترسة بالحلم، زرافات ووحداناً ولّت وجهها شطر الخليفة البغدادي، من أقاصي الأرض عبر البلدان المجاورة التي أسبلت لهم الدروب، أو من الجماعات المقاتلة المنتشرة في الأراضي السورية، بعد أن ابتلع وهج الخلافة كل بصيص من ضوء ينزّ في الرايات المتكاثرة هناك.
كما لاقى الانفلات الأمني في بعض بلدان المنطقة العربية قبولاً كبيراً، وهوى لدى «النفوس الحائرة» في أوروبا ودول البلقان، حيث القلق الهوياتي وحيرة النفوس في هجير الغربة، من شرق آسيا حيث الحنين الممضّ لمجد إسلامي سال عليهم من الجزيرة، ومن دول البلقان حيث ظروف الحرب الأهلية ليست جديدة على أذهانهم المحقونة بالخوف والتردد والقلق، من كل مكان قدموا في سبيل هدفهم المظنون.
وعبر مساحات الجغرافيا المستباحة وحدودها المحلولة عقدها بسبب الانفلات الأمني، وعبر الفضاء الافتراضي الذي غدا تجمّعات كونية لتمرير الأيديولوجيات، وعدوى المجتمعات الأقلوية التي تتقلّص أمام تهديدات الهوية وطوفان الثقافة الغالبة، وأمام المكونات الاجتماعية المنغلقة التي تربّي في أحضانها سلّة من مبرّرات التشدد وتفسيراته المعلولة، لا يزال البحث جارياً ويتكّشف عن كل احتمال يمكن أن يصب في بحر التشدد.
لقد أظهر استطلاع «أصداء» أن ربع الشباب العربي يعتقد بأن البطالة هي المحرّك الرئيس وراء تجنيد الشباب في صفوف التنظيمات الإرهابية، وهم بذلك يقتحمون أبواباً مشرّعة للمتطرفين من أنحاء العالم، لوطء بلدانهم باسم الدين والدفاع عنه ضد الظلم والطغيان.
وأوضح المؤسس الرئيس التنفيذي لـ «أصداء» سونيل جون في بيان حصلت «الحياة» على نسخة منه: «إن أقل من نصف الشباب العربي يعتقدون بوجود فرص لائقة في سوق العمل، لكن النسبة الأكبر وجهت اتهاماً صريحاً إلى الحكومات التي فشلت في معالجة هذه المسألة الأساسية». ومع ذلك، يعتقدون بأن صعود «داعش» العقبة الرئيسة التي تواجه منطقة الشرق الأوسط قبل تهديدات الإرهاب والبطالة والاضطرابات المدنية، لكن الدعم الضمني للتنظيم، في ضوء الاستطلاع، آخذ في الانخفاض، إذ اعتبر 13 في المئة فقط من المشاركين إنهم يمكن أن ينضموا إلى التنظيم في حال لم يستخدم الكثير من العنف مقارنة بـ 19 في المئة العام الماضي.
وسواء أجمعت الاستطلاعات والدراسات على سبب واحد، أم كادت، فإن الواقع ينذر بخلق «جيل ضائع» عربي، يشبه ذلك الذي ولد في أوروبا عقب الحربين العالميتين الأولى والثانية، وخرج إلى العالم صفراً من أي أداة أو مهارة يمكن أن يعيش أو يتعايش بها.

الرابط :

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائي...

انحسار الشافعية من جنوب السعودية : ماذا خسرت ” القنفذة ” بجفاف طبيعتها الدينية ؟

البندر | عمر البدوي - القنفذة استقر في ذهني أن المذاهب التي تشق طريقها في جسد كل دين هي بمثابة عمليات التسوية بين أوامر الشريعة وحاجات الإنسان ، بين المبادئ والمصالح ، بين الدين والدنيا ، بين الحق والهوى ، بين عزائم الدين وظروف البيئة ، وهذا يعطي الأديان فرصة العيش بانسجام واحترام مع البشرية ، كما أنه يعطيها القدرة على البقاء والصلاح لكل زمان ومكان . إذ تختلف طبائع البشر حسب جذورهم العرقية وظروفهم البيئية وتوافر الشروط المادية ، ولأن الأديان لا تصادم مصالح البشر ، فإن المذاهب تقدم جهداً في سبيل إعادة صياغة المقدس مع الواقع ، وتفسير النص على ضوء المصالح . كما أن الاختلاف وارد في سنن الكون وطبيعة البشر وتركيبة الدنيا ونسيج الحياة ، وهذا ما يفرز مذاهب متعددة تنتمي لها الطوائف عن قناعة ورضا وينبت على هوامشها التعصب لدوافع الانتماء العميق والاحتماء بالكيانات المختلفة التي تمنحهم الشعور بوجودهم وتميزهم وتمنحهم هوية البقاء والحياة . وكل من يصادم الطبيعة المودعة في مكنون الدنيا لأغراض سياسية أو اقتصادية أو حتى دينية متخيلة ، فإنه لابد سيقع في قبضة المغامرة غير المحسوبة وس...

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم،...