التخطي إلى المحتوى الرئيسي

صالة الحجاج .. بوابة الحرمين منذ ٣٧ عاماً


جدة – عمر البدوي

منظر الحجاج الوافدين إلى بيت الله الحرام ومسجد رسول الله وهم يقعون ساجدين على أرض مطار جدة يتكرر كل عام ، في مشهد إيماني محظوظ من يصادفه أو يتأمل فيه .
جموع الناس وهي تفد من كل بقاع الأرض لتروي ضمأ أرواحها وتشبع النظر في مدارج ومسالك رسول الله وصحابته الكرام ، يستقبلهم أهل هذه البلاد بكل حفاوة وترحاب .
يصطفون في طوابير ينثرون عليهم الورد والفل ويسقونهم من كاسات زمزم الباردة ويوزعون عليهم الهدايا ويرددون بمعيتهم نشيد أهل المدينة يوم استقبالهم لرسول الله .
أول ما تطأ أقدام حجاج وزوار بيوت الله المحرمة هو أرض صالة الحجاج بمطار الملك عبد العزيز في جدة .

تقع الصالة شمال مطار الملك عبدالعزيز الدولي والتي اكتملت أول مرحلة منها عام 1981 ثم الاكتمال الكلي عام 1982 وبقيمة 4 مليار ریال ٬ وقد بنيت الصالة بسبب الطلبات المتزايدة لأداء مناسك الحج فضلاً عن التكدس والعشوائية في المطار القديم.

فكرت الحكومة السعودية في بناء صالة مخصصة للحجاج لاستيعاب التزايد المطرد للحجاج خلال نهاية السبعينات ، يساعد في تضاعف الأعداد سهولة المواصلات وتوافر سبل الراحة التي تتحقق كلما تقدم الزمن بالدأب الصناعي العالمي ، مما دفعها للتفكير في بناء وتخصيص صالة للحجاج تستوعب 20 طائرة كبيرة في وقت واحد .

موسم الحج الذي يستمر لقرابة ستة أسابيع يتسبب بتكدس بشري غير معتاد على مطار جدة ، بالإضافة إلى إشكاليات في تنظيم هبوط الطائرات القادمة خلال هذه الفترة ، جراء ذلك قررت الحكومة السعودية البدء بدراسة جادة لإنشاء مطار جديد يحل هذه المشكلة أوائل الستينات الميلادية ٬ وقد تحقق الحلم خلال عام 1974 عندم باشر المكتب المعماري سكيدمور ، أوينغز و ميريل " SOM " بتصميم المطار الجديد وتكليف كل قسم منه لإحدى مهندسيها العالميين .

يمكن للصالة استقبال ما يقارب 50000 حاج يومياً في المواسم ٬ وتعتبر هذه الصالة في الواقع مطاراً قائماً بحد ذاته مزودة بجميع الخدمات والمرافق الحكومية ووكلاء مؤسسات الطوافـة، ويتم استخدام هذه الصالة لاستقبال ضيوف الرحمن الذين يفدون سنويا لأداء فريضة الحج بالأراضي المقدسة.

ومن أبرز مزايا التصميم مراعاتها للتحكم في تدفق جموع الحجاج الغفيرة مع تخصيص مساحات مناسبة للمرافق الضرورية الأخرى ٬ وتوفر الصالة الجديدة دورات مياه ومطاعم بالإضافة إلى البنوك والمتاجر ٬ وتعزل صالة الحجاج عن الصالتين الأخرى لإعطاء القادمين شعور مميزاً ويختلف عن تلك المعتادة في المطارات التقليدية .

يتخذ المفهوم العام للصالة شكل المربع والمقسوم بالنصف إلى جزئين متطابقين ، تغطي 210 خيمة أسقف المطار وهي الشكل الشهير للصالة في وسائل الإعلام المحلية والدولية .
ولا يتوقف دور الخيام عند شكلها الجمالي واللافت فقط ، بل تساهم هذه الخيام بصد 75 % من ضوء الشمس المباشر بينما تسمح بعبور الهواء الطبيعي في نفس الوقت.

وخلال عام ٢٠١٠ وبمناسبة مرور ٢٩ عاماً على تشييدها وافتتاحها ، أضافت صالة الحجاج إلى سجلها جائزة المعهد الأمريكي للمهندسين المعماريين ، وعلقت اللجنة أن المشروع " وضع معياراً جديداً للعديد من المطارات بمراعاته الناحية البيئية وعكس الثقافة المحلية "  ٬ قبل ذلك حاز التصميم على 6 جوائز عالمية ٬ منها أكبر منشأة صنع هيكلها من أنسجة التفلون المثبتة.


ويقف خلف هذا الصرح الكبير المعماري العالمي من أصول بنجلاديشية المهندس فضل رحمان خان والذي كان يعمل لصالح مكتب SOM الأمريكي.
كان " فضل " يرمي من وراء تصميم الهيكل الإشارة إلى معنى الضيافة السعودية ٬ حيث تلعب الخيام دوراً محورياً في الثقافة المحلية ٬ وذكر أن استخدام الخيام في صالة السفر تعطي شعوراً مختلفاً ولا تعني بالضرورة الرجوع إلى الماضي بل تقودنا إلى المسير نحو المستقبل.




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائي...

انحسار الشافعية من جنوب السعودية : ماذا خسرت ” القنفذة ” بجفاف طبيعتها الدينية ؟

البندر | عمر البدوي - القنفذة استقر في ذهني أن المذاهب التي تشق طريقها في جسد كل دين هي بمثابة عمليات التسوية بين أوامر الشريعة وحاجات الإنسان ، بين المبادئ والمصالح ، بين الدين والدنيا ، بين الحق والهوى ، بين عزائم الدين وظروف البيئة ، وهذا يعطي الأديان فرصة العيش بانسجام واحترام مع البشرية ، كما أنه يعطيها القدرة على البقاء والصلاح لكل زمان ومكان . إذ تختلف طبائع البشر حسب جذورهم العرقية وظروفهم البيئية وتوافر الشروط المادية ، ولأن الأديان لا تصادم مصالح البشر ، فإن المذاهب تقدم جهداً في سبيل إعادة صياغة المقدس مع الواقع ، وتفسير النص على ضوء المصالح . كما أن الاختلاف وارد في سنن الكون وطبيعة البشر وتركيبة الدنيا ونسيج الحياة ، وهذا ما يفرز مذاهب متعددة تنتمي لها الطوائف عن قناعة ورضا وينبت على هوامشها التعصب لدوافع الانتماء العميق والاحتماء بالكيانات المختلفة التي تمنحهم الشعور بوجودهم وتميزهم وتمنحهم هوية البقاء والحياة . وكل من يصادم الطبيعة المودعة في مكنون الدنيا لأغراض سياسية أو اقتصادية أو حتى دينية متخيلة ، فإنه لابد سيقع في قبضة المغامرة غير المحسوبة وس...

«بيت الرشايدة».. «وقف» تحول «أكاديمية» تحتفظ بأسرار جدة

جدة – عمر البدوي   تسجل حارات وأزقة جدة القديمة، التي لا تزال تحتفظ بروحها وعبق تاريخها في الأبنية الشاهقة، وهي تقف في قلب المنطقة التاريخية، شهادة على النواة الأولى التي انبثقت منها واحدة من أهم المدن التجارية في تاريخ المملكة والشرق الأوسط. في حارة الشام، وتحديداً في شارع أبو عنبة، يقف معمار أخضر شامخاً بين أبنية المنطقة، على باب المبنى لوحة نُحتت عليها آية قرآنية، وأرّخت اللوحة في العام 1301 للهجرة. ويُسمى هذا المعمار «بيت الرشايدة»، نسبة إلى بانيه محمد عبدالرشيد، ويتكوّن من أدوار عدة، وأوقفه الرشيد علي العثماني في العام 1333هـ، بيت الرشايدة أو البيت الأخضر من أجمل البيوت التراثية وسط جدة القديمة، ويعود عمره إلى أكثر من 150 سنة. وتعود تسمية البيت إلى قبيلة الرشايدة التي ينتمي إليها بانيه وموقفه، وهي من القبائل المهاجرة من الحجاز وإليه. إلا أن ملكية البيت الآن تعود إلى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودية. ولأن البيت خلال الستينات الميلادية من القرن الماضي، احتضن نشاطاً أكاديمياً، تحول الآن وبفضل أحد فنّاني جدة إلى «أكاديمية حديثة»، بعدما استأجر...