التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مخيمات استقبال الحجاج.. الضيافة العربية أقل ما يقدم لضيف بيت الله


آخر تحديث: السبت، ٢ سبتمبر/ أيلول ٢٠١٧ (٠١:٠٠ - بتوقيت غرينتش)جدة – عمر البدوي 

< على مدى أسابيع، وفي بقعة صغيرة من هذا الكون الفسيح، يفد الملايين من البشر، من كل أنحاء الأرض البعيدة وأقاصيها النائية، زرافات ووحدانا، عبر الجو والبحر واليابسة، يقصدون بيت الله الحرام ومسجد رسوله الكريم صلَّى الله عليه وسلَّم، للقيام بواجب الحج لمرة واحدة في العمر، قل أن تتكرر، أمام ذلك لا ينبغي أن تمضي هذه المرة اليتيمة ببساطة. أهل هذه البلاد يحاولون قدر المستطاع توفير كل الإمكانات المتاحة، يجتهدون لبذل المستحيل في سبيل إظهار الحفاوة والترحاب بالقادمين إليهم من كل مكان، إنها فرصة للاثنين معاً، لمن يقصد بيت الله ويلبي نداءه ويقوم بواجبه، وكذلك لمن ابتسم له الحظ، ووقع في طريق القوافل التي تسير وتزف قلوبها في جحافل الإيمان.
أصبح عادة لدى أهل المدن والمحافظات والبلدات التي تحاذي مواقيت الحج والعمرة أن تنصب خيامها وتجيش شبابها ومؤسساتها الحكومية والأهلية لاستقبال حجاج بيت الله قبل أسابيع من حلول الموسم وحتى وصول آخر حاج وقاصد لبيت الله والمشاعر المقدسة. قبل ميقات يلملم السعدية، يسعك أن تختار النزول في مخيم استقبال الحجاج في محافظة القنفذة «٣٠٠ كلم عن مكة المكرمة» أو المخيم الآخر في محافظة الليث «٢٠٠ كلم عن مكة» وفي أي منهما ستجد استقبالاً نوعياً، يلبي المطالب المختلفة والحاجات المتعددة لضيوف الله وبيته المعظم. إذ أقامت محافظة القنفذة مخيمها السنوي المتكامل لخدمة الحجاج، لاستقبال ضيوف الرحمن من حجاج اليمن والقادمين عبر الطريق الساحلي جازان - مكة المكرمة. ويحتوي المقر على كامل التجهيزات الخدمية والتثقيفية التي يحتاج لها ضيوف الرحمن بسواعد أهالي وشباب المحافظة، ويعمل على مدار الساعة، في تقديم خدمات توعوية، ووجبات غذائية صحية، ومشروبات ومرطبات، وكتيبات إرشادية، وخدمة الكشف والعلاج المجاني، وتحويل الحالات المرضية التي تستدعي للمستشفى.
ويتوافر المخيم على عيادات كشف للرجال وللنساء بها أطباء وفنيون وممرضون وممرضات، كما توجد به صيدلية متكاملة وسيارات إسعاف مجهزة تجهيزاً كاملاً لنقل الحالات الطارئة للمستشفى العام. في المدينة المنورة كذلك تنصب مخيمات الاستقبال منذ سنوات، وقد صدرت التوجيهات في وقت مبكر لرفع الطاقة الاستيعابية للمخيم التطوعي لاستقبال ضيوف الرحمن من حجاج بيت الله الحرام، من 60 ألف حاج وزائر ومعتمر إلى 200 ألف.
المخيم الكائن بطريق الهجرة قدم خدماته لضيوف الرحمن ووفر لهم الوجبات السريعة والمياه المبردة، إضافة إلى توفير عيادة طبية لتقديم الرعاية الصحية، وصرف الأدوية، وقضاء الحجاج فترة من الراحة لاستكمال طريق سفرهم للمشاعر المقدسة وأداء مناسك الحج. وتقدم المخيمات المختلفة خدماتها العديدة بالتعاون مع الإدارات الحكومية والجهات والمؤسسات الخيرية كهيئة الهلال الأحمر السعودي وسواها.
وأنت تشاهد شباب الفرق التطوعية والمجموعات الخيرية التي ينتمون إليها، وهم يقدمون خدماتهم ويرحبون بالقادمين، ويبذلون لهم سبل الراحة والخدمة والضيافة، تشعر بحجم العطاء والمسؤولية معاً في موقفهم هذا، الأمر نفسه بالنسبة إلى الحجاج وهم ينزلون من مركباتهم ويتناولون الخدمات المختلفة المتاحة لهم بالمجان، يشعرون بالغبطة والامتنان لهؤلاء الشباب.
ويبدي عدد من الحجاج سعادتهم بما شاهدوه من الضيافة وحفاوة الاستقبال في المخيم، رافعين أيديهم إلى السماء بالدعاء لهذه الخدمات الجليلة لضيوف الرحمن والتسهيلات التي يتلقونها. لا يتوقف الأمر عند الطرق المؤدية إلى مكة المكرمة، بل وفي قلب العاصمة المقدسة يجهز بعض العُمد في حاراتها وأحيائها العتيقة «مركازاً» لكل واحد منهم خلال موسم الحج، يجسد رؤية أهالي مكة المكرمة في ضيافة حجاج بيت الله الحرام، وفي تعريفهم بعادات الضيافة والكرم التي توارثوها جيلاً عن جيل، وأنهم يعرفون حق الضيف الذي تتضاعف قيمته وهو ينزل في جوار بيت الله وحرمه المعظّم.

ويقوم بعض العُمد باستضافة مجموعات من الحجاج كل يوم، بهدف تعريفهم بالموروث الثقافي والاجتماعي والحضاري للسعودية، ويتعرف الحاج بفضل هذه المضافات إلى تقاليد أهل البلد العتيقة التي لم يكن في حسبانه الوقوف عليها، مثل الملابس والفولكلور مروراً بالعادات والتقاليد وصولاً للمأكولات وانتهاءً بالمشاريع الحضارية.


الرابط : 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

انحسار الشافعية من جنوب السعودية : ماذا خسرت ” القنفذة ” بجفاف طبيعتها الدينية ؟

البندر | عمر البدوي - القنفذة استقر في ذهني أن المذاهب التي تشق طريقها في جسد كل دين هي بمثابة عمليات التسوية بين أوامر الشريعة وحاجات الإنسان ، بين المبادئ والمصالح ، بين الدين والدنيا ، بين الحق والهوى ، بين عزائم الدين وظروف البيئة ، وهذا يعطي الأديان فرصة العيش بانسجام واحترام مع البشرية ، كما أنه يعطيها القدرة على البقاء والصلاح لكل زمان ومكان . إذ تختلف طبائع البشر حسب جذورهم العرقية وظروفهم البيئية وتوافر الشروط المادية ، ولأن الأديان لا تصادم مصالح البشر ، فإن المذاهب تقدم جهداً في سبيل إعادة صياغة المقدس مع الواقع ، وتفسير النص على ضوء المصالح . كما أن الاختلاف وارد في سنن الكون وطبيعة البشر وتركيبة الدنيا ونسيج الحياة ، وهذا ما يفرز مذاهب متعددة تنتمي لها الطوائف عن قناعة ورضا وينبت على هوامشها التعصب لدوافع الانتماء العميق والاحتماء بالكيانات المختلفة التي تمنحهم الشعور بوجودهم وتميزهم وتمنحهم هوية البقاء والحياة . وكل من يصادم الطبيعة المودعة في مكنون الدنيا لأغراض سياسية أو اقتصادية أو حتى دينية متخيلة ، فإنه لابد سيقع في قبضة المغامرة غير المحسوبة وس...

تمجيد صدام حسين المجيد

كان يمكن للقصة الشهيرة التي تداولها عامة العرب عن صورة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين مطبوعة في كبد القمر أن تكون مجرد مزحة عابرة تذوب مثل قطعة ثلج أو تتبخر مثل بؤرة ماء، ولكن القصة المختلقة التي شاعت عشية تنفيذ حكم الإعدام في حقه من قبل الحكومة العراقية بعد إسقاط نظامه وتفكيك الدولة العراقية نتيجة حرب خاضها حلف دولي تقوده الولايات المتحدة، تمكنت في أذهان جيل بأكمله وتطورت إلى أشكال متجذرة لترميز الرئيس العراقي المخلوع. أصبح صدام ذا شعبية أكبر لدى قطاعات واسعة من الشباب العربي، فبإمكانك أن تلاحظ حجم الصور التي تنتشر له والأقوال المختلقة في محاولة لاستنطاقه بما يتمناه الشاب العربي من خطاب مشبع بالأنفة والاعتزاز ضد غطرسة الجانب الغربي من العالم أو الطائفة الشقيقة للغالبية السنية في الشرق الأوسط. لا تبدو سيرة صدام حسين مثيرة للإعجاب في التاريخ، فهو مجرد حاكم عربي عسكري يشبه أترابه ممن يقبض على سدة حكم الجمهوريات العربية المرتبكة في تقديم هوية سياسية ونظام حكم متماسك، يضاف إليه بطش أهوج وديكتاتورية مطبوعة بنزقه الشخصي وجنون العظمة الذي أودى بمستقبل العراق وشعبه في جملة من المغا...

«بيت الرشايدة».. «وقف» تحول «أكاديمية» تحتفظ بأسرار جدة

جدة – عمر البدوي   تسجل حارات وأزقة جدة القديمة، التي لا تزال تحتفظ بروحها وعبق تاريخها في الأبنية الشاهقة، وهي تقف في قلب المنطقة التاريخية، شهادة على النواة الأولى التي انبثقت منها واحدة من أهم المدن التجارية في تاريخ المملكة والشرق الأوسط. في حارة الشام، وتحديداً في شارع أبو عنبة، يقف معمار أخضر شامخاً بين أبنية المنطقة، على باب المبنى لوحة نُحتت عليها آية قرآنية، وأرّخت اللوحة في العام 1301 للهجرة. ويُسمى هذا المعمار «بيت الرشايدة»، نسبة إلى بانيه محمد عبدالرشيد، ويتكوّن من أدوار عدة، وأوقفه الرشيد علي العثماني في العام 1333هـ، بيت الرشايدة أو البيت الأخضر من أجمل البيوت التراثية وسط جدة القديمة، ويعود عمره إلى أكثر من 150 سنة. وتعود تسمية البيت إلى قبيلة الرشايدة التي ينتمي إليها بانيه وموقفه، وهي من القبائل المهاجرة من الحجاز وإليه. إلا أن ملكية البيت الآن تعود إلى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودية. ولأن البيت خلال الستينات الميلادية من القرن الماضي، احتضن نشاطاً أكاديمياً، تحول الآن وبفضل أحد فنّاني جدة إلى «أكاديمية حديثة»، بعدما استأجر...