يتضمن مكتبة إعلامية وتصميم مسارات سياحية حول مزارع البن
تزدهر الفرص الواعدة للقهوة السعودية، في العام الذي يحمل اسمها، شعاراً لمرحلة جديدة من إعادة الاستثمار في الإمكانيات المحلية، وتطويرها كمنتجات وطنية قابلة للتصدير إلى العالم، والاحتفاء بالقيم والمنظومات الثقافية المرتبطة بها.
وفي إطار المساعي الهادفة إلى الاحتفاء بالتاريخ العريق للقهوة في المملكة، أطلقت «الشركة السعودية للقهوة» تعاوناً مع «هيئة فنون الطهي»؛ لتطوير جهود التسويق لمنتجات القهوة السعودية، كمنتجات تعكس أصالة ماضي المجتمع السعودي وحاضره ومستقبله، وللاحتفاء بالتاريخ العريق للقهوة السعودية ودعم الجهود الهادفة إلى تطوير صناعتها وتمكين المواهب المحلية والارتقاء بمهاراتها.
وأعلنت الشركة التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، والتي تهدف إلى تحويل «بن الأرابيكا» السعودي إلى منتج عالمي بامتياز، عن توقيعها أمس (الخميس)، اتفاقية تعاون مع «هيئة فنون الطهي» التي تسعى بدورها إلى الحفاظ على فنّ الطهي السعودي والترويج للمنتجات المحلية الفريدة والمتنوعة في المملكة. وقال رجا الحربي، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للقهوة، إن الاتفاقية خطوة رئيسية لرفع وعي أفراد المجتمع برسالة «الشركة السعودية للقهوة»، وجهودها في تطوير صناعة القهوة والاحتفاء بتاريخها العريق في المملكة.
من جانبها، قالت ميادة بنت منصور بدر، الرئيسة التنفيذية لـ«هيئة فنون الطهي»، إن الاتفاقية تنسجم مع مهمة إلقاء الضوء على فنون الطهي في المجتمع السعودي وتقاليده وعاداته المتميّزة والغنية بالتنوّع، ومن شأن هذه الاتفاقية أن تعزّز تاريخنا العريق لزراعة البنّ في المملكة وترفع الوعي في منتجاتنا المحلية المتميزة على مستوى العالم.
وتركز الاتفاقية على التعاون والعمل المشتركين عبر منصّات متعددة لإعداد المحتوى، وتوثيق العادات والتقاليد المرتبطة بالقهوة في المملكة، وتطوير المكتبة الإعلامية، بما في ذلك مشاريع لإعداد الكتب والأفلام الداعمة، وتبادل المعرفة لتمكين مزارعي البنّ والخبراء من تصنيع منتجات تمتاز بمواصفات عالمية، والبحث عن جهات راعية ووضع خطط التسويق والترويج الفعلي للبنّ السعودي على نطاق واسع ورفع الوعي بـ«بُنّ الأرابيكا» كمنتج سعودي بامتياز، وتصميم مسارات سياحية حول مزارع القهوة والترويج لها، ومنح رخصة «خبير القهوة السعودية».
وتمثل «القهوة السعودية»، ملمحاً عن مشروع وطني لاستثمار اقتصادي وثقافي للقدرات المحلية، باستثمار بلغ 1.2 مليار ريال على مدى السنوات العشر المقبلة، ورفع القدرة الإنتاجية السعودية من 300 إلى 2500 طن سنوياً.
وتعتزم «الشركة السعودية للقهوة»، إبراز المملكة باعتبارها موطناً رئيسياً لـ«قهوة أرابيكا» الأشهر عالمياً، وتُزرع في المنطقة الجنوبية بالمملكة؛ إذ تشير أحدث الإحصائيات إلى أن الناتج المحلي من محصول البُنّ السعودي يتوزع في المحافظات الجبلية بمناطق جازان والباحة وعسير، بواقع نصف مليون شجرة.
ومن المتوقع أن ينمو استهلاك «قهوة أرابيكا» بنسبة 5 في المائة في السنوات المقبلة، ليصل إلى 28700 طن بحلول نهاية عام 2026؛ مما يتيح فرصاً استثمارية جاذبة يوفرها القطاع.
الرابط:
- الحصول على الرابط
- X
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى
التسميات
الشرق الأوسط- الحصول على الرابط
- X
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى
تعليقات
إرسال تعليق