التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حراك ثقافي وأدبي واعد تستضيفه مقاهي السعودية

الخميس - 15 ذو الحجة 1443 هـ - 14 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15934]


مع هذا الحراك الثقافي المفعم في السعودية، بدأت المقاهي العامة تطوّر دُوراً لاحتضان المناسبات الفكرية والأدبية، كمنصات تصنع فضاءات مغايرة للحوار والطرح الثقافي.
بدأت بعض الفعاليات الثقافية تنطلق وتُنظَّم في المقاهي العامة، التي وضعت إمكاناتها لخدمة حاجات المجتمع الثقافية، تماماً كما ازدهر هذا النوع من النشاط التعبيري في ستينات وسبعينات القرن الماضي، عندما مثّلت المقاهي الثقافية في العالم العربي عنصراً مهماً في الحياة الثقافية والفكرية، واحتضنت الكتّاب والأمسيات والنقاشات والموسيقى والفنون.
وتعود المقاهي مجدداً، إلى إعادة تعريف دورها في الحيز العام، عبر عدد من المبادرات الشابة الواعدة، لا تتوقف عند رفوف الكتب المهملة في طرف قَصي من المقهى، بل كفضاء حيوي تتسرب منه إشعاعات الفكر والثقافة إلى المواهب التي تتلمس طريقها إلى الريادة الثقافية والفنية، وفي ظل سعي من وزارة الثقافة في السعودية لتشجيع هذا النوع من الأنشطة، عبر مبادرة «الشريك الأدبي»، الذي اختتم موسمه الأول، الشهر الماضي.
نظّم عثمان الشقيفي، في وقت سابق، لقاءات إثرائية جوّالة بين مقاهي مدينته، وتحت اسم «مساء الناجحين»، فتح نوافذ إلى الثقافة والفكر والأدب وقصص الإنجاز، وكان يؤم تلك المجالس الثقافية الكثير من الأجيال الشابة والمتطلعة، لكنه توقف بسبب تراجع الحماس وقلّة التمويل.
يقول، إن المقاهي توفر الأرضية المؤهلة لاستضافة هذه الفعاليات، وهي تركيبة مناسبة لاستدامة الفعل الثقافي، وتبادل المنفعة بين المقهى المتطلع للعملاء، والنشاط الثقافي الباحث عن دعم ورعاية بتكلفة أقل، ويمكن أن تولد من تلك المساحات الواعدة لحظة ثقافية تكتسب الذيوع والديمومة؛ لأن الفعل الثقافي والمعرفي عموماً، يتطلب مناخاً حيوياً من النقاش وتبادل الأفكار وصقلها بالاكتشاف والحوار والتجربة.
ويقول علي الحضريتي، طالب ماجستير في اللغة العربية، وأحد مرتادي المواعيد الثقافية المتعددة في مقاهي مدينة جدة، إن التردد إليها يكسبه فرصة لإعادة تجديد صِلته بالمجتمع الثقافي، والحوارات المفتوحة التي تنعش وعيه بالحراك الفكري، سيما أنه يقضي الكثير من الوقت والجهد والطاقة في إنجاز متطلباته الدراسية، وهذه المناسبات الثقافية تأتي بمثابة مساحات للراحة والتجدد.
يشير الحضريتي، إلى أن الصالونات الثقافية وليس المقاهي، كانت هي شكل الفضاءات الاجتماعية التقليدية التي عرفتها السعودية لاحتضان المناسبات الثقافية، وكانت واحدة من ملامح حقبة ثقافية مهمة شهدتها السعودية، وهي وإن كانت نخبوية إلى حد ما، لكنها أسهمت وكانت عنصراً فاعلاً ومؤثراً في الحركة الفكرية السعودية، واستقطبت الكثير من رموز الثقافة العربية، وقرّبتهم إلى الجمهور السعودي، وقد تراجعت بعد ذلك إلى حد ما، مثل كل الأشياء الحيوية التي فقدت بريقها مع إزاحة الفضاءات التفاعلية الحيّة، لصالح المنصات الافتراضية التباعدية.
من جهتها، تمثّل مبادرة «الشريك الأدبي» التي أطلقتها هيئة الأدب والنشر والترجمة في وزارة الثقافة السعودية، منصة تنافسية تسعى إلى عقد شراكات أدبية مع المقاهي، التي تسهم في ترويج الأعمال الأدبية بشكل مبتكر وأقرب لمتناول المجتمع؛ مما يساهم في رفع الوعي الثقافي بشكل مباشر؛ وقد بلغ مجموع الجوائز فيها مليون ريال.
وعملت مبادرة الشريك الأدبي في دورتها الأولى، إلى استهداف جمهور المقاهي بعمل أكثر من 500 فعالية ومساهمة أدبية وثقافية، تثري زيارتهم للمقهى، وتجعل منها تجربة ثقافية مختلفة عن المعتاد تمكن الجمهور من التفاعل مع القطاع الثقافي، بوصف الثقافة أسلوب حياة.

الرابط:

https://aawsat.com/home/article/3756411



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

انحسار الشافعية من جنوب السعودية : ماذا خسرت ” القنفذة ” بجفاف طبيعتها الدينية ؟

البندر | عمر البدوي - القنفذة استقر في ذهني أن المذاهب التي تشق طريقها في جسد كل دين هي بمثابة عمليات التسوية بين أوامر الشريعة وحاجات الإنسان ، بين المبادئ والمصالح ، بين الدين والدنيا ، بين الحق والهوى ، بين عزائم الدين وظروف البيئة ، وهذا يعطي الأديان فرصة العيش بانسجام واحترام مع البشرية ، كما أنه يعطيها القدرة على البقاء والصلاح لكل زمان ومكان . إذ تختلف طبائع البشر حسب جذورهم العرقية وظروفهم البيئية وتوافر الشروط المادية ، ولأن الأديان لا تصادم مصالح البشر ، فإن المذاهب تقدم جهداً في سبيل إعادة صياغة المقدس مع الواقع ، وتفسير النص على ضوء المصالح . كما أن الاختلاف وارد في سنن الكون وطبيعة البشر وتركيبة الدنيا ونسيج الحياة ، وهذا ما يفرز مذاهب متعددة تنتمي لها الطوائف عن قناعة ورضا وينبت على هوامشها التعصب لدوافع الانتماء العميق والاحتماء بالكيانات المختلفة التي تمنحهم الشعور بوجودهم وتميزهم وتمنحهم هوية البقاء والحياة . وكل من يصادم الطبيعة المودعة في مكنون الدنيا لأغراض سياسية أو اقتصادية أو حتى دينية متخيلة ، فإنه لابد سيقع في قبضة المغامرة غير المحسوبة وس...

تمجيد صدام حسين المجيد

كان يمكن للقصة الشهيرة التي تداولها عامة العرب عن صورة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين مطبوعة في كبد القمر أن تكون مجرد مزحة عابرة تذوب مثل قطعة ثلج أو تتبخر مثل بؤرة ماء، ولكن القصة المختلقة التي شاعت عشية تنفيذ حكم الإعدام في حقه من قبل الحكومة العراقية بعد إسقاط نظامه وتفكيك الدولة العراقية نتيجة حرب خاضها حلف دولي تقوده الولايات المتحدة، تمكنت في أذهان جيل بأكمله وتطورت إلى أشكال متجذرة لترميز الرئيس العراقي المخلوع. أصبح صدام ذا شعبية أكبر لدى قطاعات واسعة من الشباب العربي، فبإمكانك أن تلاحظ حجم الصور التي تنتشر له والأقوال المختلقة في محاولة لاستنطاقه بما يتمناه الشاب العربي من خطاب مشبع بالأنفة والاعتزاز ضد غطرسة الجانب الغربي من العالم أو الطائفة الشقيقة للغالبية السنية في الشرق الأوسط. لا تبدو سيرة صدام حسين مثيرة للإعجاب في التاريخ، فهو مجرد حاكم عربي عسكري يشبه أترابه ممن يقبض على سدة حكم الجمهوريات العربية المرتبكة في تقديم هوية سياسية ونظام حكم متماسك، يضاف إليه بطش أهوج وديكتاتورية مطبوعة بنزقه الشخصي وجنون العظمة الذي أودى بمستقبل العراق وشعبه في جملة من المغا...

«بيت الرشايدة».. «وقف» تحول «أكاديمية» تحتفظ بأسرار جدة

جدة – عمر البدوي   تسجل حارات وأزقة جدة القديمة، التي لا تزال تحتفظ بروحها وعبق تاريخها في الأبنية الشاهقة، وهي تقف في قلب المنطقة التاريخية، شهادة على النواة الأولى التي انبثقت منها واحدة من أهم المدن التجارية في تاريخ المملكة والشرق الأوسط. في حارة الشام، وتحديداً في شارع أبو عنبة، يقف معمار أخضر شامخاً بين أبنية المنطقة، على باب المبنى لوحة نُحتت عليها آية قرآنية، وأرّخت اللوحة في العام 1301 للهجرة. ويُسمى هذا المعمار «بيت الرشايدة»، نسبة إلى بانيه محمد عبدالرشيد، ويتكوّن من أدوار عدة، وأوقفه الرشيد علي العثماني في العام 1333هـ، بيت الرشايدة أو البيت الأخضر من أجمل البيوت التراثية وسط جدة القديمة، ويعود عمره إلى أكثر من 150 سنة. وتعود تسمية البيت إلى قبيلة الرشايدة التي ينتمي إليها بانيه وموقفه، وهي من القبائل المهاجرة من الحجاز وإليه. إلا أن ملكية البيت الآن تعود إلى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودية. ولأن البيت خلال الستينات الميلادية من القرن الماضي، احتضن نشاطاً أكاديمياً، تحول الآن وبفضل أحد فنّاني جدة إلى «أكاديمية حديثة»، بعدما استأجر...