التخطي إلى المحتوى الرئيسي

عمار الأمير فوتوغرافي سعودي قادته صورة لمكة إلى العالمية

المصور السعودي عمار الأمير يقول إن المصوّر دليل سياحي صامت وجمال اللقطة يكمن في التفاصيل.
الجمعة 2019/03/29

في العام 2017 التقط الفوتوغرافي السعودي عمار الأمير صورة عنوّنها بـ”بستان الزهور” تظهر فيها مظلات ملونة وزاهية تغطي الحجيج في صفوف منتظمة، وانتشرت تلك الصورة في مواقع التواصل الاجتماعي في موسم الحج، انبهر الكثيرون بما حملته من فن عصري مغلف بطابع روحاني يلامس النفس البشرية، الصورة ذاتها تم اختيارها في المركز الأول في تصويت “ناشيونال جيوغرافيك” العالمي بعد منافسة مع العديد من الصور، عمار الأمير التقته “العرب” فكان هذا الحوار.
الرياض – عمار الأمير، ابن مكة المكرمة، الذي حصلت صورته خلال موسم الحج لطائفين من ضيوف الرحمن على تقدير مجلة “ناشيونال جيوغرافيك”، وهم ينتظمون في صفوف ملونة، بمظلات زاهية، التقطها عمار ونقلها للعالم أجمع، التقته “العرب” ليتحدث عن ولعه بالكاميرا وعن التقاطاته الفوتوغرافية المميزة وعن صورته المتوجة “بستان الزهور”.
يقول الأمير “لم أتقيد بمحور معين فالمحاور متعددة والمصوّر الطموح يمارس التصوير بكل مجالاته، إلاّ أن تصوير أطهر بقاع الأرض لا يختلف على تفضيله اثنان”.
وتتبع المواقع والزوايا للنجاح بالتقاطة بسيطة، بالنسبة للفوتوغرافي السعودي هي تأملات في رَحابة الأرض ورِحابها، ويشير “كلما زاد تأملك واطلاعك كلما اتسعت دائرة الرؤية قبل الالتقاطة، إذ السر يكمن في التفاصيل”. وهو دائما ما يتمثل قول الكاتب والروائي المصري توفيق الحكيم “الصورة العظيمة هي سهلة للناس صعبة على المصوّر”.

صور تتحدث


‏دائما ما تفوز صور عمار الأمير باللقطات الناجحة في المناسبات السعودية، وعن ذلك تسأله “العرب” “هل يحدث ذلك نتيجة صدفة أم تحضير مكثف؟”، فيقول “بالطبع لا بد من الاستعداد والتهيئة لمثل هذه الجدولة ومتابعة روزنامة التصوير والمسابقات باستمرار، فالمملكة تُولِي اهتماما عظيما للمبدعين والموهوبين وتوفر لهم منصات يجدون من خلالها أنفسهم.. والمصوّر الفنان لا بد له أن يكون ملما بتكوين الصورة جيدا وقواعدها والضوء والظل وغيرها من الأسرار التي تسهم في خلق صورة مدهشة وناجحة”.
وعن كيف يتعامل مع المناسبات المكررة، بحيث تضيق فرص تصوير شيء جديد واجتراح أفكار مختلفة، يقول “لا بد أن تتكرر المناسبات، ولا بد أن تتجدد الصورة.. الروح لا تقف عند منعطف التكرار، بل تقفز لتغري المصوّر بومضة يسيل لها لعاب الكاميرا”.
ويضيف “خذ مثالا الآن من واقع عدستي، الحرم المكي بكل وقت ولحظة وزمن وذروة ومناسبة.. الصورة وحدها تتحدث”. ويؤكد الفوتوغرافي السعودي “لكل مكان فكرة مختلفة ومشهد، وخلف كل بقعة حكاية، وعلى المصوّر أن يتجرد من بؤرة التبرير ويخلق من الصحراء ورودا ومن الغيمات مطرا وستولد الصورة من تلقاء نفسها ولادة طبيعة”.
وعمار الأمير حاصل على بكالوريوس هندسة حاسب آلي من جامعة أم القرى بمكة المكرمة، ويعمل في هيئة الإذاعة والتلفزيون كمخرج تلفزيوني، ويحمل عضويات متعددة في منظمات التصوير العالمية ومنها الاتحاد الدولي لفن التصوير الفوتوغرافيFIAP، والاتحاد العالمي للمصوّرينGPU، وجمعية التصوير الفوتوغرافي الأميركيةPSA، وعضو بنادي عالم التصوير الفوتوغرافي WPG بقيادة نجلاء عنقاوي.
وهو مهتم بالتصوير الفوتوغرافي، لاسيما تصوير وتوثيق أم القرى بجبالها الشامخة وثقافتها وقدسيتها، فالمصوّر في رأيه “مرشد سياحي صامت”.
مكتبة عمار الأمير زاخرة بالصور، التقطها في المشاعر المقدسة وجبل النور وجبل ثور وأحياء مكة القديمة والأماكن الأثرية بمكة ومقابر المعلاة ومصنع كسوة الكعبة ومساجد مكة والطائف والجنادرية وسوق عكاظ وجدة التاريخية وأماكن أخرى من خارج السعودية، وسيوّثقها قريبا في كتاب يضمها، إذ يجري العمل عليه الآن.

زمن الصورة


تشارك صور عمار الأمير في أكثر من معرض داخل وخارج السعودية منها الشخصي ومنها العام، وعن ذلك يجد أن أبرز العقبات تكمن في إجراءات السفر لحضور المعرض، حيث أن كافة التكاليف على عاتق المصوّر، فتقصر الظروف حينا وتزين أحيانا أخرى.
ويقول عمار “إننا في زمن الثورة الرقمية وزمن الصورة، وبالطبع فالجيل الجديد أصبح مدركا لأهمية الصورة وذائقته أصبحت حساسة وناقدة حيث أصبح الشخص فينا بإمكانه إيصال رسالته في شتى مجالات الحياة ولا يعيقه التعبير بالصورة، وهذه لفتة ناضجة لوحظت في شباب وشابات هذا الوطن العظيم”.
ويصيف “المصوّر السعودي يجتهد كثيرا بشكل شخصي رغم شح نوادي التصوير المختصة، ومع هذا يوجد مصوّرون كثر وصلوا للعالمية وأصحاب ألقاب عالمية، والعديد من المنظمين لرحلات تصوير خارج السعودية مثل الهند أو أفريقيا، والفوتوغرافي السعودي لا يتأخر، طالما يواكب العجلة”.
وكانت بداية عمار الأمير مع التصوير الفوتوغرافي في العام 2005 إثر اقتنائه كاميرا رقمية (ديجيتال) لتوثيق الرحلات العائلية والمناظر الطبيعية، ثم تعمق أكثر في هذا المجال من مواقع التصوير والمنتديات والمشاركة معهم وتفاعل الأعضاء وعموم المصوّرين.
ومن ثمة تحولّت بعض أعماله لمنصات التصويت والفوز في بعض المسابقات، وقد مكنه ذلك من بيع بعض أعماله وأَهدى بعضا منها لجهات مختلفة وبعض المسؤولين.
ويقول عمار الأمير في حواره مع “العرب”، “أثناء التصوير أفضل أن أكون منفردا، لأن البصمة لا تقبل القسمة على اثنين”.

الرابط :



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

انحسار الشافعية من جنوب السعودية : ماذا خسرت ” القنفذة ” بجفاف طبيعتها الدينية ؟

البندر | عمر البدوي - القنفذة استقر في ذهني أن المذاهب التي تشق طريقها في جسد كل دين هي بمثابة عمليات التسوية بين أوامر الشريعة وحاجات الإنسان ، بين المبادئ والمصالح ، بين الدين والدنيا ، بين الحق والهوى ، بين عزائم الدين وظروف البيئة ، وهذا يعطي الأديان فرصة العيش بانسجام واحترام مع البشرية ، كما أنه يعطيها القدرة على البقاء والصلاح لكل زمان ومكان . إذ تختلف طبائع البشر حسب جذورهم العرقية وظروفهم البيئية وتوافر الشروط المادية ، ولأن الأديان لا تصادم مصالح البشر ، فإن المذاهب تقدم جهداً في سبيل إعادة صياغة المقدس مع الواقع ، وتفسير النص على ضوء المصالح . كما أن الاختلاف وارد في سنن الكون وطبيعة البشر وتركيبة الدنيا ونسيج الحياة ، وهذا ما يفرز مذاهب متعددة تنتمي لها الطوائف عن قناعة ورضا وينبت على هوامشها التعصب لدوافع الانتماء العميق والاحتماء بالكيانات المختلفة التي تمنحهم الشعور بوجودهم وتميزهم وتمنحهم هوية البقاء والحياة . وكل من يصادم الطبيعة المودعة في مكنون الدنيا لأغراض سياسية أو اقتصادية أو حتى دينية متخيلة ، فإنه لابد سيقع في قبضة المغامرة غير المحسوبة وس...

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائي...

«بيت الرشايدة».. «وقف» تحول «أكاديمية» تحتفظ بأسرار جدة

جدة – عمر البدوي   تسجل حارات وأزقة جدة القديمة، التي لا تزال تحتفظ بروحها وعبق تاريخها في الأبنية الشاهقة، وهي تقف في قلب المنطقة التاريخية، شهادة على النواة الأولى التي انبثقت منها واحدة من أهم المدن التجارية في تاريخ المملكة والشرق الأوسط. في حارة الشام، وتحديداً في شارع أبو عنبة، يقف معمار أخضر شامخاً بين أبنية المنطقة، على باب المبنى لوحة نُحتت عليها آية قرآنية، وأرّخت اللوحة في العام 1301 للهجرة. ويُسمى هذا المعمار «بيت الرشايدة»، نسبة إلى بانيه محمد عبدالرشيد، ويتكوّن من أدوار عدة، وأوقفه الرشيد علي العثماني في العام 1333هـ، بيت الرشايدة أو البيت الأخضر من أجمل البيوت التراثية وسط جدة القديمة، ويعود عمره إلى أكثر من 150 سنة. وتعود تسمية البيت إلى قبيلة الرشايدة التي ينتمي إليها بانيه وموقفه، وهي من القبائل المهاجرة من الحجاز وإليه. إلا أن ملكية البيت الآن تعود إلى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودية. ولأن البيت خلال الستينات الميلادية من القرن الماضي، احتضن نشاطاً أكاديمياً، تحول الآن وبفضل أحد فنّاني جدة إلى «أكاديمية حديثة»، بعدما استأجر...