التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تراجع داعش ولم ينته الارهاب



انتهت دولة الخلافة المزعومة وانتكست راياته المشؤومة ، الأكيد أن ذلك لا يعني نهاية الفكر المتطرف ولا طيّ صفحة الجماعات المتشددة، ولكن الكيان الذي لمع نجمه إبان الأزمة السورية، وبلغ ذروته العام ٢٠١٤ وضمّ تحت سطوته أراضي شاسعة من الرقة حتى الموصل، وهزم جيش دولة العراق، وحجّ إليه المتطرفون من كل أصقاع العالم، واجتمعت لحربه دول وقوى مختلفة ، أصبح اليوم معزولاً مرذولاً في منطقة ضيقة لم يسمع بها من قبل اسمها " الباغوز "، يقاتل حتى النزع الأخير من طاقته على الموت.
سينتهي التنظيم الذي اختلط فيه التوظيف السياسي بالويلات الإنسانية التي اقترفها، وتشويه صورة الإسلام مع إفساد الثورة السورية النزيهة، وقد بذل التنظيم وسعه في البشاعة والفظاعة وأقذع صور الرذيلة البشرية وقدرتها على العنف والدماء والذبح والإفساد في الأرض.
انتهى مخلفاً بؤرة سوداء كبيرة في جبين التاريخ ، ابتلعت كل مساوئ وعيوب هذا الزمن المتداعي ، وقذفت بأجيجها المأزوم في وجه منطقة مثقلة بالمتاعب وتنزف من بأس الأوجاع ، صورة الهجرات المريرة التي كانت تتوزع على السواحل والشطآن الأوروبية لن تنسى من ذاكرة إنسان ومكان هذه الجغرافيا المتعبة ، بعد أن خيّر الإنسان العربي المستضعف بين رمضاء النظام السوري ونار التنظيم الداعشي ، فاختار أن يرمي بأحلامه وأطفاله وحياته عرض البحار المشرعة للموت والمحيطات المتسعة بالمجهول.
ثم ماذا؟
محطة جديدة من الثقب الأسود الذي انشق أول الأمر في أفغانستان، ثم انتشر في الدول العربية ، واتسع على الراقع في العراق أيام الغزو الأمريكي ، وانفجر في أحلك صوره وأكثرها قتامة على الأراضي السورية ، زاده العجز الدولي والشتات العربي والدور الإيراني والتركي المشبوه ، تمدداً وضراوة .
سال الكثير من الحبر في نقاش هذه الظاهرة المروعة ، نظمت المؤتمرات وانتظمت اللقاءات، عقدت السياسات وانعقدت المؤتمرات، ولكن غيمة التشدد لم تنقشع من سماء المنطقة، وكأن من يغذيها ويعيلها لا يزال طليقاً حراً، ينفث سمومه ويبرم مشاريع الاستنزاف بلا حائل أو مانع.
وقدَر هذه المنطقة أن تنشب في هذه المتوالية العنفية بدون أفق للخروج ، أو نهاية لهذا النفق المعتم.
يخفت حضور تنظيم داعش في منطقة المنشأ ، فينشب أظافره في منطقة رخوة أخرى ، ولا ينقص هذه الجغرافيا مناطق هشّة تكون بيئات مفضلة ومشجعة لنمو الكيانات المنفلتة من عقالها.
تتناوب جماعات التشدد في الظهور والحضور ، ينفجر داعش فتختفي القاعدة ، يتراجع داعش فتسطع نار القاعدة من جديد ، جاهرة بالتهديدات وجاهزة لاستلام راية التشدد قبل أن تناول مثيلتها في مناسبة أخرى.
" داعش " وهو يستميت لآخر رمق من عمر عنفوان العنف لديه ، خلّف جروحاً مفتوحة في المناطق التي هرب منها ، ألغاماً تحصد أرواح الأبرياء حتى اللحظة ، مدن أشباح تركت خاوية على أنقاضها ، زوجات مسلحيه الذين يتكومون مع أطفالهم في مخيمات تديرها " قسد " على الحدود السورية العراقية عرضة للمجهول ، ومثلهن في سجون ليبية ينتظرون عفو بلدانهم الأم ، مشبعات بالفكر المتطرف، موقنات بأنهن لم يخطئن في شيء إلا نزراً ممن انكشفت له عورة التنظيم ودجل الشعارات التي تظاهر بها.
الآلاف المؤلفة من الشباب المدجج بالأفكار المتطرفة ، وكان يتنظم تحت شعارات الوهم المجاني ، يتوزع بين صريع مفقود ، أو شارد يهيم بحثاً عن بؤرة جديدة يزهق فيها زهرة شبابه وجوهرة عمره ، يطلبون فردوساً مجهولاً في ساحات الانتشار الجهادي الأخرى مثل ليبيا ودول الصحراء الأفريقية وأفغانستان وغيرها.
‏شاهدت جملة كبيرة من زوجات مسلحي داعش الخارجات من آخر جيبٍ للتنظيم المشؤوم ، إذ التقت بهن مجموعة من المحطات الفضائية ووكالات الأنباء الدولية ، كان مفاجأة صادمة بالنسبة لي وأنا أستمع لإصرارهن على الفكر الذي يتبناه التنظيم ويعمل على أساسه.
لم يضعف الولاء لديهن قيد أنملة، على الأقل هذا ما أجمع عليه جملة من سمعتهن في الساعات الطويلة من المشاهدة ، يبدو أن سنوات من إقامتهن داخل هذا الصندوق المغلق من الأفكار وضعف الاتصال بالعالم الخارجي ، يولد هذا التصلب في الرأي والإصرار على الأفكار والمقاربة التي نبذها كل شخص عاقل وسويّ.
شعرت لوهلة أن الكثير من هؤلاء في مسيس الحاجة إلى إعادة تأهيلهن ، وتفسيخ هذه الأفكار الملفقة التي تستبد بأذهانهن ، وإلا فإنهن والأطفال عبارة عن مشاريع جاهزة للانفجار في وسط مجتمعاتهم المختلفة ، ولديهن كامل القابلية والاستعداد لمواصلة المشوار الظلامي لحظة تلمع فرصة للانفلاش ولعودة دوامة العنف من جديد.

الرابط :

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

انحسار الشافعية من جنوب السعودية : ماذا خسرت ” القنفذة ” بجفاف طبيعتها الدينية ؟

البندر | عمر البدوي - القنفذة استقر في ذهني أن المذاهب التي تشق طريقها في جسد كل دين هي بمثابة عمليات التسوية بين أوامر الشريعة وحاجات الإنسان ، بين المبادئ والمصالح ، بين الدين والدنيا ، بين الحق والهوى ، بين عزائم الدين وظروف البيئة ، وهذا يعطي الأديان فرصة العيش بانسجام واحترام مع البشرية ، كما أنه يعطيها القدرة على البقاء والصلاح لكل زمان ومكان . إذ تختلف طبائع البشر حسب جذورهم العرقية وظروفهم البيئية وتوافر الشروط المادية ، ولأن الأديان لا تصادم مصالح البشر ، فإن المذاهب تقدم جهداً في سبيل إعادة صياغة المقدس مع الواقع ، وتفسير النص على ضوء المصالح . كما أن الاختلاف وارد في سنن الكون وطبيعة البشر وتركيبة الدنيا ونسيج الحياة ، وهذا ما يفرز مذاهب متعددة تنتمي لها الطوائف عن قناعة ورضا وينبت على هوامشها التعصب لدوافع الانتماء العميق والاحتماء بالكيانات المختلفة التي تمنحهم الشعور بوجودهم وتميزهم وتمنحهم هوية البقاء والحياة . وكل من يصادم الطبيعة المودعة في مكنون الدنيا لأغراض سياسية أو اقتصادية أو حتى دينية متخيلة ، فإنه لابد سيقع في قبضة المغامرة غير المحسوبة وس...

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائي...

«بيت الرشايدة».. «وقف» تحول «أكاديمية» تحتفظ بأسرار جدة

جدة – عمر البدوي   تسجل حارات وأزقة جدة القديمة، التي لا تزال تحتفظ بروحها وعبق تاريخها في الأبنية الشاهقة، وهي تقف في قلب المنطقة التاريخية، شهادة على النواة الأولى التي انبثقت منها واحدة من أهم المدن التجارية في تاريخ المملكة والشرق الأوسط. في حارة الشام، وتحديداً في شارع أبو عنبة، يقف معمار أخضر شامخاً بين أبنية المنطقة، على باب المبنى لوحة نُحتت عليها آية قرآنية، وأرّخت اللوحة في العام 1301 للهجرة. ويُسمى هذا المعمار «بيت الرشايدة»، نسبة إلى بانيه محمد عبدالرشيد، ويتكوّن من أدوار عدة، وأوقفه الرشيد علي العثماني في العام 1333هـ، بيت الرشايدة أو البيت الأخضر من أجمل البيوت التراثية وسط جدة القديمة، ويعود عمره إلى أكثر من 150 سنة. وتعود تسمية البيت إلى قبيلة الرشايدة التي ينتمي إليها بانيه وموقفه، وهي من القبائل المهاجرة من الحجاز وإليه. إلا أن ملكية البيت الآن تعود إلى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودية. ولأن البيت خلال الستينات الميلادية من القرن الماضي، احتضن نشاطاً أكاديمياً، تحول الآن وبفضل أحد فنّاني جدة إلى «أكاديمية حديثة»، بعدما استأجر...