التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الفن يهزم ذاكرة الصحوة




على ضفاف البحر الأحمر الذي يمد أمواجه في فضاء لامتناهي من الكون يرقد ذلك البناء الهادئ الذي يحتضن معرض "أسبوع الفن" بجدة، كانت السيارات تتوافد بشكل ملفت على بوابة المعرض، تقل عشرات الزائرين للوقوف على تفاصيل المعرض الذي ينظم مشغولات فنية .
يغلب العنصر النسائي على الحضور في المساء الأخير من عمر المعرض، يقبل النساء بشغف يثير انتباه أكثر المتواجدين بروداً، لعل المعرض يشكل متنفساً لنساء يعشن في ظروف اجتماعية غير طبيعية، وأكثر من ذلك عندما تجد بعض المعروضات التي اشتغلت عليها النساء تعبر بوضوح عن نوع من الضجر أو التعبير عن رغبة عميقة للتغيير .
" وسمة منصور" التي تعرض بعض صورها العبقرية على جدران المعرض كتبت في لوحة تعريفية مثبتة إلى جانب واحدة من صورها التي تحمل عنوان سعوديات عازبات: "تسعى صوري إلى توسيع الجدل في الحوار الدائر عن المرأة السعودية من خلال تقديم صورة مختلفة بعض الشيء عن واقعها وتجاربها، وينظر العمل إلى كيفية قيام المرأة السعودية العزباء بإعادة التفاوض حول حدود دورها الاجتماعي والنسائي وتجاوز الأعراف الاجتماعية في المملكة العربية السعودية وغيرها من الأماكن، وطرحت من خلال صوري تساؤلات حول الطرق التي يمكن للبنى الاجتماعية من خلالها التأثير على تصوير المرأة السعودية وتجسيدها في الصور " هكذا تكتب وسمة إلى جانب لوحة ضخمة تجمع مربعات من الصور تحوي أكياس للتسوق وحقائب نسائية تتضمن بعض المشتريات وكأن الأسواق والمراكز التجارية تعبر عن فرصة التنفيس اليتيمة عن نساء السعودية والتعبير عن اهتماماتهن التي حشرت في زاوية التبضع والاستهلاك التجاري بالنظر إلى واقعهم الاجتماعي والبيئي المتأزم .
إلى جانب الأسواق التي تعتبر أبغض الأماكن إلى الله في المخيلة الدينية وأكثر أماكن النشاط الديني لرجال هيئة الأمر بالمعروف في السعودية تعتبر العوالم الافتراضية فرصة للهروب من الواقع الضيق، وهذا ما لمع في ذهن نور كيلاني التي رأت في " شبكة الإنترنت ملاذا للناس في المملكة العربية السعودية والعالم للهروب من الواقع، والعيش في عالم افتراضي.
وباستخدام وسائل التواصل الاجتماعي كمنصة، تتصارع عوالم الأزياء والفن والتكنولوجيا في تركيب هذا التصميم للتعبير عن الوجهة التي يرغب الفنان باختيارها والتي تتناقض مع هذه العوالم " ووضعت هذا النص على مدخل غرفة مزدحمة بالأجهزة التقنية الحديثة والموسيقى الصاخبة وكأنها تختطفك من ضيق الواقع إلى سعة الحقيقة الافتراضية لبعض الوقت .
في الطريق إلى بقية زوايا المكان، يعترضك مجسم لجسد امرأة بيضاء استعيض عن ساعديها بأبواب سيارة، وكأنها تجنح باتجاه حلمها المهيض وحقها المسلوب التي ما لبثت تطارده لسنوات طوال دون أن تحقق خطوة واحدة في سبيله، وما زال الأمل في ذلك مختطفاً من ذهنية اجتماعية قاسية .
وعلى اليسار من ذلك المجسم تجهرك صورة لرجلين ملتحيين قبالة شاطئ البحر ويقبض كل منهما على عود آيسكريم، وكأن الأمور بدأت تتحسن والفطرة أخذت في استعادة عافيتها بعد عقود من تحريف معاني الحياة وفرض تفسير حاد للتدين الاجتماعي ألهبته سنوات الصحوة العجاف التي عصفت بالمجتمع وقفزت به من طور العفوية إلى جحيم الأيدولوجيا وانغلاق العقل وجفاف العاطفة .
وغير بعيد عن ذلك تواجه في ناصية المعرض لوحة تضم عشرات القطع من أشرطة الكاسيت المصفوفة بعناية، والعناوين التي ما زالت محفورة على وجه الكاسيتات تكشف عن حجم الجهد الذي بذل خلال سنوات الصحوة الدينية في سبعينات وثمانينات القرن الماضي لتغيير ملامح المجتمع إلى التجهم والقسوة .
عناوين المحاضرات التي صرفت اهتمامها في إنذار المرأة وتحذيرها مما يتربص بها من التغريبيين والليبراليين وشد انتباهها إلى مخاوف ومخاطر لم تولد إلا في أذهان متأزمة، وهجوم كاسح وماحق على الأسواق والحفلات وكل معاني الحياة البريئة وإشاعة التوجس والخوف منها، كل ذلك طبع الذهنية الاجتماعية بما أنتج مرحلة من القسوة والنضوب والتخلف .
في ذيل المعرض يقف واحد من المشاركين لعرض وجهة نظره في موازين العدل والقسط عبر أدوات تاريخية وحديثة استخدمت لموازنة المسافات وفض النزاعات، جمع غفير من النساء يلتف حول رجل يشرح باستمتاع بينما يقف إلى جانبه أستاذ جامعي استأذن للتعليق على الفكرة وبدأ يهاجم النساء بلهجته البدوية المتمعّرة، رغم أن النساء لا تمت بصلة لموضوع الحديث ولكن منظرهن واقفات للاستماع استفز ذاكرته العتيقة وأخذ يكيل الشتائم والاستنقاص بسبيل التلميح، ولكن النساء بدأن في مغادرة المكان كتعبير حضاري للاحتجاج على هجومه السافر ، وخارج أروقة المعرض ينتظر بقية النساء .




الرابط :

http://162.13.30.34/Web/Culture/2014/2/879716.html

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائي...

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم،...

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت...