التخطي إلى المحتوى الرئيسي

سوسن البهيتي: سأغني التراث السعودي أوبرالياً


عمر البدوي

  |   6 سبتمبر 2019
سوسن البهيتي، أول فنانة أوبرا سعودية تعرف إليها الجمهور عند أدائها النشيد الوطني السعودي، بدأت التعلق بهذا الفن منذ نعومة أظفارها، استجابة لندائها الداخلي، وطورت من إمكاناتها وأصبحت اليوم مدربة معتمدة للموسيقى، في ظل ما تعيشه السعودية اليوم من تغييرات، سيكون لها أوسع الأثر في مستقبل الفن والموسيقى في المملكة.
• ما الذي دفعك لدخول مجال الموسيقى والغناء؟
بدأت علاقتي بعالم الموسيقى، منذ السادسة من عمري عندما رأيت ابن عم لي، يعزف على آلة الجيتار، يومها أخذني شغفي وفضولي لأتمكن من عزف تلك الألحان، وعندما بدأت إتقانها كانت أول تجربة لي في استخدام صوتي للغناء، وكان الشعور لا يوصف بكلمات، أن أغني بصوتي مع ألحان خلابة، بالرغم من أني لم أكن أدرك معاني الكلمات التي أغنيها، لكن الأحاسيس الناتجة عنها كانت كافية لأن تأسرني في عالم الموسيقى إلى الأبد، وتطورت فيما بعد إلى عالم الأوبرا.

الناس أذواق
• بماذا تردين على من يقول إن غناء الأوبرا ليس له جمهور، كما هو الحال مع الغناء التقليدي؟
الناس أذواق ولكل نوع موسيقى محبوها وكذلك الأوبرا. وبسبب عدم ظهور هذا الفن في ساحة الفن السعودي سابقاً، فطبيعي ألا يكون له هواة في الوقت الحالي. لكن الأمر الذي أدهشني حقاً، هو إعجاب الكثير من الجمهور السعودي واستمتاعهم بالأوبرا رغم أنها كانت أول تجربة لهم معها، وهذا مؤشر إيجابي جداً يدفعني إلى أن أستمر في مسيرتي. وأريد التأكيد على أن الأوبرا والموسيقى الكلاسيكية تلمس مشاعر الإنسان أياً كان، فتلك الألحان الناعمة والمتناغمة ستلمس أحاسيس مستمعيها ولو بشيء بسيط، وهذا سيجعل للموسيقى الأوبرالية والكلاسيكية جمهوراً سعودياً كبيراً.
• في ظل انعدام الفرص التدريبية لمثل هذه الفنون، كيف استطعت صقل وتطوير موهبتك؟
كان من الصعب أن أستمر في التدرب بالشكل الذي أرغب فيه، ولكن بفضل التكنولوجيا تمكنت من الاستمرار على التدرب مع مختصين في هذا الفن من الولايات المتحدة الأميركية بالأخص، عن طريق برامج الاتصال المرئي.
• ما معوقات اكتشاف مزيد من الموهوبات في السعودية؟ 
أبرزها التحفظات الاجتماعية على عالم الموسيقى والغناء، فالأمور الشائعة عن هذا المجال عند المجتمع تجعل أي أب أو أم أو زوج، يتخوفون من تشجيع أبنائهم على الدخول في هذا المجال. لكن لكل أمر وجهان؛ الصالح والطالح، وأن نعيش في الخوف من الطالح لن يمكننا من تحقيق أي شيء في الحياة. نصيحتي هي أن يضع الشخص هدفاً سامياً ذا قيمة عالية لموهبته، ويجعل هذا الهدف بوصلته التي يتحرك بها أثناء مسيرته الفنية، أينما ذهب ويبقي هدفه أمام عينيه دائماً.

رؤية 2030
• ما الآفاق التي تعد بها رؤية 2030 والأدوار المنتظرة من وزارة الثقافة لدعم قطاعات الفنون والموسيقى؟
رؤية 2030 تعدنا أن يكون للفنانين من أبناء وبنات الوطن المكان الذي يمكنهم من العمل بفنهم في جميع أنواع الموسيقى. وننتظر الدعم الكبير لإيصال الفنانين من أبناء وبنات الوطن إلى العالمية، وإعطائنا الفرص لنسطع بفننا وموسيقانا. وشخصياً رأيت بدايات هذا الأمر، عندما أتيحت لي الفرصة من وزير الثقافة الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود، كي أقدم النشيد الوطني كافتتاح حفل الأوبرا الإيطالية الشهيرة لاسكالا، وأتوجه له بخالص الشكر لذلك، وأتمنى أن يتاح مزيد من تلك الفرص لي ولباقي أبناء وبنات الوطن الموهوبين.
• كان أداء النشيد الوطني السعودي بالطريقة الأوبرالية جرأة وخطة لافتة، كيف تكونت الفكرة وكواليسها؟
كنت في صدد التحضير لأول ظهور إعلامي لي في قناة «روتانا خليجية» في برنامج «ساعة شباب»، والتي كانت فرصة رائعة ظهرت لي عن طريق الزميلين وليد النهدي وسامر كريدية، المهتمين بتدريب وتطوير المواهب الشابة. فكنت في الاستديو أتدرب على بعض الأغاني التي قد أؤديها خلال المقابلة، وكان النقاش عن أهمية اختيار أغنية تلمس إحساس المستمع وتكون ذات قيمة لديه، ومن هنا أتت فكرة النشيد الوطني وكيفية أدائه بالطريقة الأوبرالية.
• إلى ماذا تسعين حالياً؟
أعمل على مشروع إعادة تقديم الغناء التراثي السعودي أوبرالياً، لكني شديدة الحذر كوني أريد الحفاظ على أصالة الأغنية التراثية، وأساليب الفن الأوبرالي في الوقت ذاته.
خطط
تقول أول فنانة أوبرا سعودية، سوسن البهيتي، إنها تعمل على تكثيف حضورها أمام الجمهور، عبر المشاركة في الغناء الأوبرالي مع فنانين عرب وأجانب، في مسعى لنشر هذا النوع من الفن، فضلاً عن خطتها بعيدة المدى، لإنشاء أول أكاديمية فنية في السعودية للغناء الأوبرالي.

الرابط :

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائي...

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم،...

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت...