التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قرية «ذي عين».. شاهد المكان على عبقرية الإنسان


الباحة - عمر البدوي 

وأنت تشق الطريق إلى الباحة، وقبل أن تعزم الولوج إلى أكبر سلسلة من الأنفاق التي تثقب عزم الجبال، تطل قرية من الحجارة عن يمينك، تحف من حولها أشجار كثيفة، وكأنها تتوسدها في مشهد بديع كاد أن ينمحي من الواقع والذاكرة قبل أن تدركه يد العناية البصيرة بقيمة التراث.
هي قرية «ذي عين» الأثرية، تطؤها قدماك فإذا بك تشم رائحة الطين تفوح وتعبق في المكان، وكأنها تذكرك بأصل الأشياء، ونهرها الجاري من مصبه المجهول ما زال ينسكب رقراقاً إلى تلك المساحات الواسعة من مزارع الموز والنباتات العطرية أسفل القرية، بينما يقبع مسجدها على حافة متوسطة في القرية، وكأنه نقطة التجمع الضامّة لكل أهالي ذي عين وزوارها. قرية ذي عين هي قرية أثرية تقع في تهامة زهران وتبعد 20 كيلومتراً تقريباً عن محافظة المخواة، و24 كيلو متراً عن الباحة، ونشأت في القرن العاشر الهجري، وعمرها يزيد على 400 عام.
مناخ القرية حارٌ صيفاً ومعتدلٌ شتاءً لكونها جزءاً من منطقة تهامة، وترتفع عن سطح البحر بنحو 1985 متراً تقريباً، والأمطار فيها غزيرة في الصيف ومتوسطة في الشتاء. عند زيارتنا لها كانت الإصلاحات والترميمات التي تشرف عليها «السياحة السعودية» جارية، وعلى الجانب الأيمن من أسفل القرية يمتد العشب الصناعي وبعض الجلسات العائلية وملاهي الأطفال وأكشاك البيع التجارية في محاولة لاستثمار الوجود المتزايد لزائري القرية. وتندرج القرية ضمن عشرة مواقع وافقت عليها الحكومة السعودية في تشرين الثاني (نوفمبر) 2014 لتطلب من «يونسكو» ضمها إلى قائمة التراث العالمي في الأعوام المقبلة. وخصصت هيئة السياحة السعودية 16 مليون ريال من أجل مشروع تأهيل القرية، الهادف إلى ترميم وتطوير القرية وتحويلها إلى مزار سياحي، وقسم المشروع إلى ثلاث مراحل امتد على مدى خمسة أعوام، ابتداء من 2009.
من جهة انبجاس الماء، وإليه تعود تسمية القرية، يمكن أن تأخذ رحلة بقدميك، تطالع فيها قدرة الإنسان على توظيف المكان وتأمين عيش رغد له ولأبنائه، وعلى رغم أن أهل القرية تركوا السكن فيها، إذ شدّت 50 عائلة من القرية الرحال صوب القرية الحديثة، وكان آخر الراحلين منها امرأة قبل 30 عاماً، إلا أنها بقيت شاهدة على إنسان ذلك الزمان والمكان وهو يواجه ظروف الطبيعة، ويبدع في إيجاد بيئة حاوية تضمن له أفضل عروض الحياة المستقرة الهانئة. توجد أسطورة محلية مفادها أن رجلاً فقد عصاه في أحد الأودية، وتتبعها ليسترجعها، حتى وصل إلى القرية، فجمع أهلها واستخرج العصا بعد حفر العين. بُنيت القرية على قمة جبل أبيض وتشتهر بزراعة الموز والليمون والفلفل والريحان والكادي، والصناعات اليدوية.
وتضم القرية العديد من البيوت، المكونة من طابقين إلى أربعة طوابق ومسجداً صغيراً والعديد من الحصون المستخدمة للدفاع عن القرية والمراقبة. وتتكوّن بيوتها من طابقين إلى سبعة طوابق، واستخدم الأهالي في البناء الحجارة التي نُقلت بواسطة الجمال أو على ظهور الرجال من السفوح المجاورة. أما السقف فمن أشجار العرعر التي نقلت إليها من الغابات القريبة، وزينت الشرفات بأحجار المرو على شكل مثلثات متراصة، وهناك بعض الحصون التي كانت تستخدم للدفاع عنها ولحمايتها من الغارات أو لأغراض المراقبة.


الرابط :

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائي...

انحسار الشافعية من جنوب السعودية : ماذا خسرت ” القنفذة ” بجفاف طبيعتها الدينية ؟

البندر | عمر البدوي - القنفذة استقر في ذهني أن المذاهب التي تشق طريقها في جسد كل دين هي بمثابة عمليات التسوية بين أوامر الشريعة وحاجات الإنسان ، بين المبادئ والمصالح ، بين الدين والدنيا ، بين الحق والهوى ، بين عزائم الدين وظروف البيئة ، وهذا يعطي الأديان فرصة العيش بانسجام واحترام مع البشرية ، كما أنه يعطيها القدرة على البقاء والصلاح لكل زمان ومكان . إذ تختلف طبائع البشر حسب جذورهم العرقية وظروفهم البيئية وتوافر الشروط المادية ، ولأن الأديان لا تصادم مصالح البشر ، فإن المذاهب تقدم جهداً في سبيل إعادة صياغة المقدس مع الواقع ، وتفسير النص على ضوء المصالح . كما أن الاختلاف وارد في سنن الكون وطبيعة البشر وتركيبة الدنيا ونسيج الحياة ، وهذا ما يفرز مذاهب متعددة تنتمي لها الطوائف عن قناعة ورضا وينبت على هوامشها التعصب لدوافع الانتماء العميق والاحتماء بالكيانات المختلفة التي تمنحهم الشعور بوجودهم وتميزهم وتمنحهم هوية البقاء والحياة . وكل من يصادم الطبيعة المودعة في مكنون الدنيا لأغراض سياسية أو اقتصادية أو حتى دينية متخيلة ، فإنه لابد سيقع في قبضة المغامرة غير المحسوبة وس...

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم،...