التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قسوة وزير خارجية البحرين في محلها


قسى وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة على زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر، على خلفية البيان المتطفل الذي أصدره وضمنه اقتراحات سخيفة تمس الشؤون الداخلية لمملكة البحرين وتتجاوز على حرمة ومكانة قيادتها الكريمة.
وقد كانت قسوة وزير خارجية البحرين في محلها، إذ لعلها تنبّه الصدر إلى مواطن العطب في نظرته وهو يزجي النصح بدعوى إصلاح البلدان المجاورة، فيما تغوص قدماه في وحل من المشكلات المعقدة والظروف الواهنة والمستعصية على الحل، طالما بقيت قيادات البلاد تفكر بنفس المستوى من التعامي والازدواجية وخدمة أجندات خارجية.
وأبدت الدول الخليجية موقفاً موحداً - باستثناء الدول المرتمية أو المستثمرة في السلة الإيرانية - ضد التدخل في الشؤون الداخلية للبحرين، وقد تضامنت السعودية والإمارات مع المنامة ضد الهجوم المجاني الذي شنه عليها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، سيما وأن الموقف الرسمي لبغداد كان متردداً وأقل شجاعة مما ينبغي.
لم يتحرّج الصدر من إبداء نصيحة في حق البحرين بشأن استقرارها واستمرارها، فيما يقاسي الواقع العراقي - الذي يشترك في صناعة مأساته الصدر وبقية شركائه الحشديين - من ويلات اقتصادية واجتماعية مرشحة للزيادة.
لم تخجله حقيقة أن عدد العراقيين النازحين بالمخيمات ومراكز الإيواء في الأثناء التي دبّج فيها نصيحته المهلهلة، بلغ مليوناً ونصف، أي أكثر من سكان البحرين التي يقترح لها الحلول المفترضة.
وكان الأولى به أن يدعو المليشيات للتنحي عن مدنهم وإعادتها لأهلها، بدلاً من تنحي حكومة البحرين التي طوت بحكمتها وعون أشقائها المرحلة السوداوية التي اختلقتها اليد الإيرانية العابثة، وتشرئب اليوم لمواعيد التنمية والتقدم التي تلوح في مستقبلها.
في الوقت الذي تتنفس فيه العراق شيئاً من روح استقلالها بعيداً عن سيطرة طهران، بفضل التقارب غير المسبوق مع محيطها وعمقها العربي، يود الصدر ورعاته في إيران قطع الطريق على تنامي العلاقة والتقارب بين بغداد وعواصم خليجية وازنة، تمهّد لعودة العراق إلى دوره وموقعه المهم في المنطقة.
لا يروق هذا لخامنئي الذي انزعج وأدلى بتعليقات انتقد فيها التقارب السعودي–العراقي، خلال لقائه رئيس الوزراء العراقي الزائر عادل عبد المهدي، ويقوم الصدر بدوره الأمين في إفساد هذه الحالة المتشكلة من التقارب والتفاهم.
تود طهران لو تدق إسفيناً في جهود التقارب وتعكير أجواء المعادلات الغضّة التي تتخلق في الواقع العراقي، وقطع الطريق على عمليات تحجيم النفوذ الطهراني، وليس لديها أفضل من تفعيل دور ملحقاتها الميليشياوية وزعمائها المؤدلجين، على الطريقة الإيرانية المعهودة، تشذّ القوى المفارقة لحالة الدولة بآرائها وتشحن أتباعها بخلاف ما تتخذه الحكومة بأجهزتها ورموزها الرسمية من قرارات وخطوات.
ولعل فهم ما تمرّ به إيران من الضغوط غير المسبوقة التي تواجهها الآن ومضاعفة متاعبها قريباً بتنفيذ حزمة العقوبات المكثفة الشهر المقبل، يفسّر حالة التنفيس والمخاتلة التي تنفذها القوى التابعة لطهران، سيما وأن الصدر في بيانه المشكِل، اقترح تقديم خدمات للتفاهم والتواصل بين إيران والسعودية التي تقود جبهة المواجهة على المستوى الإقليمي.
لا أحد يتوقع أن يكون التقارب بين بغداد ومحيطها العربي سيكون سهلاً وسلساً، بعد أن مكثت طهران طويلاً وعميقاً في الواقع العراقي، وهي ليست مستعدة لتسليم أو القبول بمن يزاحمها في ذلك، ومسألة استعادته إلى الحضن العربي ستكون مكلفة، وتعترضها الكثير من التحديات والمشاق.
ولأن التقارب الجاد يستلزم نفساً طويلاً لمواجهة كل الأعباء الواجبة لتحقيقه، من ذلك التمييز الدقيق في حقيقة عروبة بعض الزعامات العراقية التي تستتر بها لطمس ما تضمره وتكنه في دفائنها من الولاء لإيران والاستسلام لها والاستماتة في الدفاع عن أجندتها وما يستفزها من عودة بغداد إلى موقعها الأثير في الذاكرة العربية رغم جروحها والواقع العربي رغم هشاشته.


الرابط :

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

انحسار الشافعية من جنوب السعودية : ماذا خسرت ” القنفذة ” بجفاف طبيعتها الدينية ؟

البندر | عمر البدوي - القنفذة استقر في ذهني أن المذاهب التي تشق طريقها في جسد كل دين هي بمثابة عمليات التسوية بين أوامر الشريعة وحاجات الإنسان ، بين المبادئ والمصالح ، بين الدين والدنيا ، بين الحق والهوى ، بين عزائم الدين وظروف البيئة ، وهذا يعطي الأديان فرصة العيش بانسجام واحترام مع البشرية ، كما أنه يعطيها القدرة على البقاء والصلاح لكل زمان ومكان . إذ تختلف طبائع البشر حسب جذورهم العرقية وظروفهم البيئية وتوافر الشروط المادية ، ولأن الأديان لا تصادم مصالح البشر ، فإن المذاهب تقدم جهداً في سبيل إعادة صياغة المقدس مع الواقع ، وتفسير النص على ضوء المصالح . كما أن الاختلاف وارد في سنن الكون وطبيعة البشر وتركيبة الدنيا ونسيج الحياة ، وهذا ما يفرز مذاهب متعددة تنتمي لها الطوائف عن قناعة ورضا وينبت على هوامشها التعصب لدوافع الانتماء العميق والاحتماء بالكيانات المختلفة التي تمنحهم الشعور بوجودهم وتميزهم وتمنحهم هوية البقاء والحياة . وكل من يصادم الطبيعة المودعة في مكنون الدنيا لأغراض سياسية أو اقتصادية أو حتى دينية متخيلة ، فإنه لابد سيقع في قبضة المغامرة غير المحسوبة وس...

تمجيد صدام حسين المجيد

كان يمكن للقصة الشهيرة التي تداولها عامة العرب عن صورة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين مطبوعة في كبد القمر أن تكون مجرد مزحة عابرة تذوب مثل قطعة ثلج أو تتبخر مثل بؤرة ماء، ولكن القصة المختلقة التي شاعت عشية تنفيذ حكم الإعدام في حقه من قبل الحكومة العراقية بعد إسقاط نظامه وتفكيك الدولة العراقية نتيجة حرب خاضها حلف دولي تقوده الولايات المتحدة، تمكنت في أذهان جيل بأكمله وتطورت إلى أشكال متجذرة لترميز الرئيس العراقي المخلوع. أصبح صدام ذا شعبية أكبر لدى قطاعات واسعة من الشباب العربي، فبإمكانك أن تلاحظ حجم الصور التي تنتشر له والأقوال المختلقة في محاولة لاستنطاقه بما يتمناه الشاب العربي من خطاب مشبع بالأنفة والاعتزاز ضد غطرسة الجانب الغربي من العالم أو الطائفة الشقيقة للغالبية السنية في الشرق الأوسط. لا تبدو سيرة صدام حسين مثيرة للإعجاب في التاريخ، فهو مجرد حاكم عربي عسكري يشبه أترابه ممن يقبض على سدة حكم الجمهوريات العربية المرتبكة في تقديم هوية سياسية ونظام حكم متماسك، يضاف إليه بطش أهوج وديكتاتورية مطبوعة بنزقه الشخصي وجنون العظمة الذي أودى بمستقبل العراق وشعبه في جملة من المغا...

«بيت الرشايدة».. «وقف» تحول «أكاديمية» تحتفظ بأسرار جدة

جدة – عمر البدوي   تسجل حارات وأزقة جدة القديمة، التي لا تزال تحتفظ بروحها وعبق تاريخها في الأبنية الشاهقة، وهي تقف في قلب المنطقة التاريخية، شهادة على النواة الأولى التي انبثقت منها واحدة من أهم المدن التجارية في تاريخ المملكة والشرق الأوسط. في حارة الشام، وتحديداً في شارع أبو عنبة، يقف معمار أخضر شامخاً بين أبنية المنطقة، على باب المبنى لوحة نُحتت عليها آية قرآنية، وأرّخت اللوحة في العام 1301 للهجرة. ويُسمى هذا المعمار «بيت الرشايدة»، نسبة إلى بانيه محمد عبدالرشيد، ويتكوّن من أدوار عدة، وأوقفه الرشيد علي العثماني في العام 1333هـ، بيت الرشايدة أو البيت الأخضر من أجمل البيوت التراثية وسط جدة القديمة، ويعود عمره إلى أكثر من 150 سنة. وتعود تسمية البيت إلى قبيلة الرشايدة التي ينتمي إليها بانيه وموقفه، وهي من القبائل المهاجرة من الحجاز وإليه. إلا أن ملكية البيت الآن تعود إلى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودية. ولأن البيت خلال الستينات الميلادية من القرن الماضي، احتضن نشاطاً أكاديمياً، تحول الآن وبفضل أحد فنّاني جدة إلى «أكاديمية حديثة»، بعدما استأجر...