التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تديّن المقاطع



الوعظ العابر قيمته مرتبطة بشهرة صاحبه، حتى لو ساق معاني خاطئة وجنونية، بينما تختفي الكثير من الوصايا النبيلة الجادة لأن صاحبها مغمور، وهذا ربط شخصاني غير منطقي.

العرب عمر علي البدوي [نُشر في 08/05/2015، العدد: 9911، ص(9)]

يستغرق الصديق ساعات يومه في متابعة مجموعة المقاطع الدينية التي تنهال عليه يوميا في برنامج “الواتساب”، ينكس رأسه في شاشة جواله الصغيرة، بإمكانك أحيانا أن تميز صوت الشيخ “الرقيق” صالح المغامسي فهو يميل إليه كثيرا، أو صوت الداعية “الصحفي” صاحب الشعبية الجارفة وسط شباب جدة، وسواهم من خلطة مشائخية تتباين في استعدادها العلمي وقدرتها على جذب انتباه المستمع.
أحيانا لا تستطيع تمييز الصوت بدقة، ولكن تتضح بعض الكلمات المتقافزة من شاشته، كلمات عارية من أي منطق، إلا إثارة الخوف والقلق وتبديد حبل الثقة بالله والناس، وغمر الأذن بويلات القبور وما تضيق به الصدور.
المقاطع ليست كلها هشة، سمعت مرة حديثا بناء لرجل دين يمني فيما يظهر من لهجته، تحدث بعمق ولطف عن المسؤولية على وجه الدنيا، ولكن لا تبدو هذه المقاطع الثمينة ذات شعبية في وسط مخترق بكلمات الويل والثبور والتثبيط، لا تملك أي وجاهة في أعماق شاب تعوّد على لغة سلبية وخطاب قاتم، يعاقب الإنسان قبل أن يفكر في الخطأ.
أدمن الصديق هذا التقليد اليومي، الحقيقة أن هذا جزء من انبهاره بالتقنية التي أحالته كائنا سلبيا، الجميع تحول إلى خانة المدمنين للتقنية والغارقين في المقاطع السريعة، الفرق في تباين المحتوى بين كوميدي وديني ومجموعة غرائبيات لا يزيد إلا عبثا.
الوقت الذي يقضيه في ملاحقة هذه المقاطع وحرصه على قتلها مشاهدة، لا يصرف نصفه في تلاوة القرآن الكريم، مثلا، وهو أجدى وأوجب، ماذا لو انغمر في تدبر آيات القرآن الكريم وجرّب تفحص معانيه وآياته، بدل أن يعتمد على أثر المقاطع ومفعولها المؤقت، وعلى رأي الدعاة الذي لا ينتمي إلى ظروفه ولا يستقيم مع استعداداته.
المنهج المتين يحرّضك على خوض تجربتك الشخصية لتعميق تدينك، يدعوك لتعاني وتجاهد لتهتدي السبيل وتبلغ الطريق.
يحاول الصديق وعبر هذه المقاطع تنشيط فعاليته العاطفية المتصلة بمعاني التدين، يذكّر قلبه بتكاليف هذا التدين المتصل بمستوى التوتر، أكثر من اتصاله بالمعاني الراسخة التي تستقيم مع الفطرة وتطيب بها الحياة.
تقوم المقاطع بتنبيه العواطف الناعسة حتى تبقى مستفزة للوفاء بالواجبات الدينية، وتشده إلى مخاوف القبر وزبانية العذاب، كلما ارتخت أواصر العبادة واتكأت على رحمة الله وعفوه.
هذه الحالة لا تنتج إلا ضعفا للبنية وهشاشة في أرضية التدين التي تجري تحتها مياه مكتظة بالتعابير المختزلة والقناعات المضطربة، كما أنها متصلة بنجومية الأشخاص، يبزغ نجم داعية جديد يبتلع من سبقه، ويخلق نسقه المُوغل في التوتر، ويتفنن في صناعة أسلوبه التسطيحي لملاحقة الشباب وشراء اهتمامهم، ثم تنطفئ نجوميته وتذوي.

هناك الكثير من الأسماء الدعوية “المودرن” التي تبددت نجوميتها وانحسر حضورها بغياب الصرعات التي ركبت موجتها وتقدمت عبرها، بإمكانك أن تتصفح نماذج من تلك الموضات التي حققت لبعض الدعاة شهرة غير مختمرة وقيمة غير ناضجة.
(كلك حركات، مع نفسك، سِلفي…) هذه عناوين لكاسيتات لاقت رواجا في لحظة ما، كانت تكتظ بلغة بسيطة تصلح أن تكون في باب الدردشات والسواليف الاجتماعية البسيطة، ولكن لا يصح أن تبني في داخلك تدينا عميقا، ولا تصحح وضعا اجتماعيا مشتبكا ومعقدا. المحاضرات في لحظة الازدهار الوعظي كانت تقوم بهذه المهمة، يوم كان في الوقت متسع وفي النفس حماس لا يهدأ، ولكنها لم تحقق أي أرض صلبة للثبات عليها، كانت بمثابة معلبات جاهزة تحافظ على حالة الحماس والاتصال المتوتر بمعاني التدين لفترات متباعدة.
اليوم وتبعا لتبدل الزمان وضغط المشاغل وانحسار الحماس، جاءت المقاطع لإنقاذ الموقف والحفاظ على النفوذ.
خطب الجمعة تعاني من نفس البلادة والرتابة، لقد خسرت توهجها في زحمة المناسبات الوعظية التي تحاصرك من كل صوب، فقدت بريقها بعد أن كانت تشكل ثقلا اجتماعيا ودينيا مركزيا في حياة المسلم البسيط، وانسحب البساط من تحت منابرها التقليدية، إلى وسائط الوعظ الاستفزازي الجديد.
كانت خطبة الجمعة نافذة المسلم الأسبوعية لتذكيره بمعاني الآخرة وواجبه الديني، كانت تتخلل أيام سعيه للرزق، كانت القلادة في منتصف أسبوعه المكتظ بالعمل والسعي والكدح، قوتها في تنائي وقتها، ويوم ازدحمت منصات الوعظ غاب صوتها الهادئ المتواضع متحشرجا في حلق الأيام.
مشكلة هذا النوع من الوعظ العابر أن قيمته مرتبطة بشهرة صاحبه، حتى لو ساق معاني خاطئة وجنونية، بينما تختفي الكثير من الوصايا النبيلة والجادة لأن صاحبها مغمور وخامل الذكر، وهذا ربط شخصاني غير منطقي، ولا يحقق رؤية مكتملة ولا ناضجة.
كما أنه يجعل الشاب يعتمد، دائما، على مثير خارجي يجدد الإيمان في داخله، حتى كلما شعر بخمول العبادة وبرود الحرارة، استنشق بعضا من تلك المقاطع المتناثرة، واستعاد بعضا من وهجه الداخلي.
فضلا عن مساوئ الإغراق الوعظي الذي يألف معه الفتى مخاوفه وتفتر سخونة عبارات الترهيب والترغيب لكثرة ما سمع بها والتحم معها، فلا تعود عليه بالأثر الحقيقي بخلاف لو أنها تخللته في فترات متفاوتة.
يحاول الواعظ أن يقرّب بين الناس وربهم، ولكنه يخفق أحيانا، وفي تصوري أنه سيخفق دائما. الواعظ يقدم للناس تصوره هو عن الدين، وهذا لا يعني أن ما يقوله سيكون هو الصواب والحق، ولكنه مجرد اجتهاده الخاص وخبرته وعلمه وتجربته، ماذا لو كان يقدم أطروحة خاطئة؟ أو بطريقة غير لائقة؟ هذا وارد وبقوة.
الواعظ مثل كل شخص يشتغل على إنتاج أطروحات في أي مجال كان، يتأثر باستعداداته الشخصية وإمكانياته الفردية، والاعتماد على تصوراته المجردة ربما يورطك كثيرا.
تكاثر الوعاظ في مجتمع ما لا يعني، بالضرورة، أن هذا المجتمع متدين ومؤمن جملة وتفصيلا، بل يعني أحيانا أن تدينهم منفلت ويحتاج هذه الكثرة من الوعاظ لحمايته ورعايته، أو أن الوعظ مجال مربح اقتصاديا واجتماعيا بما يؤهل لهذا الازدحام غير المفهوم. وضع غير مريح على كل حال.
الأفضل أن يعتمد الإنسان على مجاهدته الشخصية للوصول إلى الله، جملة المواقف التي تتباين بين الفرح والترح، كفيلة بفتح خط اتصال عميق وحميم بين قلبك ومعاني التوكل على الله والاستئناس به، إن إقبالك عليه كفيل بفتح أبواب السماء والعلم والرزق والعناية الربانية.
لا حاجة لك بكل هذه الجنود المجندة من الوعّاظ ممن يخترق أنسك بالله، إن في كتاب ربك وسنة نبيك ما يكفيك ويشفيك، ما يحفظك ويحميك، ما يرشدك ويهديك، وعليك أن تفترش قلبك كبساط يستمطر رحمات ربك وأنواره، وتطرد خيالات الوعاظ وأوهامهم، التي تعبر فيما تعبر عن تجاربهم وقناعاتهم الشخصية. حافظ على عذرية تصوراتك، ولا تسلمها لأشخاص تحترمهم ذكريات الطيش وأيام الهوى وتختلط بأسمال تدينهم الذي يغلب عليه الحماس الأعمى، إن أوليّتك مستعدة لتحصل على المعنى النبيل والألطاف النابضة بالإيمان، الله أقرب إليك من حبل الوريد فلا تحتجب بقوائم الوعاظ الموتورين.
كن شجاعا وافعل ذلك، واستقو بقول العليّ الكبير (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَـا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ) سورة العنكبوت 69.

كاتب سعودي


الرابط :

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائي...

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم،...

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت...