جدة - عمر البدوي
الجمعة ٢٧ سبتمبر ٢٠١٣
قبل أيام وقع «سجال تويتري» محموم بين المندوب الدائم للسعودية زياد الدريس والباحث الناشر محمد السيف، بدأ السيف السجال بنشر قصاصة أرشيفية من صحيفة «المسلمون الدولية»، التي توقفت عن الصدور عام 1998، تحوي مقالة للدريس بعنوان: «نفي المكيافيلية عن جميع الإسلاميين غباء وتعميمها جريمة»، وكانت رداً على تركي الحمد في شأن الإسلاموية، ويصفه بأنه من الذابلين ذوي الأصابع المطفأة! «لم يسلم نقاش السيف والدريس من تبادل التهم والتراشق بالكلمات وهو ما بعث السؤال المتجدد من مرقده القديم، إلى أي مدى يصل الخلاف بين المثقفين السعوديين؟ وهل يستحضرون في مخيلتهم وأجساد أطروحاتهم الفكرية الأخلاق التقليدية للمثقف المثالي؟
لا تزال الثقافية السعودية تذكر الخلاف الشهير بين الوزير السعودي الراحل غازي القصيبي ورجل الدين المثير سلمان العودة وما اكتسى هذه العلاقة التزاحمية من قيم أخلاقية وملامح ثقافية غاية في النبل والأدب والنزاهة. في البدء قال الصحافي عمر المضواحي: «عندما بدأ السيف تغريدته بصورة من مقال قديم للدكتور زياد، وتداخل الناقد المعروف الأستاذ حسين بافقيه بتغريدة استفهامية حول سرّ توقيت تغريدة السيف.
يبدو أن الدريس وقع ضحية لهذا الاستفهام، وحملت ردوده ونقاشاته ما يؤكد أن تغريدة السيف الهدف منها أن يجر تجربته الفكرية إلى مقصلة تصفية الحسابات، وتسديد الفواتير القديمة بين الإسلاميين الحركيــــين، وبيـــن المثقفين الليبراليين في أم المعارك القديمة في الثمانينات من القرن الماضي، مـــعركة الحداثة والأصوليين».
ويستبــــعد المضواحي أي نفَس تحريضي في تغريدة السيف أو انتـــهازية في الهجوم والتوقيت، بيــــنما يأسف الكاتب فائق منيف من تحـــوّل «السجال» في عالمنا العربي إلى «قــــتال» تُستخدم فيه الأسلحة المشــــروعة وغير المشروعة في محـــاربة الخصم الذي يُفترض أن يكـــــون الرأي الآخر. ويستــكمل منيف حديثه: «من الأسلحة غير المشروعة مثلاً جنوح النقاش من الفكرة والرأي المختلف عليه إلى جوانب أخرى في حياة المتحاورين كعمل المحاور.
الفجور في الخصومة يدفع أحد المتحاورين إلى استهداف الطرف الآخر في وظيفته ومنصبه، سواء في القطاع الخاص أم الحكومي، وكأن قدر الكاتب أن يعيش على الصدقات أو على مزاجية رئيس تحرير حتى يؤمّن لقمة عيشه ويكتب ما يريد بعيداً عن وضع جهة عمله في مرمى سهام الجانحين في الحوار الثقافي». ويرى منيف أن موظفي القطاعين الحكومي والخاص من حقّهم أن يكونوا مستقلّي التفكير صادحين بآرائهم المعلنة إن كانت لا تتعارض مع سياسات جهة عملهم، وناصحين سرّاً لجهة عملهم إن رأوا رأياً بديلاً قد يكون أنفع لهذه الجهة على أن ينّفذوا سياسات جهاتهم احتراماً لعقود العمل. وفي حال الإخلال بأمن دولة أو جهة عمل أو تهديد مصالحها ممن ينتمي إليها فإنّ لديها من الأساليب لكشف الحقيقة، والإجراءات الإدارية التأديبية للتعامل معها ما يغني عن المحرّضين المدّلسين.
وأضاف: «غازي القصيبي رحمه الله مثلاً كانت لديه كتب ممنوعة من التداول في دولة هو وزير فيها، وهذا أحد الشواهد على التفريق بين الرأي الشخصي والأداء العملي، وعلى رغم التحريضات العلنية عليه في الكاسيتات والخطب والمقالات والمطالبة بإقالته من مناصبه لوقوفه ضد استغلال الدين وتشويهه إلا أنّ ذلك لم يؤثر في احترام الدولة له بصفته إدارياً ناجحاً ورجل دولة مميزاً. ورجل الدولة لا يستحق أن يكون كذلك إن لم يكن له رأي مستقل يسهم به في تحليل وإبداء حلول لواقعه ومجتمعه».
وحول مستوى الخلاف بين المثقفين السعوديين في حدوده الثقافية والاجتماعية يقول المضواحي إن الخلاف آفة أي وسط، وهو الشّرارة التي تحرق كل حوار ولا تخلف إلا الضحايا والرماد والأراضي المحروقة وفي أي مجال.
لكن الاختلاف هو التربة الخصبة التي تنمو فيها كل ثمار المعرفة الإنسانية بحسب رأيه، ويضيف بأن الوسط الثقافي السعودي في الغالب يعاني من لعنة الخلاف، لا الاختلاف للأسف الشديد.
ويرى منيف أن الاختلاف في الرأي رافد ثقافي، لأنه يحفّز المتحاورين على الكتابة والبحث ويفيد القراء في الاطلاع ومقارنة الحجج المنطقية لدعم الرأي، إلا أنّه يفسد عندما يصبح خلافاً لا يهتم المتحاورون فيه بالوصول إلى الحقيقة بل بتدمير بعضهم، وهو ما يؤدي إلى تبادل الاتهامات الشخصية. والمثقف الحق يتجنّب أن يقاد لهذا الطريق الآسن فتراه ينسحب من النقاش منتصراً بذلك لأدب الحوار وثقافة الاختلاف.
وتؤكد الكتابة سكينة المشيخص ضرورة الاختلاف فتقول: «لا بد من الاختلاف لأن الجميع ليسوا على حال فكرية واحدة، وإنما هناك اتجاهات متباينة قد ترشح عنها معارك أدبية وثقافية، ولكن ذلك لا يفسد للود قضية، ولا أرى أن الأمر يحتمل تشاحناً وبغضاء بين الأطراف، وإنما قد يصل إلى مرحلة الخشونة اللفظية وتقف عند هذا الحد، لأن مساحات الاحترام واسعة وتبسط على الجميع إدراك أهميتهم الثقافية وقيمة دورهم المجتمعي الذي يجعلهم نماذج وقادة رأي».
وتضيف: «بالنظر إلى درجة تمثل الآيديولوجيا في طرح وأخلاقيات المثقف السعودي بشكل عام تقول المشيخيص إن لكل منا لديه آيديولوجيته وفكره وانتماؤه، وعلى هذا تأتي السجالات التي تثري المشهد الفكري والثقافي، ونحن مثل بقية مجتمعات الدنيا التي تتوزع فيها الاتجاهات الفكرية، ولكننا في المحصلة نتفق على الاحترام في ما بيننا من دون المساس والاحتكاك بالقواعد الأخلاقية والخروج عن الآداب العامة والمألوف.
ويرى الصــــحافي عمر المضـــــواحي أنها حقـــــيقة قائــــمة وفي أكثر من مجال، لا الثقافي فـــــحسب. كل المساجـــــلات الثقافية والفكرية هنا لا بد من أن يظــهر فيها بوضوح سيف الأيدولوجية، في مرحلة من مراحل المساجلة. لكن في النهاية، ودائماً، يستطيع المتابع أيضاً، أن يعرف أن اليد التي ترفع شؤم هذا السيف، تكون دوماً وأبداً على ظهر الحصان الخاسر، في أرض المعركة.
المضواحي: الإسلامويون يقومون بدور حراس الماضي.. ويظنون أنهم سدنة المجتمع من الانحلال
من جانبه، يرى فائق منيف أن «الإسلامية» و«الليبرالية» في محيطنا الثقافي هي تصنيفات أكثر منها آيديولوجيات، فلا أحد يدّعي تمثيلها حقّاً، هي مجرد تسميات تطلق لوضع المختلف معهم في إطارٍ يجمعهم، ليسهل بذلك استهدافهم الشخصي بدل نقد طرحهم. لا أحد يمثّل الإسلام الصحيح ولا الليبرالية الخالصة حتى يدّعي أو يدّعى عليه بالانتماء إليها. فلو تمثّل أحد منهم ما صُنّف به لكان أولى الناس باحترام تعددية الآراء هم الإسلاميون والليبراليون الصادقون.
ولكن سكينة المشيخص تنفي عن الفكر مسألة الانتصارات والحروب، فهي مسائل جدلية تتطور مع الزمن وتحتفظ بحيويتها الجدلية مع ظهور أنماط متجددة من الفكر وأشكال التفكير، وطالما أن الزمن متحول فقد يبرز فكر ويتواضع آخر، وهكذا فذلك من طبيعة الأشياء، ولذلك ليس مجدياً التفكير فكرياً في حالة حرب وانتصار وهزيمة فكر، فطالما كان هناك شخص واحد في الدنيا يؤمن بفكر أو فكرة محددة فذلك يعني حياة لهذا الفكر وبالتالي لم يهزم لوجود مؤمن به، وقياساً على ذلك فليست هناك حروب وإنما جدل يتصاعد ويهبط في الانحياز إليه وعلو صوته وانخفاضه من دون أفكار تتعلق بالانتصار والخسارة.
ويرى منيف أن المجتمع في تطوّرٍ ثقافي متسارع، والماضي هو جزء من التاريخ فقط ولن يكون مستقبلاً، حتى لو حاول أعداء التجديد وأصحاب منطق «حسبُنا ما وجدنا عليه آباءنا» المكوث في الماضي فإنّ الزمن كفيلٌ بجرفهم إلى الأمام. أستثني من ذلك طبعاً المسلّمات والثوابت الإلهية؛ فالله أنزلها لتكون صالحةً لكل زمانٍ ومكان، أما ما دون ذلك فهي معرّضة للتغيير والتجديد بدءاً من الخطاب الديني حتى الخطاب الاجتماعي. والتجاذبات الثقافية التي تحدث في كل مراحل التغيّر الاجتماعي طبيعية ومــــتوقعة، فكل ولادةٍ لطفل جـــديد تسبقها فترة مخاض، ويخطئ بعض المثقفين عنـــدما يتعامل مع مرحلةٍ ما بفكر ضيّق غير متشرّف للمستقبل فيحترق معها، وينساه الناس والتاريخ سريعاً.
الروابط :
http://alhayat.com/Details/556025
http://alhayat.com/Details/556021
تعليقات
إرسال تعليق