التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الأخلاق التكنولوجية





  • عمر علي البدوي
«واحد يقول مرة فتحت جوال أمي؛ لقيت قروب في الواتس اب اسمه (المتحابات بالله) قرأته كله (حش)! غيرت اسم القروب إلى (المتحاشات في خلق اللہ)» رسالة بلاك بيري.
لم يعد معيبا أن يجلس الضيف في صدر المجلس وأنت في طرفه وتتشاغل عن أحاديثه السمجة أو المليحة بجهازك الجوال، قد يحدث مثل هذا في حضرة والدك الذي يتلو عليك قوائم النصح والتوجيه وأنت غارق في أحاديثك الجانبية على البلاك، وتكتفي بالتمتمة (صح، أها، أمم) حتى لو قال إنه ولد يشبه البغل.
الغريب أن هذا أمر فاضل فوق كونه مقبولا، الموضة تقول هذا، والحضارة وكل مبررات الجدة والتقدم لا تتعارض مع هذه الفعلة.
صاحت العجوز في وجه حفيدها نايف عندما أخبرها بصديقاته على الجوال (امرأة مسكينة شغلها قديم)، هكذا رد نايف على جدته التي عادت بحسرة الشيخوخة تحملق فيه، إن كان صادقا فلا مناص من الصمت وإن كان مخدوعا (فالله يجيب العواقب سليمة).
كانت شبكات التواصل أحيانا فرصة لاستباحة الأعراض وفرقعة الأخلاق، وأحيانا التظاهر بصورة التدين والخلق الرفيع حتى وإن كان واقع الفرد شحيحا بمثل هذا.
لقد نبتت نمطية جديدة من الأخلاق التي تستوجبها بيئة الفضاءات الالكترونية، وفاء يتمثل في رد الإهداءات العابرة والمتبادلة، ومواساة لصديقك الافتراضي في حال ألمح إلى ذلك في تحديثاته وتعبيراته الميديائية، بينما يأتي التجاهل والطقطقة وحذف جهة الاتصال أخلاقا الكترونية للتعبير عن الضيق والحنق والإقصاء.
هل المجتمعات البشرية هي التي تمول الفضاءات الافتراضية بالسيولة الأخلاقية؟ لأن التقنية ليست سوى وسائط تنقل صورة من الواقع بحظ كبير من الصحة والمطابقة.
التكنولوجيا تعطي فرصا متساوية للفضيلة والرذيلة، ويتوقف ما بعد ذلك على عمل الإنسان نفسه.
المجتمع ووسائل التقنية يتبادلان التأثير فيما بينهما، إذ تطبع الفضاءات الافتراضية شيئا من آثارها في واقع المتصلين بها، تدفعهم إلى مساحة من الاحتكاك والتدافع المفتوح، تصادم بين الثقافات على المستويات المحلية والعالمية، مما يسهم في خلق حالة من التشكل والتجدد على صعيد القناعات والأفكار والسلوك.
الواقع كذلك يمد هذه الفضاءات بما يعج به من صالح وطالح، يغذيها بثقافته المتعافية والمتقرحة على حد سواء، هذه الفوضى ستترك تأثيرا بالغا في المستقبل.
أخلاقنا تتعرض لأزمة:ليس جديداً أمر أخلاقنا التي خسرت كثيرا من رصيدها وأصبح واقعنا يئن من أعقاب الإسفاف، والحنين إلى جيل الآباء وصل درجة الهوس، نداءات المخلصين تتعالى ولكنها تخلو من الجدية والعملية وأصبحت نعيقا يصم الآذان ويوزع القلق على مؤسسات المجتمع، والأزمة صدرت من أشياء:- المثالية المقيتة: وهي خطيئة وعظية، ضخ ديني وثقافي جعل الأخلاق مرتقى صعبا، فصل الإنسان عن حقيقته الضعيفة، جرم مقارفة الخطأ حتى فرض عزلة اجتماعية وإبعاداً دينياً كعقوبات حادة، تحولت الأخلاق إلى شهادة قبول اجتماعي ونفى المسؤولية الفردية وموقف النفس الشجاع أمام شهواتها.
- صدمة الازدواجية: محاضن التربية معزولة عن الواقع، والإنسان في خلوته لا يشبه ذلك المخالط، البيوت تعج بالعلاقات التقليدية والشارع يزدحم بالمتناقضات، أصبحت المجاملات علاقة البسطاء، والنفاق مع أهل السطوة والتزلف سلم العظماء، نرى لدى الكفار الصدق والوفاء والإتقان والتزام المواعيد ولدينا ويلات في ذلك.
- الاحتباس العاطفي: ولأننا مشبعون بالمثالية، محرومون من ظلال الواقعية، أصبحت الخطيئة ورقة انتحار ورفضا اجتماعيا، المبالغة في استهوال الأخطاء واستعظام مقارفتها صنع رهاباً نفسياً تجاه شهواتنا، انهزاماً داخلياً أمام حاجاتنا الفطرية والمشروعة أحيانا.
- الثقل التاريخي: كل شيء يتطور، سوى أخلاقنا التي لا تزال مشدودة إلى سلف هذه الأمة، وهم - حسب الرأي الوعظي - قوم عظماء ملائكيون لم يتركوا للاحق شيئا، صنعت نفوسهم من زجاج، أطهار ومعادن نفيسة، لا يقترفون ذنبا ولا يأتون منكرا، كيف لنا أن نقتفي أثرهم ونحن محاطون بالتعجيز والتثبيط وملايين الكلمات من الخيبات والثلمات، لا شك أنها أخلاق لم تنزل لنا وليس لنا منها سوى الفرجة والإعجاب.
«أثبتت دراسة علمية حديثة أجراها باحثون بريطانيون أن مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة أهم أسباب تغير سلوك البشر ومصدر رئيس للشعور بالقلق والتوتر، مقارنة بالسنوات التي تسبق ظهور تلك الطفرة التكنولوجية الحديثة.
وقال الباحثون بجامعة سالفورد بالمملكة المتحدة: إن نصف معدل الأشخاص الذين يعتمدون على وسائل التكنولوجيا الحديثة في مواصلة حياتهم قد تغير سلوكهم بشكل ملحوظ، بينما أكد النصف الآخر من المشاركين بالدراسة أن حياتهم قد تغيرت إلى الأسوأ.
وأضافوا أن الأشخاص الذين عانوا من التأثير السلبي الناتج عن وسائل الإعلام الاجتماعية قد انخفضت ثقتهم بأنفسهم بعد مقارنة إنجازاتهم وطموحاتهم الخاصة بأصدقائهم على تلك المواقع الاجتماعية بشبكة الانترنت» مجلة المجلة.
الرابط :

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

انحسار الشافعية من جنوب السعودية : ماذا خسرت ” القنفذة ” بجفاف طبيعتها الدينية ؟

البندر | عمر البدوي - القنفذة استقر في ذهني أن المذاهب التي تشق طريقها في جسد كل دين هي بمثابة عمليات التسوية بين أوامر الشريعة وحاجات الإنسان ، بين المبادئ والمصالح ، بين الدين والدنيا ، بين الحق والهوى ، بين عزائم الدين وظروف البيئة ، وهذا يعطي الأديان فرصة العيش بانسجام واحترام مع البشرية ، كما أنه يعطيها القدرة على البقاء والصلاح لكل زمان ومكان . إذ تختلف طبائع البشر حسب جذورهم العرقية وظروفهم البيئية وتوافر الشروط المادية ، ولأن الأديان لا تصادم مصالح البشر ، فإن المذاهب تقدم جهداً في سبيل إعادة صياغة المقدس مع الواقع ، وتفسير النص على ضوء المصالح . كما أن الاختلاف وارد في سنن الكون وطبيعة البشر وتركيبة الدنيا ونسيج الحياة ، وهذا ما يفرز مذاهب متعددة تنتمي لها الطوائف عن قناعة ورضا وينبت على هوامشها التعصب لدوافع الانتماء العميق والاحتماء بالكيانات المختلفة التي تمنحهم الشعور بوجودهم وتميزهم وتمنحهم هوية البقاء والحياة . وكل من يصادم الطبيعة المودعة في مكنون الدنيا لأغراض سياسية أو اقتصادية أو حتى دينية متخيلة ، فإنه لابد سيقع في قبضة المغامرة غير المحسوبة وس...

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائي...

«بيت الرشايدة».. «وقف» تحول «أكاديمية» تحتفظ بأسرار جدة

جدة – عمر البدوي   تسجل حارات وأزقة جدة القديمة، التي لا تزال تحتفظ بروحها وعبق تاريخها في الأبنية الشاهقة، وهي تقف في قلب المنطقة التاريخية، شهادة على النواة الأولى التي انبثقت منها واحدة من أهم المدن التجارية في تاريخ المملكة والشرق الأوسط. في حارة الشام، وتحديداً في شارع أبو عنبة، يقف معمار أخضر شامخاً بين أبنية المنطقة، على باب المبنى لوحة نُحتت عليها آية قرآنية، وأرّخت اللوحة في العام 1301 للهجرة. ويُسمى هذا المعمار «بيت الرشايدة»، نسبة إلى بانيه محمد عبدالرشيد، ويتكوّن من أدوار عدة، وأوقفه الرشيد علي العثماني في العام 1333هـ، بيت الرشايدة أو البيت الأخضر من أجمل البيوت التراثية وسط جدة القديمة، ويعود عمره إلى أكثر من 150 سنة. وتعود تسمية البيت إلى قبيلة الرشايدة التي ينتمي إليها بانيه وموقفه، وهي من القبائل المهاجرة من الحجاز وإليه. إلا أن ملكية البيت الآن تعود إلى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودية. ولأن البيت خلال الستينات الميلادية من القرن الماضي، احتضن نشاطاً أكاديمياً، تحول الآن وبفضل أحد فنّاني جدة إلى «أكاديمية حديثة»، بعدما استأجر...