جدة – عمر البدوي
الجمعة ٢٠ ديسمبر ٢٠١٣
تبدو حادثة التفجير في المستشفى العرضي في اليمن أكثر بشاعة ودموية في أعين الإسلاميين من أية حادثة خلت، إذ ظهر الشجب والإدانة واضحين من دون مواربة أو صمت، على رغم تشكيك عدد منهم في تورط تنظيم القاعدة فيه. تبني القاعدة للتفجير شابه نوع من التشكيك باعتبار أن التبني كان عبارة عن تغريدة من حساب يتبع التنظيم في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إلا أن تاريخ التنظيم الملطخ بالدم يميل بكفة قبول الرواية وتصديق الناس لها، كما يظهر ضمور وتلاشي الحجج التي يبرر «القاعديون» أو المتعاطفون معهم أفعالهم في ساحات الفضاء الإلكتروني.
التوثيق المرئي للحادثة انتشر في شكل لافت في شبكات التواصل الاجتماعي، ووثق تفاصيل الهجوم، وأدى هذا إلى إدانة مجتمعية سعودية لمظاهر العنف والاعتداء التي أسفرت عن مقتل 56 شخصاً غالبيتهم من الأطباء والممرضات، وإصابة 176 آخرين بجروح، وذلك بحسب آخر معلومات أعلنت عنها اللجنة الأمنية العليا في اليمن، ومن بين القتلى طبيبان ألمانيان وآخران فيتناميان وممرضتان فيليبينيتان وأخرى هندية. وكشفت وزارة الدفاع اليمنية أيضاً عبر موقعها على الإنترنت «26 سبتمبر نت»، أن قريباً للرئيس عبدربه منصور هادي لقي حتفه جراء الهجوم.
وتناقلت وسائل إعلامية أن العملية كانت تستهدف اغتيال الرئيس عبدربه منصور هادي الذي كان يقوم بزيارة للمستشفى، واعتقلت السلطات اليمنية قياديين خططا للعملية خارج العاصمة صنعاء بعد فرارهم من مكان العملية.
وعلى رغم أن السلاح منتشر في اليمن إلا أن الحادثة تبدو صدمة للنسق الاجتماعي المتفاجئ من بشاعة الحدث، وربما تسهم في نبذ الفكر القاعدي الذي ينشط بصورة لافتة على الأراضي اليمنية، وسط ظروف سياسية مضطربة وطبيعة اجتماعية قبلية محافظة.
يبدو أن سحر «القاعدة» الاجتماعي انقلب عليه، وبدأ يخسر كثيراً من التعاطف والتبرير التي كان يسجله بعد كل عملية تستهدف أبرياء وآمنين، وعلى رغم الانحسار الذي شهده «القاعدة» فكراً وتنظيماً في الأعوام الأخيرة، إلا أن أحداثاً راهنة كالوضع السوري بعثت فيه روحاً جديدة، وفتحت الأبواب على مصراعيها لتجنيد مزيد من الشباب وتوظيفهم في الصراعات الدامية.
وتشهد الأراضي السورية واليمنية باعتبارها مناطق قلاقل سياسية وحروب دامية توافد مزيد من المجندين الشباب، وعلى رغم ذلك سجل السعوديون نسبة أقل قياساً إلى الأعوام الماضية، نظراً للجهد الذي بذل في محاربة هذا الفكر بعد الاكتواء بناره خلال العقد الماضي، ما ترك أثراً في ذهنية الجماهير، ولكن الفكر القاعدي لم يعدم المناصرين والمؤيدين ولو على سبيل التورية والتلميح. ويعيش «القاعدة» فكراً وتنظيماً تذبذباً واضحاً بين اكتساح التأييد له، أو خسارته مع كل حدث يهز المنطقة، إذ يظهر تراجع مؤيديه مع بداية ثورات الربيع العربي وبعد مقتل زعيمه أسامة بن لادن، وقبل ذلك مع انخفاض فاعليته وتراجع أنشطته وخسارة الرهان على أساليبه الصدامية والدموية.
وعلى رغم ارتباط مستوى تأييد القاعدة من عدمه بحجم الأحداث التي تستدعي أساليبه ورؤيته لمواجهة أحداث الواقع الإسلامي، إلا أن بعض الخبراء يعلق المسألة في الأساس بالتفسير الديني الذي يتبناه المجتمع، ومستوى اقترابه من التفسير القاعدي الحرفي للنصوص الدينية، وإنزالها على الواقع المعاصر والحدث الراهن.
الرابط : http://alhayat.com/Details/583995
التوثيق المرئي للحادثة انتشر في شكل لافت في شبكات التواصل الاجتماعي، ووثق تفاصيل الهجوم، وأدى هذا إلى إدانة مجتمعية سعودية لمظاهر العنف والاعتداء التي أسفرت عن مقتل 56 شخصاً غالبيتهم من الأطباء والممرضات، وإصابة 176 آخرين بجروح، وذلك بحسب آخر معلومات أعلنت عنها اللجنة الأمنية العليا في اليمن، ومن بين القتلى طبيبان ألمانيان وآخران فيتناميان وممرضتان فيليبينيتان وأخرى هندية. وكشفت وزارة الدفاع اليمنية أيضاً عبر موقعها على الإنترنت «26 سبتمبر نت»، أن قريباً للرئيس عبدربه منصور هادي لقي حتفه جراء الهجوم.
وتناقلت وسائل إعلامية أن العملية كانت تستهدف اغتيال الرئيس عبدربه منصور هادي الذي كان يقوم بزيارة للمستشفى، واعتقلت السلطات اليمنية قياديين خططا للعملية خارج العاصمة صنعاء بعد فرارهم من مكان العملية.
وعلى رغم أن السلاح منتشر في اليمن إلا أن الحادثة تبدو صدمة للنسق الاجتماعي المتفاجئ من بشاعة الحدث، وربما تسهم في نبذ الفكر القاعدي الذي ينشط بصورة لافتة على الأراضي اليمنية، وسط ظروف سياسية مضطربة وطبيعة اجتماعية قبلية محافظة.
يبدو أن سحر «القاعدة» الاجتماعي انقلب عليه، وبدأ يخسر كثيراً من التعاطف والتبرير التي كان يسجله بعد كل عملية تستهدف أبرياء وآمنين، وعلى رغم الانحسار الذي شهده «القاعدة» فكراً وتنظيماً في الأعوام الأخيرة، إلا أن أحداثاً راهنة كالوضع السوري بعثت فيه روحاً جديدة، وفتحت الأبواب على مصراعيها لتجنيد مزيد من الشباب وتوظيفهم في الصراعات الدامية.
وتشهد الأراضي السورية واليمنية باعتبارها مناطق قلاقل سياسية وحروب دامية توافد مزيد من المجندين الشباب، وعلى رغم ذلك سجل السعوديون نسبة أقل قياساً إلى الأعوام الماضية، نظراً للجهد الذي بذل في محاربة هذا الفكر بعد الاكتواء بناره خلال العقد الماضي، ما ترك أثراً في ذهنية الجماهير، ولكن الفكر القاعدي لم يعدم المناصرين والمؤيدين ولو على سبيل التورية والتلميح. ويعيش «القاعدة» فكراً وتنظيماً تذبذباً واضحاً بين اكتساح التأييد له، أو خسارته مع كل حدث يهز المنطقة، إذ يظهر تراجع مؤيديه مع بداية ثورات الربيع العربي وبعد مقتل زعيمه أسامة بن لادن، وقبل ذلك مع انخفاض فاعليته وتراجع أنشطته وخسارة الرهان على أساليبه الصدامية والدموية.
وعلى رغم ارتباط مستوى تأييد القاعدة من عدمه بحجم الأحداث التي تستدعي أساليبه ورؤيته لمواجهة أحداث الواقع الإسلامي، إلا أن بعض الخبراء يعلق المسألة في الأساس بالتفسير الديني الذي يتبناه المجتمع، ومستوى اقترابه من التفسير القاعدي الحرفي للنصوص الدينية، وإنزالها على الواقع المعاصر والحدث الراهن.
الرابط : http://alhayat.com/Details/583995
تعليقات
إرسال تعليق