التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الحياة في الرياض بين أقواس «التطبيقات»

 

انتقل إلى الرياض وحاول تكوين انطباعه الأوليّ عنها، لكن التطبيقات حصرته في دوائرها الضيقة حيث لبَّت كافة احتياجاته وأقصته عن المدينة.


الحياة في الرياض بين أقواس «التطبيقات» / تصميم لينا عامر

1 أغسطس، 2021

انتقلت قبل شهر إلى الرياض، عاصمة الأعمال والفرص والآمال. ولأن المدينة جديدة عليّ أحببت اكتشاف تجربتي فيها على طريقتي؛ دون استشارات تعيق تشكيل انطباعاتي المبدئية وتحرمني فرصة اكتشافي للأمور من زاويتي الشخصية والفريدة.

لكن سرعان ما اكتشفت بعد تجربتي بأسبوع أنني أتعامل في كثير من تفاصيل يومي وقضاء حاجاتي وإنجاز معاملاتي مع تطبيقات الجوال. فلم أضطر للخروج من حدود شقتي في الطابق الخامس، أو اللقاء والتعامل مع أشخاص إلا في الحد الأدنى. ولم يتجاوز مجموع التعامل المباشر مع سكان المدينة الخمس دقائق.

تأسيس المسكن من مقعدي الوثير 

أول خطوة تأخذها لدى انتقالك إلى مدينة جديدة البحث عن مسكن. ونصحني أحدهم بدلًا من الدوران على مكاتب العقار حيث تنعس الشقق المهملة، بفحص مواقع العقار المتيسرة على الإنترنت. وبالفعل وجدتُ الخيارات وفيرة. ومن مقعدي الوثير توزعت طاقة يدي وعينيَّ في عشرات الخيارات تتراكم في هاتفي مشفوعة بالصور والمزايا والفروق. 

وعلى سبيل الحظ اخترت ما ناسبني من المعروض عندما وقفت عليها عيانًا. وشرعت في تجهيز الإجراءات الرسمية متنقلاً بين موقع «إيجار» الرسمي إلى تطبيق «أبشر» الذي يكفيك منه الرمز القصير المرسل إلى هاتفك لتفتح لك كل أبواب الثقة والأمان.

بعدها شرعت في تصميم الشكل الذي سيكون عليه شقتي. ووفرت الأثاث كاملًا من أصغره إلى أكبره من مواقع مختلفة كحراج للمستعملات وأمازون وأيكيا وهوم بوكس. كلها تتنافس فيما بينها في عروض التوصيل المجاني والتركيب والهدايا. إذ بمجرد استشارتي السيد گوگل بشأن قطعة أثاث تنهال عليّ العروض، وتلاحقني تطبيقات تلك المواقع أينما توجهت.

قضيت أيام التأثيث الطويلة، غير الشاقة بطبيعة الحال، في شقتي أستقبل عمَّال التوصيل. وقبل الانتهاء من تجهيز مطبخي الخاص لم أتعنَّ التجوال اليومي بين المطاعم والتعرف على أجوائها. إذ تكفَّلت عشرات التطبيقات بمنحي قوائم الوجبات المسدلة وفرصة انتقاء ما أشتهي بالنقر على صورة الوجبة التي ستسد جوعي. 

هكذا قضيت أيام التأسيس سابحًا في بحر من التطبيقات التي تقوم بشأني. مدركًا أثناء تنقلي بينها أن ثمة الكثير من التفاصيل في حياتنا تتكفل التطبيقات بتلبيتها وتوفيرها دونما تفاعل بشري. 

هل بدا الأمر مقلقًا؟ ليس بالضرورة. فلا أحد يكره تسهيل حياته، ولا رفع أعباء بعض المهام الروتينية عن عاتقه لا سيما مطاردة تخليص المعاملات. وفي المدن الكبرى التي تشبه الرياض، تقضي هذه التطبيقات على بعض سلبيات التوسع البشع والزحام الذي يستنزف الطاقة والتركيز والوقت. 

لكن استفحال التطبيقات في تقطيع أواصر الطبيعة الأولية لتشارك البشر في التفاصيل الصغيرة لأيامهم قد ينتهي بتحويلنا إلى قطع جامدة. فهذه النوافذ الإلكترونية تبرمجنا على إيقاعها الخاص، وتهندس حياتنا على أساس أبعادها ونطاقاتها غير الآدمية.

جزر في بحر التطبيقات 

أصبحت التطبيقات بمثابة بيوت هوى تضمن بنوكًا من الخيارات. وتغذي تعطش الإنسان الجديد للتغيير المستمر وجوعه للدهشة المؤقتة العابرة بدون إشباع، وبأدنى مسؤولية على الفرد من التزامات إنسانية مكتملة.

فيومًا بعد يوم تأخذ التطبيقات منحى الاهتمام بما هو خارج المألوف. تبتكر رغبات تفيض عن الحاجة كانت سابقًا في عداد الروتيني، لتعيد إنتاجها بطريقة ترفع معدل الطلب عليها. وتحثّ الجمهور الذاهل عن إبداء أي مقاومة على الالتحاق بها والاستفادة من خدماتها.

ويناقش عالم الاجتماع البولندي زيگمونت باومان، صاحب سلسلة السيولة، طبيعة التحولات التي طرأت خلال مرحلة ما بعد الحداثة. إذ يعتقد أننا على الأغلب نعيش في مرحلة من اللايقين، وأن الكثير من سلوكنا والمحيط من حولنا يتمتع بديناميكية متغيرة لا تهدأ في زوبعة من الحياة السائلة.

المتَّهمان الرئيسان هما «الفردانية» و«الاستهلاك» بصفتهما من انعكاسات الحداثة وما بعدها. ففي هذا التيار الهادر من التغيرات وأمواج التحولات أضحت العلاقات الإنسانية مفتوحة النهايات. ويعود جزء من ذلك إلى نموها بطريقة سريعة وغير تراكمية تقل فيها الثوابت العاطفية والالتزام الاقتصادي وتحمل المسؤولية. 


ويعود جزء آخر إلى وجود تطبيقات معينة باتت تلبي الاحتياجات الشخصية والالتزامات الاجتماعية بتوفير نوافذ للحديث إلى الغرباء. والبحث أيضًا عن فرص لإزجاء الحب وتمضية الوقت وتفتيت أعباء الفراغ. لكن كيف يمكن للتطبيقات تعويض جوهر بنية العلاقات الإنسانية؟ 

فهذا الاعتماد المتعاظم على التطبيقات ينحت مجتمعات مترابطة بخيوط نحيلة تعصف بها أهواء النفس الموتورة وإعياء الذاكرة قصيرة الأمد. فتترك أفرادها مفككين كجزر معزولة في بحر من الهشاشة، حيث تمتص الهوية العولمية العصرية -أو «الهجين» كما يسميها باومان- خصوصيات المجتمعات وتنوعها وتنزع عنهم ذاكرتهم الثقافية. وتكسوهم بطابع أحادي وصيغة متشابهة خاضعة لنمط ذوقي قسري ودونما مقاومة.

تحوّلات العلاقة بين المستفيد ومقدم الخدمة

تقليديًا كانت تُبنى العلاقة بين مقدم الخدمة والمستفيد على الثقة والخبرة المشتركة. وكانت بعض العوائل تشتهر بصنعة تتوارثها الأجيال وتبني حولها مستعمرة اجتماعية كاملة وقيم معينة تنتج عن هذا التزاوج الاجتماعي-الصناعي. فتتأثر عمليات الإنتاج بكل المدخلات الاجتماعية والإنسانية المرتبطة بها. 

وأتذكر في طفولتي أنني نجحت في تأثيث ذاكرتي وبنك معلوماتي بالكثير من قصص السودان ومصر والهند وباكستان والفلبين واليمن بمجرد الجلوس مع كل العمال الذين يفدون للخدمة في بيتنا. كنّا نحتسي معهم كاسات الشاي ونتناول وجبات الفطور أو الغداء، ونقضي ساعات في الحديث العفوي المشحون بالدهشة والشغف لاكتشاف بلدانهم. 

تلك كانت عادة مألوفة في قريتنا. فبعض العمال -خاصة من السودان ومصر واليمن وباكستان- هم في الواقع جيراننا. نصلي في مسجد واحد ويحضرون المناسبات السعيدة والحزينة كفرد فاعل له كينونته وواجباته في مجتمع القرية الصغير.

أما الآن:

أصبحت العلاقة بين المستهلك ومقدم الخدمة جافة تمامًا. تبدأ باستعراض العاملين في دولاب التطبيق المختص بخدمة ما في مشهد استرقاقي يخلو تمامًا من أي بعد إنساني. 

وباحتياجي إلى عامل فلست مطالبًا بأكثر من ضغطة زر على تطبيق «ماي هوم» فيوافيني العامل المختص حسب حاجتي خلال ساعات. 

ولأن عمليات التقييم والتعليقات من الجمهور تتحكم في مشهد العلاقة بين العامل والمستفيد، فيجدر بي ألا أنسى التعقيب على أدائه وخدمته بمجرد خروجه من باب الشقة. وذلك بغض النظر عن التهمة الشائعة التي لم يجرِ التحقق بشأنها حول عمليات التلاعب في نتائج التقييم وكتابة التعليقات المشجعة للمستهلك.

انطباعي الأوليّ للحياة في مدينة كبرى أنَّ  للتطبيقات أن تعوض الكثير من الخدمات وتلبي كافة الاحتياجات، فالحياة تنمو في قفزات تقنية. ويبدو وصف «القفزات» مناسبًا لإعطاء الزمن حقه في تصوير الاضطراب والفجوات المهولة التي تبتلع التحولات المتدرجة ومنطق التمرحل الطبيعي. 

إذ هكذا وجدتني أقع من حيث لم أنتبه في حبال التطبيقات. كلٌّ تتناوب على توجيه دفة خياراتي إلى حيث يكون الأمر بالتأكيد مربحًا لأصحابها، وليس معبًرا بالضرورة عن محض رغبتي واختياري.



الرابط:

https://thmanyah.com/14333/

تعليقات

  1. مرحبًا ، أنا سعيد جدًا الآن لأنني حصلت اليوم على مبلغ قرضي بقيمة 60.000 دولار من هذه الشركة الجيدة بعد أن حاولت عدة شركات أخرى ولكن دون جدوى هنا رأيت إعلانات شركة Joan Finance وقررت تجربتها واتبعت جميع التعليمات. وهنا أنا سعيد اليوم ، يمكنك أيضًا الاتصال بهم إذا كنت بحاجة إلى قرض سريع ، فاتصل بهم الآن عبر هذا البريد الإلكتروني: (contact@joanfinancefirm.com) أو whatsapp: +919144909366


    شكرا

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائي...

«تتبع الحجارة» عنوان 100 يوم من الفن المعاصر في بينالي الدرعية

السعودية تشهد اليوم واحدة من أكبر المناسبات الفنية العالمية   السبت - 7 جمادى الأولى 1443 هـ - 11 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15719] الرياض: عمر البدوي أصبح حي جاكس جاهزاً لانطلاق الدورة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر، واستقبال المتطلعين لزيارة واحدة من أكبر المناسبات الفنّية العالمية، ابتداءً من اليوم (السبت)، حتى 11 مارس (آذار) المقبل، وهو أول بينالي دولي يتطرق لموضوعات وأشكال الفن المعاصر في السعودية، ويعرض أعمالاً لفنانين عالميين ومحليين، مع مجموعة من الورش الثقافية والتجارب الممتعة. يأتي بينالي الدرعية، كتجربة استثنائية، ومنصة إبداعية تمتد لمائة يوم، تكشف جوهر الفنون السعودية بمختلف أنماطها، وتُفسح للفنانين مساحات للحوار وإثراء تجاربهم، لتعزيز المشهد الثقافي والفني، وتمكين المواهب المحلية، واستقطاب مجموعات الفنانين الدوليين لإغناء الحدث الفني المهم. وقال راكان الطوق، المشرف على الشـــؤون الثقافية والعلاقات الدولية في وزارة الثقافــــة الســـــعودية، إن استضافة المملكة لأول بينالي للفن المعاصر، يعدّ إنجازاً استثنائياً، وإن أهميته تأتي من كونــــه نقطة التقــــــاء للعالم،...

ماذا يخطر في بالك ( 5 ) ؟

هنا أنقل بعضاً من منشوراتي على صفحتي في ( الفيس بوك ) . راجياً لكم النفع والفائدة  . ضعف التقدير يقود إلى سوء التقرير . .................. كلما كان واقعك ثرياً وغنياً ، بارت بضاعة خيالك الواهم . …………… إذا أحببت شيئاً ثم التقيت به بعد غياب فكأن الروح ردت إليك بعد غيبة الموت ، أو العقل عاد بعد جنون ، أو الذاكرة استفاقت بعد غيبة . كل الأشياء الرمادية تسترجع ألوانها الزاهية ، والروائح الزاكية تستجرّ عنفوانها ، والمشاعر اللذيذة تستعيد عافيتها . ما يفعله الشوق بك من ذهاب العقل وغيبة الذاكرة وموات الروح ، يفعل بك الوصل أضعافه من الفرح والطرب والنشوة . لقد جُبل هذا القلب على الإلف بما يحبه والتعلق به حتى يكون بمثابة الطاقة الموصولة بألياف الكهرباء ، أو الزيت الذي يقدح النور ، والجمر الذي يستفز أعواد البخور . وإذا غاب المحبوب واستبد بك الشوق انطفأ نور الوجه وضاقت النفس وذهب الفرح حتى يعرف ذلك في حدة طبعك وانغلاق عقلك وعبوس وجهك ، فإذا التقى المحبوبان والتأم القلب عادت المياه لمجاريها وشعشع الوجه واتسع الثغر وانفرجت الأسارير . سبحان من خلق . ……………… إذا كنت...