أطلق شبان وفتيات سعوديين مشروعاً لإعادة تقديم الشخصية العربية بشكل مميز أمام القارئ أو المشاهد العالمي، ضمن مشروع يستهدف كذلك إعادة المجلات الورقية إلى واجهة اهتمام المجتمع. وتقوم فكرة المشروع على أن «الهوية العربية ليست علاء الدين»، من خلال تقديم قصص مصورة، وطرحوا مشروعه خلال مشاركتهم في «حكايا مسك 2018».
وقالت الشريك المؤسس المدير التنفيذي لشركة «ايرونكس كوميكس» هند العتيبي: «أسسنا مشروعاً يعمل على تغيير الصورة النمطية التي مازالت تجسد العرب بملابس علاء الدين التي لم يعد يرتديها الآن، ولا يتعلق الأمر في المظهر تحديداً، وإنما بضرورة التأكيد على أن هويتنا تشمل العادات والتقاليد والأخلاق والقيم والكثير من الأشياء الأخرى التي نملكها، وتسهم في تشكيل شخصياتنا أفراد أو مجتمع».
هذا المنطلق كان أحد الثوابت التي ركزت عليها العتيبي حين أطلقت مشروعها «ايرونكس كوميكس»، وهو دار نشر مختصة في نشر القصص العربية المصورة، الذي تعتبره «معنياً كذلك ببناء المجتمع، وربط الرسامين والمؤلفين مع بعضهم من أجل العمل على حل مشكلة ظلت قائمة لوقت طويل، وهي عدم وجود إنتاج قصصي موجه إلى فئة الشباب».
وأضافت العتيبي: «كلنا نشأنا نقرأ القصص المصورة في مجلات مثل ماجد وسنان وغيرها، ولكن بعد ذلك أصبح هذا المحتوى موجهاً نحو الأطفال فقط، ولهذا قررنا ردم هذه الفجوة من خلال إنتاج ونشر قصص تستهدف الشباب ممن يملكون الولاء للقراءة الورقية، والذين يحرصون على اقتناء المجلات والمجلدات باعتبارها هواية قائمة في حد ذاتها».
وكشفت العتيبي عن تحديات واجهت المشروع تتعلق في الاستمرارية، خصوصاً أن غالبية الرسامين من الهواة، إلى جانب صعوبة صناعة سوق لمنتج يعد جديداً تماماً، فيما تمثلت المشكلة الثالثة في أن غالبية الجمهور كان يعتقد أن إصدارات «ايرونكس كوميكس» عبارة عن قصص أطفال لا تختلف عن ما هو معروض بكمية كبيرة في المكتبات.
هذه التحديات جعلتهم يقررون طرح ثلاث نسخ تجريبية فقط لاختبار السوق، غير أن الأمر لم يستغرق سوى أيام حتى عرف الجمهور هذه الإصدارات، قبل أن ينجح المشروع خلال عام واحد من انطلاقه في إنتاج 10 إصدارات متنوعة تم بيع 10 آلاف نسخة منها داخل المملكة وخارجها، ومن هنا حانت لحظة التفكير في المستقبل.
وتدرك هند العتيبي أن هذا النجاح سيتطلب المزيد من العمل للحفاظ عليه، وهو تحدٍ لا يبدو صعباً بالنسبة لها، إذ قالت: «نحن صانعو قصة، ونعرف كيف نوصلها، وقصصنا تتميز بتنوع الشخصيات كما تقدم الهوية العربية بشكلها الفعلي، وقد نتوجه بعد سنتين إلى تحويل قصصنا إلى أفلام، ولكننا سنبقى دائماً دار نشر، ولن نصبح شركة إنتاج».
وأكدت المديرة التنفيذية لـ«إيرونكس كوميكس» أن الأهداف المقبلة تتعلق في مزيد من الوصول العالمي مع زيادة نقاط البيع، مشيرة إلى أن التطور الذي حدث لمشروعها مع «حكايا مسك»، إذ شهدت النسخة الماضية مشاركتهم بثلاثة إصدارات فقط، مضيفة «لدينا 10 إصدارات هذا العام، وسيكون العدد الأكثر في حكايا مسك المقبل، إذ ستكون هذه الفعالية الموعد الرسمي لإصداراتنا الجديدة كل عام».
الرابط :
http://www.alhayat.com/article/4598881
تعليقات
إرسال تعليق