التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حارس الحجر الأسود .. جندي مجهول في حشد الطوابير المؤمنة



بابتسامة عريضة ، بتلقائية عفوية ، يرتب الجندي الذي يقف بجانب الحجر الأسود طوابير المؤمنين وهم يتدفقون لتقبيل الحجر والسلام عليه .
يمسك الحارس بإحدى يديه بقطعة قماش مثبتة بالكعبة طوال مناوبته ٬ ليساوي ارتفاع الحجر في بناء الكعبة ٬ وهو في الأصل سلسلة مثبتة بجدار الكعبة، ذات قوة وتحمل للأثقال التي يمكن أن تتعرض لها، وتكسى بلباس من الحرير المعد لكسوة الكعبة ٬ وتتابع وحدة الكسوة في الحرم صيانتها إذا ما دعت الحاجة إلى ذلك .
يضعف الجندي الحارس كتفه على طرف الكعبة ، ويوجه ويحث على الإسراع ، يساعد الموهن ، وينافح عنه الزحام ، الوصيّ على إخبات الضعيف في زاوية الكعبة ، وكأنه يفصله للحظة عن ضوضاء محيطه ، ليقضي برهة من الوقت مع نفسه وربه وكل الأعباء التي تثقل كاهله .
يبدو العمل سهلاً ، لكنه في حقيقته شاق ومرهق ، الأمر الذي يستلزم تغيير المناوبات كل ساعة من اليوم ، حجم العمل والتعب يضطرهم للتناوب باستمرار .

يعد الحجر الاسود جزء من الكعبة المشرفة حيث يقبل عليه آلاف الطائفين لاستلامه من بداية الطواف، ويقف بجواره حارس خاص له يعرف بحارس الحجر الأسود في مكان مرتفع عند الكعبة المشرفة ليتمكن من تنظيم آلاف الطائفين حول الكعبة المشرفة.
ويعتلي الحارس قرب الحجر لمساعدة ضيوف الرحمن من استلام الحجر لتقبيله والمسح عليه الذي يبدأ وينتهي الطواف منه ويتناوب على حراسة الحجر الأسود عدد من رجال القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام على مدار الأربع والعشرين ساعة.
ومن الوظائف التي يقوم بها حارس الحجر الأسود إلى جانب المحافظة على أمن وسلامة الطائفين، إرشادهم إلى الطريقة الصحيحة لتقبيل الحجر، وإتاحة المجال لغيرهم ومساعدتهم أثناء وصولهم إلى تلك المنطقة.
كما أن حارس الحجر الأسود يقوم بإبلاغ زملائه في حال حصول إغماء أو سقوط أو إعياء لأيّ من ضيوف الرحمن، مبيناً أنه يتم تغييره كل ساعة، وذلك من أجل الحفاظ على مستوى أداء وتركيز الحارس في هذا الموقع.
بالإضافة إلى مراقبة الحجر من أي تصرف يمكن أن يحدثه بعض المتطفلين الجهلة، إضافة إلى عملية تنظيم الزوار والمعتمرين المتجمعين حول الحجر لتقبيله، وإرشادهم إلى الطريقة الصحيحة، وإتاحة المجال لغيرهم، ومتابعة الطواف من منصة مرتفعة تمكنه من مشاهدة الطائفين عن كثب .

من زاوية أمنية ٫ يمثل الحجر الأسود النقطة الأهم لتعلقه ببناء الكعبة المشرفة وجواره لبابها والملتزم، إضافة إلى كونه قبلة للزوار والمعتمرين القادمين من شتى أنحاء العالم.
وترتب خمس ورديات يوميا لتغطية حراسة الحجر الأسود، تزيد حسب الحاجة والازدحام والظروف المتعلقة بالمكان، لافتة إلى أن عدد الورديات يقسم على 24 ساعة يوميا بالتساوي، بغض النظر عن كون الورديات خمس أوست، أو حتى أكثر.
وبذلك يشهد الحجر الأسود سنوياً ( 8640 ) مناوبة من قبل رجال أمن معروفين بسلوكهم القويم، والتزامهم بالأنظمة والتعليمات، إضافة إلى استشعارهم للقدسية التي يحظى بها المكان .
رجال الأمن الذين يحرسون الحجر الأسود مؤهلون بدورات علمية من شأنها غرس تعظيم البيت الحرام في نفوسهم، واستشعار الروحانية التي تحف الكعبة والطائفين حولها والركع السجود، مشيرة إلى تشديد الحراسة عبر وسائل مختلفة من كاميرات متابعة ورجال أمن، ولاسيما في أوقات الصلوات والذروة، لضمان سير العملية الانسيابية للطواف وتقبيل الحجر في يسر وطمأنينة.




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

انحسار الشافعية من جنوب السعودية : ماذا خسرت ” القنفذة ” بجفاف طبيعتها الدينية ؟

البندر | عمر البدوي - القنفذة استقر في ذهني أن المذاهب التي تشق طريقها في جسد كل دين هي بمثابة عمليات التسوية بين أوامر الشريعة وحاجات الإنسان ، بين المبادئ والمصالح ، بين الدين والدنيا ، بين الحق والهوى ، بين عزائم الدين وظروف البيئة ، وهذا يعطي الأديان فرصة العيش بانسجام واحترام مع البشرية ، كما أنه يعطيها القدرة على البقاء والصلاح لكل زمان ومكان . إذ تختلف طبائع البشر حسب جذورهم العرقية وظروفهم البيئية وتوافر الشروط المادية ، ولأن الأديان لا تصادم مصالح البشر ، فإن المذاهب تقدم جهداً في سبيل إعادة صياغة المقدس مع الواقع ، وتفسير النص على ضوء المصالح . كما أن الاختلاف وارد في سنن الكون وطبيعة البشر وتركيبة الدنيا ونسيج الحياة ، وهذا ما يفرز مذاهب متعددة تنتمي لها الطوائف عن قناعة ورضا وينبت على هوامشها التعصب لدوافع الانتماء العميق والاحتماء بالكيانات المختلفة التي تمنحهم الشعور بوجودهم وتميزهم وتمنحهم هوية البقاء والحياة . وكل من يصادم الطبيعة المودعة في مكنون الدنيا لأغراض سياسية أو اقتصادية أو حتى دينية متخيلة ، فإنه لابد سيقع في قبضة المغامرة غير المحسوبة وس...

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائي...

«بيت الرشايدة».. «وقف» تحول «أكاديمية» تحتفظ بأسرار جدة

جدة – عمر البدوي   تسجل حارات وأزقة جدة القديمة، التي لا تزال تحتفظ بروحها وعبق تاريخها في الأبنية الشاهقة، وهي تقف في قلب المنطقة التاريخية، شهادة على النواة الأولى التي انبثقت منها واحدة من أهم المدن التجارية في تاريخ المملكة والشرق الأوسط. في حارة الشام، وتحديداً في شارع أبو عنبة، يقف معمار أخضر شامخاً بين أبنية المنطقة، على باب المبنى لوحة نُحتت عليها آية قرآنية، وأرّخت اللوحة في العام 1301 للهجرة. ويُسمى هذا المعمار «بيت الرشايدة»، نسبة إلى بانيه محمد عبدالرشيد، ويتكوّن من أدوار عدة، وأوقفه الرشيد علي العثماني في العام 1333هـ، بيت الرشايدة أو البيت الأخضر من أجمل البيوت التراثية وسط جدة القديمة، ويعود عمره إلى أكثر من 150 سنة. وتعود تسمية البيت إلى قبيلة الرشايدة التي ينتمي إليها بانيه وموقفه، وهي من القبائل المهاجرة من الحجاز وإليه. إلا أن ملكية البيت الآن تعود إلى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودية. ولأن البيت خلال الستينات الميلادية من القرن الماضي، احتضن نشاطاً أكاديمياً، تحول الآن وبفضل أحد فنّاني جدة إلى «أكاديمية حديثة»، بعدما استأجر...