التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ماذا يجد الشاب السعودي في «سناب شات» ليدمن عليه؟



لم يتصوّر محمود الفقيه -30 عاما- أن يهجر تماما حسابه في برنامج الصور الشهير “أنستغرام” إذ أصبح في الفترة الأخيرة يزوره لماما، قبل أن يتركه مطلقا، مخلفا وراءه آلاف المتابعين والمعجبين بمحتوى صوره، حصل عليهم طيلة سنوات من الاهتمام بالحساب وتفاصيله الدقيقة.
لم يكن قراره بهجر حسابه صادرا من الملل الإلكتروني الذي غالبا ما يراوده وهو المدمن على شبكات التواصل الافتراضي, ولكنه وهج برنامج “سناب شات” الذي أخذ يبتلع وقته وتركيزه رويدا رويدا.
“سناب شات” تطبيق رسائل مصورة وضعه إيفان شبيغل وروبرت مورفي، ثم طلبة جامعة ستانفورد.
عن طريق التطبيق، يمكن للمستخدمين التقاط الصور، وتسجيل الفيديو، وإضافة نص ورسومات، وإرسالها إلى قائمة التحكم من المتلقين.
يعين المستخدمين مهلة زمنية لعرض لقطاتهم من ثانية واحدة إلى10 ثواني، وبعد ذلك سوف تكون مخفية من الجهاز المستلم وتحذف من الخوادم الخاصة بسناب شات أيضا.
تصدرت السعودية الترتيب الأول عربيا والثاني عالميا في استخدام برنامج «سناب شات» حسب تقرير نشرته شركة الأبحاث البريطانية “Globa WebIndex” أوضحت فيه عددا من الأسواق الرائدة في استخدام برامج الدردشة وأوردته صحيفة الرياض في أحد أعدادها مؤخرا.
ويبدو إدمان الشباب السعودي على هذا التطبيق واضحًا من حجم الإقبال عليه,   إذ أصبح حديث المجالس والمتنفس الافتراضي الأكثر تفضيلا للشاب السعودي.
وبالإضافة إلى كون السعوديين يسجلون حضورا متزايدا وأرقاما عالية في أشهر المنصات الإلكترونية على شبكة الإنترنت، وينافسون بها عددا من الدول المكتظة,   فإن تطبيق “سناب شات” بدأ يزاحم سواه ويفتح مصراعيه لاستقبال حشود المدمنين عليه من الشباب السعودي.
ويبدو أن ميزة البرنامج مغرية للشباب السعودي كونه يحتفظ بيوميات المستخدم ليبثها بشكل مؤقت إلى جمهوره الواسع من المضافين, أو جهات اتصاله الحميمة التي يختارها لمشاهدة ما يبثه عبر التطبيق, حتى أصبح بالإمكان التعرف على أسلوب حياة الفرد عبر البرنامج، وكأنك تشاطره تلك اللحظات.
وبرغم انتهاك الخصوصية الذي يبدو صارخا للوهلة الأولى في طبيعة هذا البرنامج,   إلا إنه من جانب آخر يعزز شعور الفرد بمشاركة الآخرين، ويغذي دافعه لإظهار جوانبه الشخصية ونمط معيشته وبعض مواقفه لمتابعيه بما يجلب له من تعاطفهم أو إعجابهم.
تلك العفوية والتلقائية التي بدأ يفقدها المجتمع في واقعه, ربما يجد شيئا منها عبر بث تلك اليوميات, والاقتراب أكثر من طبيعة الفرد ورأيه الابتدائي في الأحداث أو مواقف الحياة العابرة التي تصادف الشخص يوميا.
هذه السرعة واللحظية التي تذهب بانقضاء 24 ساعة من عمر اللقطة تشعر المستخدم بالتجدد, وكأنها تخلق له ذاكرته القصيرة المتصلة بالأشخاص العابرين لمكانه المحدود, بمجرد إضافتهم إلى قائمة جهاته الاتصالية, وبذا ينضم أفراد جدد وغير متوقعين إلى يومياتك.
ولأنك تتعامل مع برنامج لا يحتفظ بمحتواه، ولا ينتظر من يتباطأ عن ملاحقة يوميات المضافين, فإنك مضطر لاستهلاك مزيد من الوقت, وبالتالي مضاعفة الإدمان لديك.
البرنامج استطاع وخلال وقت قصير إظهار نجوم جدد في فضاء المجتمع اشتهروا بتلقائيتهم وقدرتهم على الإضحاك, وآخرين يفيضون بالمعلومات الغريبة والممتعة لجمهورهم المشاهد, ولعل هذه الدفعة الجديدة من نجوم “سناب شات” ألغت نجوم البرامج الآفلة في متتالية لا تكاد تتوقف من الشهرة السائلة.
بقي أن نلمّح إلى فرصة الاطلاع على نمط حياة المشاهير المعروفين, والاقتراب من ملاحقة يومياتهم الدقيقة, وهو ما يضيف دافعا للانضمام إلى البرنامج وإضافة معرفات المشاهير والاستمتاع بتلك الثواني المشبعة.
ورغم أن “المصداقية” قد تبدو نسبية في كون الشخص يظهر جانبا ملفتا من يومياته بينما يتجاهل أخرى, بما يجعل الانطباع مجتزءا عن طبيعة واقعه, وعرضة لإعادة النظر في حقيقته.
“سناب شات” الآن هو المسيطر على الساحة الافتراضية في السعودية, ورغم أن هذا التدافع غير المحسوب على البرامج داخل السعودية يغري قطاع الأعمال والإعلان, إلا أنه  يثير مخاوف الكثير من المهتمين بقيم المجتمع وتماسكه, وهو ما يتم تداوله بشكل باهت.
الرابط :

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

انحسار الشافعية من جنوب السعودية : ماذا خسرت ” القنفذة ” بجفاف طبيعتها الدينية ؟

البندر | عمر البدوي - القنفذة استقر في ذهني أن المذاهب التي تشق طريقها في جسد كل دين هي بمثابة عمليات التسوية بين أوامر الشريعة وحاجات الإنسان ، بين المبادئ والمصالح ، بين الدين والدنيا ، بين الحق والهوى ، بين عزائم الدين وظروف البيئة ، وهذا يعطي الأديان فرصة العيش بانسجام واحترام مع البشرية ، كما أنه يعطيها القدرة على البقاء والصلاح لكل زمان ومكان . إذ تختلف طبائع البشر حسب جذورهم العرقية وظروفهم البيئية وتوافر الشروط المادية ، ولأن الأديان لا تصادم مصالح البشر ، فإن المذاهب تقدم جهداً في سبيل إعادة صياغة المقدس مع الواقع ، وتفسير النص على ضوء المصالح . كما أن الاختلاف وارد في سنن الكون وطبيعة البشر وتركيبة الدنيا ونسيج الحياة ، وهذا ما يفرز مذاهب متعددة تنتمي لها الطوائف عن قناعة ورضا وينبت على هوامشها التعصب لدوافع الانتماء العميق والاحتماء بالكيانات المختلفة التي تمنحهم الشعور بوجودهم وتميزهم وتمنحهم هوية البقاء والحياة . وكل من يصادم الطبيعة المودعة في مكنون الدنيا لأغراض سياسية أو اقتصادية أو حتى دينية متخيلة ، فإنه لابد سيقع في قبضة المغامرة غير المحسوبة وس...

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائي...

«بيت الرشايدة».. «وقف» تحول «أكاديمية» تحتفظ بأسرار جدة

جدة – عمر البدوي   تسجل حارات وأزقة جدة القديمة، التي لا تزال تحتفظ بروحها وعبق تاريخها في الأبنية الشاهقة، وهي تقف في قلب المنطقة التاريخية، شهادة على النواة الأولى التي انبثقت منها واحدة من أهم المدن التجارية في تاريخ المملكة والشرق الأوسط. في حارة الشام، وتحديداً في شارع أبو عنبة، يقف معمار أخضر شامخاً بين أبنية المنطقة، على باب المبنى لوحة نُحتت عليها آية قرآنية، وأرّخت اللوحة في العام 1301 للهجرة. ويُسمى هذا المعمار «بيت الرشايدة»، نسبة إلى بانيه محمد عبدالرشيد، ويتكوّن من أدوار عدة، وأوقفه الرشيد علي العثماني في العام 1333هـ، بيت الرشايدة أو البيت الأخضر من أجمل البيوت التراثية وسط جدة القديمة، ويعود عمره إلى أكثر من 150 سنة. وتعود تسمية البيت إلى قبيلة الرشايدة التي ينتمي إليها بانيه وموقفه، وهي من القبائل المهاجرة من الحجاز وإليه. إلا أن ملكية البيت الآن تعود إلى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودية. ولأن البيت خلال الستينات الميلادية من القرن الماضي، احتضن نشاطاً أكاديمياً، تحول الآن وبفضل أحد فنّاني جدة إلى «أكاديمية حديثة»، بعدما استأجر...