التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تغريد في التفكير الناجح



#ماهو_التفكير_الناجح

التفكير عملية عقلية تشبه عمل الطاحونة ، الدقيق الجيد ينتج خبزاً نافعاً ، ووافدات العقل الجيدة تنتج مخرجات تفكير نافعة

التفكير الناجح يتوقف على ترقية إمكانات العقل ورفع استطاعته على ممارسة العملية بتفوق .

التفكير الجيد هو الذي يقوم على المعلومات الصائبة والحقائق الصحيحة ،وخلافه التفكير الخرافي الذي يعتمد على جهالاته وظنونه

المجتمعات المتقدمة تعتمد على مقومات ( التفكير العلمي ) وهو من أسباب نهضتها وقوتها ، والمجتمعات المتخلفة تعطل التفكير

القدرة على التفكير الجيد ليست مجرد موهبة ولكنها مكتسب إنساني يتحقق بالممارسة الجادة والتطوير المستمر وهنا مربط العدالة

التفكير الجيد يتوقف على تحقيق الموضوعية والتخلص من ضغط العواطف والتدخل النفسي المباشر في تغليب المصلحة والهوى

التفكير الجيد يتحقق مع( الاستقلال ) و( المشورة ) و( تحمل المسؤولية ) و( تطوير الإمكانات العقلية ) و ( استعراض الخيارات )

خير ما يعين على التفكير الجيد هو تحرّي رضا الله أولاً ثم احترام المبادئ ثم تحقيق المصالح وجلب المنافع

ضعف التفكير يورطك في القرارات الخاطئة والنتائج السلبية فتشكو ويلاتها طيلة عمرك ، ولذا يلزم الاهتمام بشروط التفكير الجيد

التفكير أنواع : النقدي ، الابتكاري ، وكلها صور للتفكير الجيد الذي يتناول المفردة حسب ظروفها ومعطياتها ويمكنها من أدواته

يقع على عاتق مؤسسات التربية والتعليم تأهيل الطلاب والمريدين لتحسين إمكانات التفكير لديهم وتطوير أدواته وأساليبه عندهم

يعتبر التفكير الجيد سبباً لتحسين نوعية حياة الأفراد وسلامتهم من عواقب الاختيارات السيئة ، والاهتمام به طريق نهوض ونجاح

التفكير لا يعني بالضرورة الذكاء ، ولكنه الاجتهاد في تحري الصواب بالاعتماد على المقدمات السليمة وتجنّب معوقات التفكير

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

انحسار الشافعية من جنوب السعودية : ماذا خسرت ” القنفذة ” بجفاف طبيعتها الدينية ؟

البندر | عمر البدوي - القنفذة استقر في ذهني أن المذاهب التي تشق طريقها في جسد كل دين هي بمثابة عمليات التسوية بين أوامر الشريعة وحاجات الإنسان ، بين المبادئ والمصالح ، بين الدين والدنيا ، بين الحق والهوى ، بين عزائم الدين وظروف البيئة ، وهذا يعطي الأديان فرصة العيش بانسجام واحترام مع البشرية ، كما أنه يعطيها القدرة على البقاء والصلاح لكل زمان ومكان . إذ تختلف طبائع البشر حسب جذورهم العرقية وظروفهم البيئية وتوافر الشروط المادية ، ولأن الأديان لا تصادم مصالح البشر ، فإن المذاهب تقدم جهداً في سبيل إعادة صياغة المقدس مع الواقع ، وتفسير النص على ضوء المصالح . كما أن الاختلاف وارد في سنن الكون وطبيعة البشر وتركيبة الدنيا ونسيج الحياة ، وهذا ما يفرز مذاهب متعددة تنتمي لها الطوائف عن قناعة ورضا وينبت على هوامشها التعصب لدوافع الانتماء العميق والاحتماء بالكيانات المختلفة التي تمنحهم الشعور بوجودهم وتميزهم وتمنحهم هوية البقاء والحياة . وكل من يصادم الطبيعة المودعة في مكنون الدنيا لأغراض سياسية أو اقتصادية أو حتى دينية متخيلة ، فإنه لابد سيقع في قبضة المغامرة غير المحسوبة وس...

السعوديون يحتفون بالذكرى السابعة لبيعة الملك سلمان

خادم الحرمين رافق مراحل التنمية على مدى 60 عاماً   الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15686] الرياض: عمر البدوي وبندر مسلم يحتفي السعوديون اليوم بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير (كانون الثاني) الموافق (3 ربيع الثاني 1436هــ) ومبايعته ملكاً للبلاد، ورائداً لمرحلة جديدة تخوضها السعودية منذ وصوله قبل ٧ سنوات، كسابع ملوك المملكة بعد إعلان توحيدها عام 1932. الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رافق مراحل مفصلية من عمر البلاد، اختبر خلالها المفاصل التاريخية التي آلت بالسعودية إلى ما هي عليه اليوم من تنمية وازدهار، ومن موقعه سابقاً، حيث كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود وتسميته أميراً لها عام 1955 وهو في عقده الثاني من العمر، راقب البلاد وهي تنمو. حتى أصبح قائداً للبلاد، وشاهداً على نهضتها الجديدة، في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والتنظيمية، والأعمال والمشاريع والمبادرات السريعة والمتلاحقة على المستويين التنموي والاجتماعي، والتي أضحت بفضلها السعودية منافساً تلقائي...

«بيت الرشايدة».. «وقف» تحول «أكاديمية» تحتفظ بأسرار جدة

جدة – عمر البدوي   تسجل حارات وأزقة جدة القديمة، التي لا تزال تحتفظ بروحها وعبق تاريخها في الأبنية الشاهقة، وهي تقف في قلب المنطقة التاريخية، شهادة على النواة الأولى التي انبثقت منها واحدة من أهم المدن التجارية في تاريخ المملكة والشرق الأوسط. في حارة الشام، وتحديداً في شارع أبو عنبة، يقف معمار أخضر شامخاً بين أبنية المنطقة، على باب المبنى لوحة نُحتت عليها آية قرآنية، وأرّخت اللوحة في العام 1301 للهجرة. ويُسمى هذا المعمار «بيت الرشايدة»، نسبة إلى بانيه محمد عبدالرشيد، ويتكوّن من أدوار عدة، وأوقفه الرشيد علي العثماني في العام 1333هـ، بيت الرشايدة أو البيت الأخضر من أجمل البيوت التراثية وسط جدة القديمة، ويعود عمره إلى أكثر من 150 سنة. وتعود تسمية البيت إلى قبيلة الرشايدة التي ينتمي إليها بانيه وموقفه، وهي من القبائل المهاجرة من الحجاز وإليه. إلا أن ملكية البيت الآن تعود إلى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودية. ولأن البيت خلال الستينات الميلادية من القرن الماضي، احتضن نشاطاً أكاديمياً، تحول الآن وبفضل أحد فنّاني جدة إلى «أكاديمية حديثة»، بعدما استأجر...