{ يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ * قُمْ فَأَنذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ * وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ * وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ * وَلَا تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ * وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ } المدثر 1 – 7 .
يا أيها المدثر : ذلك لنعلم أن ما يمنع المرء عن الرفعة والمطلب النفيس إنما هو الميل للراحة والدعة والتقلب على فراش النوم والخمول والكسل .
يا أيها المدثر : ذلك لنعلم أن ما يمنع المرء عن الرفعة والمطلب النفيس إنما هو الميل للراحة والدعة والتقلب على فراش النوم والخمول والكسل .
وإن الطامحين إلى المعالي الراغبين في فضائل الأمور لا يأخذون من النوم إلا قسط الضرورة ، ولا تغلب رغبة النوم رغبتهم الطامحة التي تطرد النوم من الأجفان فلا يستعذب معها سوى المعالي فقط .
وهل أضاع المسلمين إلا غلبة النوم والتنعم في فراش القعود والراحة وعلى أسرة مبسوطة بالإحجام ومفروشة بالنعيم والكنوط بعيداً عن مشقة السعي وكلفة العمل .
قم فأنذر : إنما القيام هو مبدؤ الخير وأول الغيث قطرة ومطلع البشارات ، قم فإن السعي أجدر بك ، والدنيا لا تقبل بغير القائمين بأمورها الساعين في دروبها وإن ضاقت وتوعرت .
قم :
إني رأيت وقوف الماء يفسده
إن ساح طاب وإن لم يجر لم يطب
والأسد لولا افتراق الأرض ما افترست
والسهم لولا فراق القوس لم تصب
قم فأنذر : فإنما دورك إن عمي الناس أن تبصرهم وإن ضلّوا أصلحتهم وإن فسدوا سدّدتهم ، أنذرهم إنما الحديث نذارة فيعي الغافل ويستدر المقصّر وإما بشارة يسعد بها الشقي ويتسلى بها المصاب وما دون ذلك فهو من فضول الكلام ، فقل خيراً وإلا فاصمت .
وربك فكبّر : ولا تخالف سير الكون واتجاه الطبيعة وخلق الله وسائر الأفلاك المبثوثة في هذا العالم ، ولا تعظم نفسك حتى يغيب عنك حق الله منها ، ولا تجعل شيئاً من عملك لغيره ، إنما يميز يوم القيامة ما كان لله وما كان غيره ألقي في النار غير منتفع به ولا عائد إليك بأدنى فائدة .
إليك ابتهالي والدموع ومهجتي ××× وقلبي وعقلي والحشا ومدامعي
اعقد صفقة مع ربك وبعْ نفسك وعملك وجهدك وحياتك ومماتك للعلي القدير ، وإن الحياة التي تهديها لله ستكون لا محالة سماوية مرتفعة عن الدون وسفساف الأمور .
إذا صح منك الود فالكل هين ××× وكل الذي فوق التراب تراب
وثيابك فطهّر : ذلك لأن العظماء ممن يريد أن يترك أثراً قبل رحيله ويدفع بمجتمعه إلى الفضائل لا يمكن أن يكون خسيس النفس دنيء الروح .
وعليه أن يكون شريفاً سمحاً حتى لو جار عليه الأعداء وطالته شماتة الخصوم ، أبداً يترفع عن ذلك ويتسامى إلى غايته النبيلة وطموحه الرفيع كعود زاده الإحراق طيباً .
والرجز فاهجر : وضع ربك نصب عينيك والعفة شعارك والسماحة دثارك ، ولا تستنزف وقتك في المطالب الدنيئة والرغبات الرخيصة التي تحط قدرك وتذهب ذكرك وتسفّه أثرك .
اهجر كل شائن واترك كل سوء واجعل المعروف وجهتك والخير سؤلك ومطلبك ، وإلى الله توجه ودونه من حظوظ النفس ونوازعها والأقنعة التي تلبست بالعظمة الزائفة وجعل الناس يأتمون بها ويحفدون إليها أصناماً تنازع الله كبريائه وهي ساقطة منذ شيدت في نفوس الناس .
ومما زادني شرفاً وعزاً
وكدت بأخمصي أطأ الثريا
دخولي تحت قولك : يا إلهي
وأن صيّرت أحمد لي نبيا
ولا تمنن تستكثر : ذلك لأن من نصّب نفسه لدعوة الناس واصطفاه ربه لقيادة العالم نحو الفضيلة ، فإنه لا بد معطٍ لا ينتظر شكراً وباذل لا يرجو ثواباً من مخلوق .
فإنه مجبول على العطاء دون مقابل مطبوع على نفع الناس ودعوتهم غير آبه بما في أيديهم زاهد فيما عندهم .
ولربك فاصبر : ذلك أن النجاح والوصول ونيل المطلوب لا يكون بدون صبر ، فالطريق وعرة والسير طويل والغاية غائرة فإن لم يكن لك من الصبر زاد وإلا ضجرت في منتصف الطريق وعدت خالي الوفاض .
استعن بالصبر فإنه مسلاة الروح وزاد الطريق !!
الرابط :
تعليقات
إرسال تعليق