التخطي إلى المحتوى الرئيسي

غشيان الواقع


 




يصيب الإنسان ما أحب تسميته " تكاثف الواقع " .
حيث تتناوله العادات اليومية وأفعال الروتين وهو في حالة استسلام تام ، حتى يظن أنه في انشغال وظيفي يشعره بنهاية يومه برهق وتعب دون إنجاز حقيقي على صعيد " الكيف " .
يحدث لديه نوع من الحجاب الذي يعميه عن انكشاف حقيقة يومه وتسمى في التعبير الديني " الغفلة " بحيث تتناوبه المعاصي الصغيرة حتى تغرقه في اعتيادها وإلفها فيضيق بالانفكاك عنها .
ويعالج - حسب التصور الديني - بالعودة إلى ربه وتعني في حقيقة الأمر العودة إلى نفسه ، بحيث يعيد ترتيبها وإعادة تنظيم شؤونها .


" * واصبر نفسك : هنا يقدم القرآن الكريم نموذجاً من العلاج العملي لحل التكاثف الواقعي عبر التزام مرافقة مجموعة ما .


* مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه : وهنا تمارس المجموعة التذكير الدوري والتنبية المستمر لحالك وسير حياتك عبر عبادات متينة وجهاز نصح قوي في داخل النفس وخارجها عبر " إخوة الإيمان " .


* ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا : في المقابل يشكل مجموعة من الناس يمارسون فعل الإغماءة النفسية أو فرض حالة إسبات عاطفي للوازع الداخلي كمنبه ضروري للشخص وذلك عبر أسلوب حياة يميت قدراته ويوقف نشاطاته .


* ولا تطع من أغفلنا قلبه واتبع هواه : وهنا نماذج من السلوك العملي الذي تمارسه هذه الجماعات وتسهم في تكريس غشيان الواقع وخفض تأثير المحاسبة الذاتية والمراجعة وإضعاف الشعور بالرقابة الإلهية .
غفلة القلب وانهماكه في اللذائذ اللحظية وانغماسه في نوع فوضوي من الحياة ، واتباع للهوى واستسلام للواقع وانعدام للمحاسبة تماماً في جدول الاهتمامات .


وكان أمره فرطاً " : ثم تحدث النتيجية الطبيعية لهذا النمط من الحياة ، يغمرك إحساس بالانشغال الوظيفي وازدحام المهام اليومية ، وفي حقيقة الأمر أنك لم تفعل شيئاً ولكن الواقع أودع لديك إحساساً بالإرهاق والتعب والإنجاز لأعمال لم تحدث فعلياً إلا في ذهنك الفارط في الشتات .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

انحسار الشافعية من جنوب السعودية : ماذا خسرت ” القنفذة ” بجفاف طبيعتها الدينية ؟

البندر | عمر البدوي - القنفذة استقر في ذهني أن المذاهب التي تشق طريقها في جسد كل دين هي بمثابة عمليات التسوية بين أوامر الشريعة وحاجات الإنسان ، بين المبادئ والمصالح ، بين الدين والدنيا ، بين الحق والهوى ، بين عزائم الدين وظروف البيئة ، وهذا يعطي الأديان فرصة العيش بانسجام واحترام مع البشرية ، كما أنه يعطيها القدرة على البقاء والصلاح لكل زمان ومكان . إذ تختلف طبائع البشر حسب جذورهم العرقية وظروفهم البيئية وتوافر الشروط المادية ، ولأن الأديان لا تصادم مصالح البشر ، فإن المذاهب تقدم جهداً في سبيل إعادة صياغة المقدس مع الواقع ، وتفسير النص على ضوء المصالح . كما أن الاختلاف وارد في سنن الكون وطبيعة البشر وتركيبة الدنيا ونسيج الحياة ، وهذا ما يفرز مذاهب متعددة تنتمي لها الطوائف عن قناعة ورضا وينبت على هوامشها التعصب لدوافع الانتماء العميق والاحتماء بالكيانات المختلفة التي تمنحهم الشعور بوجودهم وتميزهم وتمنحهم هوية البقاء والحياة . وكل من يصادم الطبيعة المودعة في مكنون الدنيا لأغراض سياسية أو اقتصادية أو حتى دينية متخيلة ، فإنه لابد سيقع في قبضة المغامرة غير المحسوبة وس...

تمجيد صدام حسين المجيد

كان يمكن للقصة الشهيرة التي تداولها عامة العرب عن صورة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين مطبوعة في كبد القمر أن تكون مجرد مزحة عابرة تذوب مثل قطعة ثلج أو تتبخر مثل بؤرة ماء، ولكن القصة المختلقة التي شاعت عشية تنفيذ حكم الإعدام في حقه من قبل الحكومة العراقية بعد إسقاط نظامه وتفكيك الدولة العراقية نتيجة حرب خاضها حلف دولي تقوده الولايات المتحدة، تمكنت في أذهان جيل بأكمله وتطورت إلى أشكال متجذرة لترميز الرئيس العراقي المخلوع. أصبح صدام ذا شعبية أكبر لدى قطاعات واسعة من الشباب العربي، فبإمكانك أن تلاحظ حجم الصور التي تنتشر له والأقوال المختلقة في محاولة لاستنطاقه بما يتمناه الشاب العربي من خطاب مشبع بالأنفة والاعتزاز ضد غطرسة الجانب الغربي من العالم أو الطائفة الشقيقة للغالبية السنية في الشرق الأوسط. لا تبدو سيرة صدام حسين مثيرة للإعجاب في التاريخ، فهو مجرد حاكم عربي عسكري يشبه أترابه ممن يقبض على سدة حكم الجمهوريات العربية المرتبكة في تقديم هوية سياسية ونظام حكم متماسك، يضاف إليه بطش أهوج وديكتاتورية مطبوعة بنزقه الشخصي وجنون العظمة الذي أودى بمستقبل العراق وشعبه في جملة من المغا...

«بيت الرشايدة».. «وقف» تحول «أكاديمية» تحتفظ بأسرار جدة

جدة – عمر البدوي   تسجل حارات وأزقة جدة القديمة، التي لا تزال تحتفظ بروحها وعبق تاريخها في الأبنية الشاهقة، وهي تقف في قلب المنطقة التاريخية، شهادة على النواة الأولى التي انبثقت منها واحدة من أهم المدن التجارية في تاريخ المملكة والشرق الأوسط. في حارة الشام، وتحديداً في شارع أبو عنبة، يقف معمار أخضر شامخاً بين أبنية المنطقة، على باب المبنى لوحة نُحتت عليها آية قرآنية، وأرّخت اللوحة في العام 1301 للهجرة. ويُسمى هذا المعمار «بيت الرشايدة»، نسبة إلى بانيه محمد عبدالرشيد، ويتكوّن من أدوار عدة، وأوقفه الرشيد علي العثماني في العام 1333هـ، بيت الرشايدة أو البيت الأخضر من أجمل البيوت التراثية وسط جدة القديمة، ويعود عمره إلى أكثر من 150 سنة. وتعود تسمية البيت إلى قبيلة الرشايدة التي ينتمي إليها بانيه وموقفه، وهي من القبائل المهاجرة من الحجاز وإليه. إلا أن ملكية البيت الآن تعود إلى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودية. ولأن البيت خلال الستينات الميلادية من القرن الماضي، احتضن نشاطاً أكاديمياً، تحول الآن وبفضل أحد فنّاني جدة إلى «أكاديمية حديثة»، بعدما استأجر...